Article

مش تهيؤات..إكتئاب ما بعد الولادة

Webp.net resizeimage 13

مش تهيؤات..إكتئاب ما بعد الولادة

الحرمان من النوم الجيد ، والهرمونات الخارجة عن السيطرة ، و المسئوليات الجديدة -بالإضافة لمسئولياتك القديمة- ، و آلام ما بعد الولادة …كل هذا يعد وصفة مثالية لعاصفة من المشاعر الجامحة .

كل هذه الأمور طبيعية ،ليست دلع ولا تهيؤات ستزول من تلقاء مفسها فبعد 9 أشهر من الحمل و المرور بعملية الولادة تحتاج المرأة للراحة و الدعم الكافي و الوعي بحالتها الصحية و النفسية ، حتي لا تنقلب هذه الحالة من الكآبة(Baby Blues)، التي قد تصيب بعض النساء بعد الولادة إلى حالة مرضية أكثر خطورة مثل أن تتحول إلي إكتئاب ما بعد الولادة .

حقيقة ..

لا يمكن لأحد أن يحدد بالضبط متي و كيف سيتم التعافي بعد الولادة ، فهي تختلف مع كل ولادة ، ولكل شخص رحلته الخاصة  الفريدة من أول  الحمل إلى المخاض وصولا لغرفة الولادة و التعافي بعد الولادة.

 لكن في هذا المقال نسعي لتوفير بعض خطوات و نصائح الرعاية الذاتية التي تمكنك من القيام بالإستعدادات اللازمة -قدر الإمكان- ،
إستقبالا لتلك المرحلة و تخطيها بسلام .

اهتمي بنفسك..بنفسك اهتمي

  1. امنحي نفسك المساحة للشعور بأي مشاعر قد تزورك خلال تلك الفترة ، بما في ذلك الحزن أو الكآبة.
    كما تتطلب الجراحة والتعافي من الجراحة الشفاء الجسدي ، صحتك النفسية أيضا بحاجة لرعاية ليتم الشفاء النفسي و العاطفي.
  2. كوني رحيمة و لطيفة مع نفسك عند إلقاء نظرة خاطفة على شكلك في المرآة ، وقاومي رغبتك في إطلاق الأحكام القاسية علي شكل جسدك كتلك الكيلوات التي قد إكتسبتيها مؤخرا ، أو بشرتك المرهقة .. حسناً إمنعي نفسك من كل التعليقات الساخرة ،وحديث الذات السلبي.
  3. امنحي نفسك بعض الراحة،فقد ينتابك أنت وشريكك مشاعر الضغط والإرهاق،نتيجة النوم المتقطع و الغير كافي لعدة أشهر.
    نصيحة الجدات القديمة لازالت فعالة نامي عندما ينام الطفل،ذلك أهم من أي أعمال معلقة أخري-و بدونه لن تستطيعي المواصلة – قد تكون تلك مجرد غفوات لبضع دقائق من الراحة عدة مرات في اليوم ، لكن هذه الدقائق أفضل من لا شئ  .
  4. وفري علي نفسك اي جهد علي سبيل المثال ضعي سرير طفلك بالقرب من سريرك للرضاعة ليلاً، وفري وجبات جاهزة معدة مسبقا لك و لأسرتك،جهزي زجاجات الحليب لرضيعك حتي تتمكني من الراحة قليلا بينما يهتم شخص آخر بإرضاعه
  5. إذا أصبح النوم و الراحة مهمة مستحيلة ..اخرجي للمشي لبضع دقائق كل يوم،فذلك كفيل بإمدادك ببعض الأوكسجين و تجديد نشاطك .
  6. في الأسابيع القليلة الأولى ، يمكن أن تعطي الفرصة لشخصًا آخر بتولى المهام المنزلية الأخري بخلاف إطعام صغيرك  والاعتناء بنفسك.
  7. أطلبي المساعدة  من الأصدقاء والعائلة  لتلبية الاحتياجات الأساسية لعائلتك. قومي بإعداد قائمة  بالتسوق في السوبر ماركت ، ووجبات العشاء ، وغسيل الملابس ، ومساعدة رعاية الأطفال ، وما إلى ذلك. سيساعد هذا لتجنب أو تخطي إكتئاب ما بعد الولادة .
  8. من الجيد أن تتلقى زيارات من الأصدقاء والعائلة ، لكن تذكري هم هنا للإطمنان عليكي و ليس لنيل واجبات الضيافة فلا تحملي نفسك أعباء غير مطلوبة منك .
  9. لا تسمحي لأحد بمقارنتك و كفي عن مقارنة نفسك بالآخرين ،فقصة كل إمرأة تختلف كليا فيما يتعلق ب(  الحمل ، والمخاض ، والولادة ، والنفاس )، لذا حاولي تجنب مقارنة نفسك بالآخرين.
  10. يمكن أن يكون تخصيص بعض الوقتً للتواصل مع الأنشطة الهوايات و الأشياء التي طالما أحببتيها قبل الولادة من المستحيلات لكن بفعل ذلك – قدر الإمكان- يمكن تحسين صحتك النفسية كثيرا  .

    يمكنك أيضا  التحدث مع طفلك عن يومك ، وإخباره بالاهتمامات التي تستمتعين بها. فذلك سيساعد طفلك على النمو وسيعيد لك الشغف نحو الأشياء المهمة بالنسبة لك .

كلمة أخيرة

سواء مرت الأمور بخير ، أو أقتصر الأمر علي حالة الكآبة (baby blues) ، تلك التي تم ذكرها سابقا، أو حتي تطور الأمر الي اكتئاب ما بعد الولادة .ففي كل الحالات ،لا شك أن خلال فترة ما بعد الولادة ، تحتاج النساء الدعم و الصبر ، و منحهم الوقت الكافي  للتكيف و للإستشفاء  و تعلم بعض المهارات و المعلومات التي تعينهم أثناء رحلتهم الجديدة كأمهات .
أما أنتي عزيزتي الأم تذكري دائمًا “امنحي جسدك و نفسك وقتًا للتعافي خذي تفس عميق و تذكري  أنك اجتزت للتو تسعة أشهر من أعراض الحمل المرهقة ، و قمت بولادة طفل، هذا مجهود عظيم و تغير كبير قد مر كلا من جسدك و نفسك به، فإن الأمر قد استغرق حوالي 40 أسبوعًا لتهدي إنسانا لذلك العالم ..فلا تتوقعي أن يتم الإستشفاء الكامل بين غمضتي عين .

و أيضا يمكنك طلب المساعدة دوماً من حلال فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، عبر التواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء

والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص

صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية

المصادر

https://www.psychiatry.org/patients-families/postpartum-depression/what-is-postpartum-depression%20

https://www.apa.org/pi/women/resources/reports/postpartum-depression

•  Changes inyour relationship after having a baby. (n.d.) nct.org.uk/parenting/changes-your-relationships-after-having-baby

  • americanpregnancy.org/first-year-of-life/forms-of-postpartum-depression/form of postpartum depression? (2015, August)

•  The newmother: Taking care of yourself after birth. (n.d.)stanfordchildrens.org/en/topic/default?id=the-new-mother—taking-care-of-yourself-after-birth-90-P02693

•   Your body after baby: The first six weeks. (2012, July)marchofdimes.org/pregnancy/your-body-after-baby-the-first-6-weeks.aspx