Article

التصلب المتعدد MS: تعرف على المرض المربك

التصلب المتعدد.. تعرف على المرض المربك

التصلب المتعدد MS: تعرف على المرض المربك

يُقام اليوم العالمي للتصلب المتعدد في 30 مايو من كل عام، وفي اليوم العالمي للتصلب المتعدد نتعرف على أعراضه ومسبباته.

يُعَد التصلب المتعدد (MS) أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم أنسجته، ويسبب مشاكل في الاتصال بين الدماغ وبقية أجزاء الجسم، وفي النهاية يمكن أن يسبب المرض تلفًا أو تدهورًا دائمين للأعصاب.

 في حالة التصلُّب المتعدِّد، يهاجم الجهاز المناعي المادة الدهنية (المايلين) التي تغطي الألياف العصبية في الدماغ والحبل النخاعي وتحميها، مما يتسبب في تدميرها، وتُشبِه مادةُ المايلين المادةَ العازلة التي تغطي الأسلاك الكهربائية. وعند تلف طبقة المايلين الواقية وانكشاف الألياف العصبية، قد يبطئ وصول الرسائل العصبية التي تنتقل عبر هذه الألياف العصبية أو تُحجب كليًا.

أعراض التصلب المتعدد

قد تختلف علامات وأعراض التصلب المتعدد اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر وخلال مسار المرض وفقًا لمكان الألياف العصبية المصابة. غالبًا ما تؤثر الأعراض على الحركة، مثل:

  • تنميل أو ضعف في أحد الأطراف أو أكثر يحدث عادةً على جانب واحد من الجسم أو الساقين وجذع الجسم.
  • أحاسيس مشابهة للصدمة الكهربائية التي تصاحبها حركات معينة في الرقبة، وخصوصًا انحناء الرقبة للأمام.
  • أعراض الجهاز البولي، وتشمل الشعور بحاجة ملحة للتبول والتبول​ على وجه الاستعجال.
  • الرعشة و انعدام التنسيق أو المشية غير المتزنة.
  • فقدانًا جزئيًّا أو كليًّا للرؤية، عادةً في عين واحدة، وغالبًا يصاحبه شعور بالألم أثناء حركة العين.
  • رؤية مزدوجة لمدة طويلة.، أو رؤية ضبابية.
  • تداخُل الكلام.
  • الإرهاق والدوخة.
  • وخزًا أو ألمًا في أجزاء من الجسم.
  • مشكلات في الوظيفة الجنسية ووظائف الأمعاء والمثانة.

يمكن أن تؤثر هذه التغييرات الجسدية على صحتك النفسية، لكن يمكن أن يؤثر مرض التصلب المتعدد على مزاجك لمجموعة من الأسباب ، بما في ذلك التغييرات التي تحفزها عملية المرض.

الأعراض النفسية المرافقة للإصابة بمرض التصلب المتعدد:

  • نقص الحافز والطاقة.
  • قلة الاهتمام بمغادرة المنزل.
  • صعوبة التركيز على أكثر من شيء.
  • مشاكل النوم.
  • الشعور بالضيق أو الانفعال.

التصلب المتعدد والاكتئاب

قد يصاب ما يصل إلى 50٪ من المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد باضطراب اكتئابي شديد في مرحلة ما. هذا يجعل احتمالات إصابتك بالاكتئاب أعلى بثلاث مرات من عامة الناس.

لفترة طويلة ، اعتقد الأطباء أن الاكتئاب هو استجابة شائعة لضغوط الحياة مع مرض التصلب العصبي المتعدد. ولكن هناك أدلة متزايدة على أن المرض يغير الدماغ والجهاز المناعي بطريقة تؤثر على شعورك وتصرفاتك.

التصلب المتعدد والقلق

يمكن لمصاب التصلب المتعدد أن يصاب بأحد اضطرابات القلق، كما هو الحال مع الاكتئاب،   فإن القلق قد يكون ناجمًا جزئيًا عن “إعادة صياغة عقلك وإعادة توصيله” الذي يمكن أن يحدث مع مرض التصلب  المتعدد. لكنها يمكن أن تنبع أيضًا من أحداث الحياة. يمكن لطبيبك مساعدتك في معرفة الفرق وإيجاد علاج للمساعدة في إدارة أكثر ما يقلقك.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

التصلب المتعدد وتقلبات المزاج

يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض التصلب المتعدد أيضًا من اضطراب في التكيف عندما يجدون صعوبة في التكيف مع التغيرات المجهدة في حياتهم، وتزيد احتمالية إصابتهم بالاضطراب ثنائي القطب بمقدار الضعف مقارنة بعموم الناس.

قد يلاحظ المصاب أو عائلته تقلباً مزاجياً أو غضباً بسرعة كبيرة. قد يحدث ذلك بسبب التغيرات في عقل امصاب أو التوتر أو مشاكل المزاج مثل الاكتئاب.

علاج التصلب المتعدد

لا يوجد علاج شافٍ تمامًا للتصلب المتعدد حتى اللحظة. ومع ذلك، يمكن أن تساعد العلاجات في سرعة التعافي من النوبات، وتعديل مسار المرض وعلاج الأعراض، أيضاً للمساعدة في تخفيف علامات وأعراض مرض التصلب المتعدد، جرِّب ما يلي:

  • الحصول على قدر كافي من الراحة

اضبط عادات نومكَ واحرص على أن تحصل على أفضل نوم ممكن. لتتأكد من حصولكَ على القدر الكافي من النوم، قد تحتاج إلى تقييم وربما علاج لبعض اضطرابات النوم.

  • ممارسة التمارين الرياضية

يمكن أن يساعدكَ الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية على تحسين قوتكَ وشد عضلاتكَ ويكسبكَ التوازن والتناسق، السباحة أو الرياضات المائية الأخرى تعد خيارات جيدة إذا كنتَ تشعُر بالضيق من الحرارة. هناكَ أنواع أخرى من التمرينات، ويوصى للمصابين بالتصلب المتعدد السير وتمارين الإطالة والتمرينات الرياضية غير المجهِدة وركوب الدراجات الثابتة.

  • اتبِع نظامًا غذائيًّا متوازنًا

يوصي الخبراء باتباع نظام غذائي صحي بشكل عام. تشير بعض الأبحاث إلى أنه من الممكن أن يكون لفيتامين D فائدة محتمَلة بالنسبة للمصابين بمرض التصلُّب المتعدِّد.

  • تخفيف الضغط النفسي

تَجنَّب القيام بالأشياء التي تفاقِم العلامات والأعراض. وقد تساعد هنا ممارسة رياضة اليوغا أو التاي تشي أو التدليك أو التأمل أو التنفّس العميق، بالإضافة إلى اللجوء إلى الاستشارات النفسية، فيمكن أن يساعدك المعالج في قبول تشخيصك وإيجاد طرق لإدارة المشاكل بشكل مباشر. قد تساعد طريقة العلاج السلوكي المعرفي في تخفيف الألم والتعب والقلق والاكتئاب.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.