Article

كيف تتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟

09p

كيف تتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟

يتم الاحتفال بيوم 3 ديسمبر باعتباره اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ويهدف هذا اليوم إلى تشجيعهم فهم أفضل الأشخاص الذين يعانون من بعض الإعاقات، والتعرف على قدراتهم الحقيقية والوعي بحقوقهم وكرامتهم ورفاهيتهم، إذ يمكن أن تؤثر المعاملة السيئة والتعليقات السلبية على احترامهم لذاتهم وثقتهم وأدائهم في مكان العمل وتدفعهم إلى مزيد من الاكتئاب.

إذا كان أحد أصدقائك أو أحد أفراد أسرتك أو صادفت شخصًا غريبًا من ذوي الاحتياجات الخاصة، فإليك مجموعة من النصائح للتعامل بوعي ولطف مع ذوي الاحتياجات الخاصة:

  1. اسأل قبل تقديم المساعدة
    لا تفترض أن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة سيحتاجون دائمًا إلى بعض المساعدة في حياتهم اليومية، افهم أنهم يعرفون أكثر منك عن احتياجاتهم وكيفية التعامل مع حياتهم اليومية، في حالة رغبتك في تقديم أي دعم اسأل أولاً افهم احتياجاتهم وتعرف على تفاصيل محددة حول كيفية مساعدتهم.
  1. أفهم أن الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ليسوا أقل من أي شخص آخر

 لديهم رغبات واحتياجات وأشخاص يحبونهم تمامًا مثل الآخرين، قد يكون لديهم أسلوب حياة مختلف، وقد يتعلمون الأشياء بشكل مختلف، لكنهم أشخاص ماهرون ورائعون.

  1. تحدث بوضوح واستمع

إذا كان أحد أفراد أسرتك أو أحد اصدقائك من ذوي الاحتياجات الخاصة فاستخدم دائمًا كلمات بسيطة لا تستخدم مصطلحات معقدة واشرح آرائك بجمل بسيطة واسمح لهم باتخاذ قراراتهم بأنفسهم.

  1. ابق هادئًا إذا مروا بموقف صعب

لا داعي للذعر إذا سقطوا أو أصيبوا يرجى طرح السؤال “كيف يمكنني مساعدتك؟” ودعهم يخبروك بما يحتاجون إليه (إن وُجد).

  1. كن داعمًا لهم

أخبرهم أنهم قاموا بعمل جيد إذا كان سيجعلهم فخورين بمعرفة أنهم فعلوا شيئًا يسعدهم.

  1. تحدث معهم بشكل مباشر

قم بالاتصال بالعين وتحدث إلى الأشخاص مباشرةً، حتى لو كان معهم مقدم رعاية شخصي أو مترجم إشارة مثلاً، سينظر الشخص  إلى المترجم أثناء التحدث، أثناء حدوث ذلك ركز تفاعلك مع الشخص وليس المترجم أو مقدم الرعاية.

  • إذا كانوا على كرسي متحرك، اجلس على بعض الدرجات، وأشر للمجموعة لاتباع  فعلك لإبقاء الجميع في نفس مستوى العين.
  • إذا كانوا مكفوفين، فحاول ألا تعتمد على تعبيرات الوجه المرحة أو التمثيل الصامت. إذا كنت تتحدث عن شيء يبدو مضحكًا أو مثيرًا للاهتمام، فقدم وصفًا سريعًا حتى لا يتم استبعاد أي شخص.
  • اشرح النكات إذا بدا أن شخصًا ما لم يفهمها.
  1. انتبه للمساحة الشخصية

يرى بعض الأشخاص الذين يستخدمون وسيلة مساعدة على الحركة، مثل الكرسي المتحرك أو العصا، أن هذه الأدوات جزء من مساحتهم الشخصية وبالمثل، لا تبدأ أبدًا في دفع كرسي متحرك لشخص ما دون طلب إذن الراكب أولاً، لا تلمس أو تتحرك أو تتكئ على الوسائل المساعدة على الحركة هذا مهم أيضًا للسلامة.

  1. لا تفترض ما يمكنهم فعله وما لا يمكنهم فعله

كل شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة فريد من نوعه وقد يكون لشخصين لهما نفس الإعاقة احتياجات وقدرات مختلفة للغاية تعرف عليه كفرد، استخدم هذه المعرفة لتكون على دراية بأي مواقف قد تكون خطيرة أو محرجة أو لمعرفة ما إذا كان يمكنك فعل أي شيء للمساعدة، مثل الإشارة برفق إلى خطوة غير متوقعة.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  • على سبيل المثال، لا يعني مجرد عدم قدرة  شخص ما على الكلام أنه ليس ذكيًا أو لا يستطيع فهمك.
  1. احدث تغيير

إذا كنت تتوقع زائرًا من ذوي الاحتياجات الخاصة في المنزل أو في المكتب فحاول إجراء بعض التغييرات البسيطة التي من شأنها أن تجعله يشعر بالراحة، ضع العناصر الضرورية في متناول أيديهم في الحمامات وغرف النوم واعرض المساعدة في العناصر الموجودة على الرفوف أو الخزائن.

  1. تحدث معهم

معظم الناس يحبون التحدث ومشاركة مشاعرهم، ضع في اعتبارك عدم عزل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل كامل في مجتمعك، التقِ بهم وتحدث معهم حول مواضيع بناءة مثل العمل أو الأسرة أو الموسيقى أو ناقش ذكريات سعيدة من الماضي وهذا يساعدهم على الشعور بالانتماء ويحسن مزاجهم العام وصحتهم النفسية.

  1. فكر قبل أن تتكلم

تجنب استخدام التسميات عندما تتحدث فهي مسيئة للجميع بما في ذلك الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة استخدم  مصطلحات لا تشعرهم أنهم أشخاص غير طبيعيون عند الكلام أو الكتابة، قد لا يحب العديد من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يحتاجون إلى استخدام كرسي متحرك كلمة “مقيد” بسبب معناها السلبي مما قد يعني أنهم مقيدين بالكرسي.

  1. لا تفترض أنهم يعتبرون إعاقتهم بمثابة مأساة

لقد تصرف العديد من الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال المشاعر القاسية والمشاعر السلبية ليكونوا سعداء وراضين عن حياتهم كما هي، إن عبارة غير ضارة مثل، “أنا آسف جدًا لما حدث لك” أو الكلمات التي يتم التعبير عنها بهذه الطبيعة يمكن أن تجعله يشعر بالحزن والأسف بشأن وضعه أو وضعها وتخلق مشاعر سلبية تجاه نفسه في ذهنه.

  1. ابحث عن طبيب جيد

إذا كان الشخص ذو الاحتياجات الخاصة مقربًا منك، فإن وجود طبيب داعم يستمع يمكن أن يُحدث فرقًا كبيرًا في الأسرة. ابحث عن شخص من المتخصصين في الأمور التي لا يمكنهم التعامل معها، ويمكنه رؤيتك بسرعة عند ظهور المشاكل، ويمكنه تقديم المساعدة في المشكلات الصعبة من اضطرابات النوم إلى السلوكيات الصعبة.

14.التواصل مع مجموعة الدعم

يمكن أن تكون مجموعة الدعم مصدرًا رائعًا للمعلومات. يمكن أن يكون أيضًا مكانًا للتنفيس . يمكن أن يكون التحدث إلى الآخرين في نفس الموقف أمرًا مريحًا. ستلتقي بأشخاص تعاملوا مع المشكلات التي تواجهها ويمكنك سماع كيف تعاملوا معها.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.