Article

في يوم العطف العالمي.. كن لطيفًا مع نفسك لأنك تستحق!

Blog Post 1

في يوم العطف العالمي.. كن لطيفًا مع نفسك لأنك تستحق!

رغم ما يمر به العالم من أحداث إلا أن اليوم يصادف الاحتفال السنوي بيوم العطف العالمي، والهدف من هذا اليوم هو تسليط الضوء على الأفعال اللطيفة والتشجيع على القيام بها، كما أنه بمثابة تذكير للجميع بأن الأفعال الطيبة البسيطة لها قوة وأنه يمكننا جميعًا العمل معًا لخلق عالم أكثر لطفًا، يمكن أيضًا ممارسة اللطف تجاه أنفسنا، وهو ما يعرف بالعطف الذاتي وله تأثير في تعزيز الصحة النفسية.

ربما ما يحيط بنا من قسوة وعنف في الأيام الماضية يجعلك قد تتساءل كيف يمكن للتعاطف من شخص واحد أن يحدث فرقًا، ليس من السهل فهم ذلك لكن كل فعل لطيف حتى أصغره يخلق تأثيرًا مضاعفًا لا يمكنك تخيله، يهدف يوم اللطف العالمي إلى إلهامك للاعتقاد بأننا قادرون على إحداث فرق عالمي بعمل واحد في كل مرة.

ما هو تأثير اللطف على الصحة النفسية والجسدية؟

  1. يحسن المزاج

عندما نقوم بعمل طيب تجاه شخص آخر فهذا يجعلنا نشعر بالرضا، يمكن أن يوفر لنا هذا إحساسًا بقيمة الذات والذي يمكن أن يؤدي إلى تحسين إيماننا بأنفسنا من خلال عدد من الأفعال، عندما لا نؤمن بأنفسنا يمكن أن نشعر بالقلق عند تنفيذ المهام، وهذا قد يشعرنا بالفشل ويصيبنا بالاكتئاب، من خلال القيام بأعمال اللطف فإننا نزيد من تقديرنا لذاتنا وبالتالي نقلل من قلقنا و اكتئابنا.

  1. يعزز الرعاية الذاتية

أظهرت الأبحاث أن الناس اعتنوا بأنفسهم بشكل أفضل من خلال ممارسة الرعاية الصحية الوقائية عندما شعروا أن لديهم إحساسًا بأن حياتهم ذات معنى وهدف، وقد وجد أن الأمر أصبح أسهل مع الممارسة، تمامًا كما تصبح العضلات أقوى كلما استخدمناها بشكل أكثر انتظامًا، فعندما يصبح اللطف عادة نبدأ في إنتاج “مواد كيميائية تسبب السعادة”، مثل الدوبامين والأوكسيتوسين، وهذا يجعلنا نشعر بالرضا.

  1. مفيد للقلب

الدوبامين ليس المادة الكيميائية الوحيدة التي يتم إطلاقها عندما نشعر بالرضا فنحن نحصل أيضًا على الأوكسيتوسين والسيروتونين والإندورفين، يتم إطلاق الأوكسيتوسين من منطقة ما تحت المهاد وهي منطقة صغيرة في قاع الدماغ، تشير الأبحاث إلى أنه يتسبب في إطلاق أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تمددها، وسيؤدي تمدد الأوعية الدموية إلى تقليل ضغط الدم مما يؤدي إلى انتظام معدل ضربات القلب.

  1. يساعد في إدارة مرض السكري

عندما لا يتم التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل صحيح ويصعب التعامل مع أحد المضاعفات العديدة التي يمكن أن تنشأ عن المرض فقد تجد أن حالتك المزاجية سيئة، ومع ذلك يحدث شيء غريب عندما تستخدم التعاطف واللطف مع الذات وهو ما يعني معاملة نفسك بلطف وتفهم عندما تواجه مشاعر صعبة.

  1. يساعد الأشخاص المصابين بالسرطان

أكد الأشخاص الذين أصيبوا بسرطان الثدي في مرحلة مبكرةأن القيام بأعمال لطيفة عشوائية مع الآخرين يُشعرهم بمزيد من الدعم الاجتماعي لأنه قد يساعد في تعزيز العلاقات مع الآخرين ويجعل الناس يشعرون بمزيد من الارتباط ويزيد من دوائرهم الاجتماعية.

كيف تحتفل بيوم العطف العالمي؟

إن عدد الطرق التي يمكنك من خلالها أن تكون لطيفًا مع نفسك لا حصر لها.

فيما يلي بعض الطرق البسيطة التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير:

  • كن لطيفا مع نفسك

عند مشاركة اللطف، لا يتعلق الأمر فقط بكيفية تعاملك مع الآخرين، بل يتعلق أيضًا بكيفية تطبيق نفس السلوكيات مع نفسك أعتقد أنه يمكنك أن تكون أكثر لطفًا في حديثك مع نفسك وممارسة الامتنان.

