Article

علامات تدل انك مصاب بالإرهاق وكيفية الشفاء منه

tbl articles article 22608 5205a5accac eea1 4331 b384 b8cbfed54fe1

علامات تدل انك مصاب بالإرهاق وكيفية الشفاء منه

الخجل والشعور بالذنب من المشاعر الشائعة للأشخاص الذين يعانون من الإرهاق، نحن ننظر إلى الإرهاق على أنه فشل، نعتقد أننا يجب أن نكون دائمًا قادرين على جعل الأمور تسير كما يجب فعندما تسوء الأمور، فإننا لا نلوم الظروف من حولنا، أو مكان العمل الغير صحي، أو التوقعات الغير معقولة، نحن نلوم أنفسنا أننا لم نفلح.

ما الذي يسبب الإرهاق في المقام الأول؟ 

الإرهاق شائع بشكل لا يصدق، في حين أن الإرهاق ليس حالة طبية، إلا أنه يمكن أن يرتبط ارتباطًا وثيقًا باضطرابات الصحة النفسية،  مثل الاكتئاب أو القلق أو التوتر. وقد تم الاعتراف بالإرهاق الوظيفي على أنه “ظاهرة مهنية” من قبل منظمة الصحة العالمية، وتوصف بأنها ناجمة عن “الإجهاد المزمن في مكان العمل الذي لم تتم إدارته بنجاح”.

الرابط بين الإجهاد والإرهاق 

الإجهاد هو أحد أكثر أسباب الإرهاق شيوعًا. ربما تشعر بالحاجة المستمرة لأداء أفضل ما لديك. ربما تشعر بقدر هائل من المسؤولية، أو تتعامل باستمرار مع العملاء الغاضبين، أو الأطفال مستمري البكاء، إذا كنت كل يوم  تشعر بالتوتر فمن المحتمل أن تكون هناك حالة سيئة من الإرهاق وشيكة. 

الإرهاق هو شعور غير متحمس ومنفصل وفارغ. لا يحدث الانتقال من الإجهاد إلى الإرهاق بين عشية وضحاها. قد لا تدرك أنك تجاوزت هذه الخطوة حتى تتعمق فيها.

الشعور بالذنب 

غالبًا ما تنشأ مشاعر الذنب بعد أن يكون لديك أفكار سلبية عن نفسك أو الآخرين أو بعد أن تعامل الآخرين بشكل سلبي. يرى بعض الناس في سلوكهم انعكاسًا مباشرًا لذاتهم / أدائهم الوظيفي أو المنزلي ولا يرون عوامل أخرى يمكن أن تؤثر أيضًا على ذلك (مثل الظروف). لهذا السبب، يلومون أنفسهم، لأنهم يعتقدون أنهم لا يقومون بعملهم بشكل جيد. ونتيجة لذلك، تتطور لديهم مشاعر الفشل وفقدان احترام الذات.

علاوة على ذلك، فإن الشعور المفرط بالذنب يمكن أن يجعلك تشعر وكأنك تقصر في التعامل مع الآخرين ولا تعاملهم بحرارة كافية. قد يجعلك هذا ترغب في المبالغة في اهتمامك بالآخرين. بعد ذلك، أنت تعوض بشكل مفرط ، مما يجعلك أكثر عرضة لتطوير الإرهاق. 

هناك 10 علامات تدل انك مصاب بالإرهاق:

1. لا يمكنك الخروج من السرير في الصباح.

يقضي الجميع تلك الصباحات حيث لا يستطيعون التوقف عن الضغط على زر الغفوة. ومع ذلك، فإن الشعور بالإرهاق منذ اللحظة التي تستيقظ فيها هو علامة رئيسية على الإرهاق. 

2. لا يمكنك النوم ليلا. 

يمكن أن يسبب الإرهاق الأرق. قد تجد نفسك تفكر في قائمة لا نهاية لها من المهام التي تحتاج إلى إنجازها بدلاً من النوم. 

3. تشعر بالعصبية طوال الوقت.

يمكن أن يتركك الإرهاق قلقًا وعصبياً وعلى وشك الانفجار باستمرار. من المحتمل أن يتبعك هذا التهيج من العمل إلى المنزل، مما قد يكون له تأثير سلبي على علاقاتك. 

4. لا يمكنك التركيز أو البقاء منتجا. 

بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة، لا يمكنك الاستمرار في التركيز. يمكن أن تمتد المهمة التي تستغرق عادةً 30 دقيقة إلى ساعات لأنك لا تستطيع أن تجد الدافع لبدء المهمة أو إنهاء المهمة بسرعة.

5. أنت تكره وظيفتك (حتى لو أحببتها). 

إذا كنت تخشى الذهاب إلى العمل كل يوم، فهذه علامة حمراء كبيرة تشعر فيها بالإرهاق. من ناحية، من الممكن أن تعمل في بيئة سامة وأن طاقتك تنفق بشكل أفضل في مكان آخر. ومع ذلك، يمكنك الحصول على الإرهاق في العمل في مكان تحبه. حتى لو كان لديك أفضل زملاء العمل وحصلت على وظيفة أحلامك، فإن الإرهاق يجعل كل يوم عمل يبدو وكأنه تحدٍ. 

6. تشعر بالفشل.

