Article

للنجاح قصة و ألف حكاية

Webp.net resizeimage 2 1

للنجاح قصة و ألف حكاية


النجاح قصة مش سهلة..بس مستاهلة

انتهي موسم الأولمبياد بفرحة عارمة و حضور مشرف للجالية العربية و بالذات المصرية حيث حصدت البلاد  العربية في أولمبياد طوكيو ، 18 ميدالية، بينها 5 ميداليات ذهبية، كانت لبعثة مصر, فقد كان لمصر الشرف في نيل  العدد الأكبر من الميداليات العربية، برصيد 6 ميداليات، بين الذهبية والفضية والبرونزية.

و بغض النظر عن كونك من محبي  الرياضة أم لا ، إلا أن ذلك الحدث أثار بهجتنا جميعا كعرب و مصريين , و جعلنا نتابع قصص النجاح يشغف و الغريب أن كلما تابعنا قصص الأبطال الأولمبيين ; وجدنا أن معظمها إن لم تكن جميعها مليئة بالصعوبات المادية و المعنوية  و مع ذلك نجحوا في كتابة أسمائهم و أسماء بلادهم بالذهب و الفضة أمام جميع العالم .

معني ذلك أن النجاح ليس حكرا علي فئة معينة أو له وصفة سرية تطبق في ظروف معينة و ربما ليس له  مقاييس محددة ، و لكن النجاح  قرار و اختيار و الأهم ممارسة .

و ربما كان السبب الرئيسي وراء مثابرة هؤلاء الأبطال  الأفراد هو التعامل مع الحياة بتصميم و إرادة .. في هذا المقال سنتناول أهم 6 سمات نفسية   تميز الأشخاص الأكثر نجاحا  ,لتضعك على طريق العزيمة و النجاح.

المهارات المعرفية


تعتبر  المهارات المعرفية هي الطرق التي نستخدمها  لمعالجة المعلومات الواردة , و تلعب دورًا حيويًا في التطور العام للفرد ، حيث إنها تتضمن بعض الوظائف الأساسية للمخ كالتفكير و حل المشكلات وتذكر المهام واتخاذ القرارات واليقظة العقلية كل هذا يؤثر على جودة  وعي و أداء الفرد و التركيز علي هدفه .

الذكاء العاطفي

عندما يتعلق الأمر بالسعادة والنجاح في الحياة ، فإن الذكاء العاطفي يعتبر بمثابة الخلطة السرية  للمعادلة , فهو بإختصار يعني قدرة الفرد على فهم  وإدارة عواطفه بطرق إيجابية لتخفيف التوتر والتواصل بشكل فعال والتعاطف مع الآخرين والتغلب على التحديات .

وهو من العناصر الأساسية  لبناء و إدارة علاقات أقوى ، والنجاح في تحقيق الأهداف المهنية والشخصية، لا سيما الوعي بالمشاعر و إدارة الذات ، التي تمكن الفرد من اتخاذ قرارات حكيمة و فعالة .

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

مهارات المواجهة coping skills

تلعب استراتيجيات المواجهة دوراً مهماً في تشكيل وتطوير شخصية الفرد ، حيث يطور الفرد ادراكاته، حيث تساعد الفرد علي التعامل مع التوتر و الضغوط  وتعزز المرونة النفسية  لدىه  الفرد.
عبر النشاطات السلوكية والمعرفية التي يبذلها الفرد للتعامل مع مصدر الضغط و المشاعر السلبية التي تثيرها المشكلة في نفس الفرد ، والتعامل معها أو تخطيها  .

مواجهة المخاوف

ستجد السمة المشتركة بين الأشخاص الذين يسعون بإستمرار  نحو النجاح و الوصول لهدف معين  النجاح ، أنهم  مستعدون دوما لمواجهة  مخاوفهم و قبول لحظات الإحباطا  و الإنتصار عليها و الوقوف  مرة تلو الأخري علي أقدامهم إستعدادا لمعركة جديدة .

ضبط و إدارة الذات

يتميز الأشخاص الأكثر نجاحا بأن لديهم قدرة عالية علي المثابرة و دفع نفسهم للأمام  عن طريق الإلتزام و تحفيز زواتهم  للعمل علي هدف ما بغض النظر عن المشتتات الخارجية والداخلية شعورك جسديًا أو عاطفيًا.
فهم في النهاية يركزون علي غايتهم الأبعد و يبذلون كل ما لديهم من جهد بدني و عاطفي للوصول إلي مسعاهم .

الصمود النفسي

يعتبر الصمود النفسي هو أحد أعمدة علم النفس الإيجابي الذي يوجه الفرد نحو إستثمار نقط قواه لمواجهة الضغوط النفسية الحياتية التي يمر بها بفاعلية, بالشكل الذي يساعد الفرد علي النهوض بعد المحن بشكل أكثر تفاؤلا و بنظرة أكثر إيجابية للحياة .

التفاؤل الأشخاص الأكثر نجاحا هم الأشخاص القادرون علي الحفاظ على روح التفاؤل، و ترسيخ روح الحماس نحو أحلامهم ورؤيتها كأنها حقيقة فعلية ، و و التركيز علي أهدافهم، و التخلى عن كل ما يتعارض معها  .

في النهاية نعلم يقينا أن كل  قصص النجاح التي نسمع عنها ,و نتعرض لها لم تكن يوما بالسهولة التي يتصورها البعض، و لكن ثمرة الرحلة تستحق المجهود البدني و العاطفي المبذول   عندما تعترف بأن معظم مخاوفك نابعة من الداخل ، يمكنك اتخاذ قرار بالتوقف عن إطعامها ، وتمسكها بالجذور ، واستعادة السيطرة على حياتك.


إحجز جلستك، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع
شيزلونج
.

إيناس طه البداوي
باحثة ماجستير إرشاد نفسي