  • ممارسة الامتنان

الأشخاص الذين يمارسون الامتنان ويلاحظون الأشياء التي يشعرون بالامتنان لها غالبًا ما يكونون أكثر سعادة ولديهم إحساس أكبر بالرفاهية، حاول التركيز على إيجابيات يومك و إعادة صياغة المواقف للبحث عن الإيجابيات، يمكن أن يساعدك هذا في تعزيز مرونتك.

  • التركيز على الرعاية الذاتية

يعد اتباع إجراءات روتينية صحية طريقة مهمة للعناية بنفسك، حاول تخصيص وقت لتناول وجبة فطور صحية كل يوم وممارسة بعض التمارين الرياضية وتخصيص الوقت للقيام بالأشياء التي تستمتع بها.

  • استثمر في اهتماماتك

خصص وقتًا لاهتماماتك وشغفك سواء كانت هواية إبداعية مثل الرسم أو نشاطًا خارجيًا أو رياضيًا، استرجع الهوايات والاهتمامات المهملة، فمن المهم أن تجد الوقت للأشياء التي تستمتع بها.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  • قضاء بعض الوقت مع الطبيعة

يمكن أن يكون التواجد في المناطق الطبيعية أمرًا مهدئًا، يمكنك تجربة قضاء المزيد من الوقت في الحديقة أو يمكنك تجربة التنزه على ضفاف النهر، وابحث عن الحياة البرية القريبة أو قم بزيارة الشاطئ إذا كان هناك أي مكان قريب.

  • ممارسة اليقظة الذهنية

اليقظة الذهنية هي طريقة تفكير تركز على هنا والآن تشجعك على الاهتمام باللحظة الحالية، يمكن أن يساعد هذا في تقليل التفكير الزائد في المستقبل والقلق بشأنه، يمكن أن يساعدنا أيضًا في التوقف عن التركيز كثيرًا على الماضي والأشياء التي لا يمكننا تغييرها.

  • تمرينات التنفس 

التركيز على تنفسك يمكن أن يمنحك استراحة قصيرة من الأفكار السلبية وفرصة لإعادة ترتيب أفكارك وإعادة توجيهك، إنها تقنية أساسية يمكنها أيضًا تقليل القلق، يمكن أن يسمح لك أيضًا بإعادة توجيه أفكارك و تجنب الانغماس في الأفكار السلبية.

  • الاهتمام بصحتك البدنية

إن تناول الطعام الصحي والحصول على نوم جيد واتباع إجراءات الرعاية الذاتية، قد يساعدك على بناء ثقتك بنفسك والتعاطف مع ذاتك، فإن الاهتمام باحتياجاتك الأساسية هو جزء من احترام الذات وهي طريقة لتكون لطيفًا مع نفسك.

  • العثور على شغفك

فكر في منح نفسك الوقت للقيام بأشياء تجعلك تشعر بالسعادة، اسمح لنفسك أن تشعر بالاسترخاء والترفيه من حين لآخر، حتى تتمكن من الحصول على توازن داخلي يجعلك قادرًا على التغلب على  انتقاداتك الداخلية، بغض النظر عن مدى ضجيجها.

  • التسامح مع الأخطاء

أن ممارسة اللطف مع الذات تعني تعلم التسامح مع ارتكاب الأخطاء دون الحكم الذاتي القاسي، ذكر نفسك بأن الجميع يرتكبون الأخطاء ويشعرون بالسوء في بعض الأحيان.

  • اهتم بحياتك الاجتماعية

حاول إعطاء الأولوية لتكوين دائرة اجتماعية مع الأشخاص الذين لديهم طاقة إيجابية، قضاء الوقت مع الأشخاص الإيجابيين يشجعك على التركيز على الأشياء الجيدة أيضًا.

  • إرسال بعض الكلمات اللطيفة

فاجئ أشخاصًا تهتم بهم بإرسال رسالة نصية اكتب عن ما يعنيه هؤلاء الأشخاص بالنسبة لك أو لماذا تحب التواجد حولهم.إذا كانوا يواجهون بعض التحديات فقم بخوض حديثًا حماسيًا غير متوقعًا لرفع معنوياتهم.

  • ابتسم

عندما يبتسم لك شخص ما فإن الرد الطبيعي هو أن تقدم له ابتسامة في المقابل، الابتسامات معدية مثل التثاؤب وعندما يقدمها لك الناس يكون هناك تأثير إيجابي على صحتك النفسية.

  • ازرع شجرة

على الرغم من أن شهر نوفمبر يمثل بداية فصل الشتاء بالنسبة للكثيرين إلا أنه لا يزال وقتًا نحتفل فيه بكوكبنا، ومن خلال زراعة الأشجار أو حتى الزراعة في الشرفة أو على النوافذ، لكي يمكننا تجميل مجتمعاتنا مع التركيز على النتائج المستدامة.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.