الإرهاق والعار صديقان حميمان. إذا شعرت بالفشل وعدم التقدير في العمل، فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالإرهاق في المقام الأول. قد تشعر بالخجل من عدم قدرتك على “جمع الأمور معًا” والقيام بعملك.  

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

7. تتجنب الناس.

يمكن أن يؤدي الإرهاق إلى العزلة الذاتية. قد تشعر بالإرهاق الشديد من التواصل مع زملائك في العمل خلال اليوم وقد تشعر أيضًا بالإرهاق الشديد لقضاء بعض الوقت مع أصدقائك أو عائلتك خارج العمل. 

8. لا تشعر بالإبداع 

يمكن أن يجعلك الإرهاق تشعر بأن كل أفكارك الإبداعية قد جفت فجأة، ولا يمكن حتى للمشي العادي حول المبنى أو فنجان الشاي أن يعيد اليك الطاقة والابداع مجددا. 

9. تعاني من الصداع أو آلام في العضلات. 

يمكن أن يؤثر الإرهاق على صحتك الجسدية، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض. ومن الشائع أيضًا أن يسبب التوتر صداعًا مزمنًا أو ألمًا عضليًا. 

10. شهيتك منخفضة.

هل لاحظت أنك تتخطى وجبة الإفطار في معظم الأيام أو أنك لا تشعر بالجوع عندما يحين موعد الغداء؟ يمكن أن يتسبب الإرهاق في انخفاض الشهية وقد تبدأ في فقدان الوزن عن غير قصد. 

هناك ايضا مفاهيم خاطئة تؤدي إلى الإرهاق ومنها ما يلي: 

  • “أحب عملي، لذا لن أرهق”.
  • “لقد أصبت بالإرهاق لأنني ضعيف، وسأعمل بجد أكبر.”
  • “يبدو أن كل شخص آخر يتأقلم سواي”.
  • “الإرهاق هو جزء طبيعي من بناء شركة”.
  • “كثير من الناس لديهم أسوأ مني؛ ليس لدي الحق في الشكوى”.

كيفية التعافي من الإرهاق

فيما يلي بعض الطرق الأساسية للتخلص من حالة الإرهاق السيئة: 

  • تحدث عن الأمر

إذا كان الإرهاق يؤثر على أداء عملك، فقد تخشى حتى أن تفقد وظيفتك. يميل بعض الأشخاص إلى استيعاب ضغوطهم، لكن البقاء صامتًا قد يجعلك تشعر بالوحدة والعجز. إن التنفيس عن شخص تثق به والاعتراف بصوت عالٍ بأنه لا يمكنك فعل كل شيء يمكن أن يشعر وكأنه ثقيل ثقيل على كتفيك. 

  • تحديد المصدر

هذا هو المكان الذي قد يكون من المفيد فيه تقييم ما إذا كنت تعاني من آثار الصدمة غير المباشرة، أو أنك تعاني من الإرهاق بشكل عام،  في حين أن التوتر هو ما يؤدي إلى الإرهاق، فأنت بحاجة إلى تحديد سبب توترك في العمل. هل تأخذ أكثر مما تستطيع تحمله؟ هل تقوم بموازنة العمل مع علاقة مضطربة أو مشكلة تتعلق بالصحة العقلية؟ هل تشعر بعدم الاعتراف بإنجازاتك أو تشعر بالعزلة عن زملائك في العمل؟ خذ وقتًا في التأمل الذاتي وتحديد العوامل التي قد تؤدي إلى الإرهاق.

  • ضع حدودًا ثابتة

وقتك ثمين، وتحتاج إلى تقسيمه بذكاء. إذا قلت نعم لكل ما يطلب منك الناس القيام به، فسوف تفشل في القيام بكل ما وعدت به أو ينتهي بك الأمر إلى الإرهاق في نهاية كل شيء. لا بأس في أن تقول لا وأن تكون انتقائيًا بشأن ما تضيفه إلى جدولك.

  • أعد اكتشاف هواياتك.

خصص وقتًا للأشياء التي تستمتع بها في جدولك الأسبوعي. لا تحتاج إلى قضاء كل دقيقة من يومك في إكمال مهمة أو إنجاز شيء ما. يميل المتفوقون إلى الوقوع في حلقات من العمل الدائم. سواء كان ذلك يضع ساعات في عملك أو يمر عبر أكوام الغسيل التي تراكمت على مدار الأسبوع.

بشكل عام الإرهاق هو علامة على أننا بحاجة إلى التوقف والتقييم وإعادة التجميع. إذا كنت في طريقك إلى الانهيار، فسيبدو أن خياراتك أصبحت محدودة وسوداء للغاية. ولكن لن يكون هذا هو الحال، حيث سيكون هناك العديد من الحلول والخيارات المتاحة لك بمجرد أن تكون قادرًا على الاعتراف بما يجري وطلب المساعدة.

متى ترى معالجًا للإرهاق 

يمتص الإرهاق، ويمكن أن يستمر لفترة طويلة. قد تشعر أنك فعلت كل ما في وسعك للتغلب عليه، ولكن مهما حاولت، لا يمكنك استعادة نشاطك و دوافعك. يمكن أن يحدث العلاج فرقًا كبيرًا في مساعدتك على استعادة حياتك. يمكن أن يساعدك المعالج النفسي في تحديد السبب الجذري للإرهاق لديك والعمل معك على طرق فعالة لتقليل التوتر وإيجاد توازن صحي في حياتك العملية.