Blog Post

7 أسباب وراء تأجيل طلب المساعدة النفسية

نشر بواسطة

Enas Taha Elbedawy

المشاركة الى:

ليس امراً مفاجئا أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلات متعلقة بالصحة النفسية لا يسعون للحصول على مساعدة إختصاصية بسهولة . عندما يتعلق الأمر بطلب المساعدة  النفسية عبر اللجوء لمختص;يلجأ الكثيرون لتأجيل هذه الخطوة و التردد في إتخاذها ،و كثيرا ما تتفاقم الأمور بسبب عدم التدخل السريع. ولكن ما الذي يجعل خطوة طلب المساعدة ثقيلة بالنسبة لكثير من الذين يحتاجون الدعم و المساعدة.

نناقش في هذا المقال أهم الأسباب التي تجعل لدي الكثيرون مقاومة شديدة للعلاج النفسي، و تجعل من النادر لجوئهم لهذا الحل . دعونا نلقي نظرة على سبعة من أهم الأسباب، والأكثر شيوعًا لعدم  لجوء الناس للحصول على خدمات الصحة النفسية اللازمة:


1) خوف،خزي ،عار(الثلاثي المدمر)

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لعدم طلب المساعدة هو الخوف والشعور بالعار و الخزي. فقد لا يريد العديد من الناس أن يتم  تشخيصهم بإضطراب أو مرص نفسي خوفا من الوصمة المرتبطة بذلك المرض. فهم تراودهم  الكثير من المخاوف بشأن كيفية تأثير هذه التسمية سلبًا على حياتهم المهنية أو الشخصية، أوتمنعهم من مواصلة أهداف حياتهم الأخرى بشكل عام .

2) نقص الوعي

قد يعترف الشخص بمعاناته من بعض المشاعر أو الأفكار السلبية أو حتي المخاوف ولكن قد يفتقر إلى الوعي الكامل بمعناها  أو لا يدرك حقًا أنه قد يكون يعاني من مرض حقيقي. و بالتالي يرفض الكلام أو يقلل الكلام عن مشكلته بحجة أن  “جميع البشر يمرون بوقت صعب أو “أن المشاكل التي أواجهها ليست بهذا السوء”.

3) عقدة النقص

يعتقد بعض الناس الاعتراف بمعاناتهم ببعض المشاكل النفسية  شيئًا قد يشعرهم بالنقص و يولد لديهم أفكار تجاه ذواتهم بأنهم غير كفؤ أو غير مؤهلين لإتخاذ قرارات والتعامل مع المواقف الحياتية  بأنفسهم دون وصاية أو مساعدة إذا أقدموا علي خطوة العلاج و التردد علي الطبيب النفسي.

4) أزمة ثقة

فكرة الكشف عن التفاصيل و الأسرار الشخصية لطبيب أو المرشد النفسي قد تبدو صعبة -أو مستحيلة-للبعض. بالإضافة إلى ذلك ، فغالبا ما يكون لدي الاشخاص تحفظات تجاه الحفاظ على سرية معلوماتهم الشخصية.

5) مفيش فايدة

يصاب بعض الناس بالإحباط و ربما اليأس بسبب مشكلاتهم النفسية ويعتقدون أن لا يوجد علاج لها.
“لا شيء يمكن أن يساعدني” أو “لن أتحسن أبدًا” قد تكون تلك،وغيرها أفكار كثيرا ما تراود عقل هؤلاء.
ربما تكون تلك المعتقدات بسبب الاكتئاب، ويمكن أن تسبب مقاومة و تكون بمثابة عقبة كبيرة في طريق طلب المساعدة.

6) عدم التوفر

حتى إذا كان شخص ما مهتمًا بالحصول على علاج للصحة العقلية ، فقد لا يعرف كيفية العثور على الرعاية المهنية المناسبة.
في بعض المناطق المحرومة ، قد يكون هناك عدد قليل من المتخصصين في الصحة العقلية أو لا يوجد على الإطلاق ، لا سيما أولئك الذين يقدمون العلاج لقضايا أكثر تعقيدًا.

7) مفيش وقت / فلوس مفيش

من أكبر العوائق والأكثر شيوعا أمام طلب المساعدة بشأن الصحة النفسية; هو عدم القدرة على دفع تكاليف العلاج بسبب الضائقة المالية. أو بعد الأماكن المتاحة للعلاج، وبالنسبة للأمهات عدم توفر أماكن آمنة و مناسبة لترك الأطفال، باللإضافة إلي تعارض مواعيد العلاج مع جداول العمل أو الدراسة. كل تلك الأسباب و غيرها قد تمنع تمنع شخص ما من بدأ العلاج أو المداومة عليه الانخراط في العلاج.

كلمة أخيرة

عادة ما يكون التعامل مع المشكلات النفسية بما تتضمنه من مشاعر وأفكار و-بالطبع- ذكريات أمرًا صعبًا و مرهقا.إذا تم إضافة ذلك للأعباء المادية كالوقت و الظروف وأسعار جلسات العلاج; فربما تتولد مقاومة نفسية تجاه الذهاب للمختص أو لطلب المساعدة،خاصة عندما يكون لدي الشخص صورة خاطئة عن العلاج النفسي. مثل أن يظن البعض أن الطبيب قادر علي شفائهم بشكل فوري
.بينما الحقيقة هي أن التغيير العلاجي يستغرق وقتًا (من 8 إلى 12 جلسة في المتوسط) ،ذلك إذا كان المتعالج يبذل الجهد المطلوب، و قد تم اختيار المعالج المناسب لحالته.المهم هو معاملة المرض و المشكلات النفسية بنفس أهمية المشكلات العضوية و الأهم هو عدم الإستسلام.

تذكر أن الآن فريق شيزلونج للاستشارات النفسية يقدم لك المساعدة بشكل أيسر ، عبرالتواصل أونلاين من مكانك مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذي يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
باحثة ماجستير إرشاد نفسي 

المصادر

  • Stigma, prejudice and discrimination against people with mental illness. Psychiatry.org – Stigma, Prejudice and Discrimination Against People with Mental Illness. (n.d.). Retrieved September 28, 2022, from
  • https://www.psychiatry.org/patients-families/stigma-and-discrimination

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: