Article

كيف يؤثر الصيام على صحتنا النفسية؟

wordpress blog image 8 2

كيف يؤثر الصيام على صحتنا النفسية؟

يمكن أن يؤدي الصيام إلى تغيرات عديدة في جميع أنحاء الجسم، قد يؤثر بعضها على مزاج الإنسان وصحته النفسية.

تشير نتائج الدراسات إلى أن آثار الصيام يمكن أن تختلف من شخص لآخر، فقد يؤثر الصيام على كل شخص بشكل مختلف، اعتمادًا على صحته الجسدية والنفسية، على سبيل المثال إذا كان الشخص يعاني من حالة صحية مثل مرض السكري، فيجب عليه التحدث مع الطبيب حول كيفية تأثير الصيام على حالته.

إذا كان لدى الشخص تاريخ من اضطرابات الأكل أو غيرها من حالات الصحة النفسية، فمن الأفضل العمل مع الطبيب لفهم المخاطر المرتبطة بها؛ فقد لا يكون الصيام خيارًا آمنًا بالنسبة لهم.

طور الباحثون نظريات مختلفة حول سبب تفاعل الناس بشكل مختلف مع الصيام، ومنها مايلي:

  • المعتقدات الدينية أو الروحية التي تجعل الصيام تجربة أكثر إيجابية.
  • المستوى العاطفي لضبط النفس المطلوب للصيام.
  • مشاعر النجاح بعد الانتهاء من الصيام.
  • تجربة صيام سابقة تؤدي إلى تغيرات مزاجية أكثر إيجابية.

لماذا يؤثر رمضان على صحة المرأة نفسياً؟

يؤثر رمضان على صحة المرأة نفسياً بشكل خاص ولأسباب متعددة، منها مايلي:

  • التغييرات في الروتين

يمكن أن تؤدي أنماط النوم المضطربة بسبب وجبات ما قبل الفجر (السحور) وتغيير عادات الأكل إلى التعب، مما يؤثر على المزاج والتركيز.

  • التوتر والضغط

يمكن للتوقعات المتعلقة بالوجبات المعقدة أو الالتزامات الدينية أن تخلق التوتر والقلق، خاصة بالنسبة للأمهات أو أولئك الذين لديهم أنماط حياة مزدحمة.

  • الشعور بالذنب

قد يشعر الأفراد المعفيون من الصيام (الحوامل، والمرضعات، والحائض) بالذنب أو القلق الاجتماعي بشأن عدم المشاركة بشكل كامل.

  • التوتر العاطفي

قد تكون رؤية الأطفال جائعين أو عطشانين أمرًا صعبًا عاطفيًا بالنسبة لبعض الأشخاص الصائمين.

  • إدارة الشؤون المنزلية

يمكن أن تؤدي التغييرات في جداول الوجبات وزيادة التجمعات الاجتماعية خلال شهر رمضان إلى تعطيل الروتين، مما يؤثر على الصحة النفسية للأمهات.

  • التوقعات الاجتماعية

قد تشعر بعض النساء بالضغط لتقديم وجبات إفطار مميزة، مما قد يُسبب التوتر والقلق.

  • زيادة عبء العمل

يمكن أن يعني شهر رمضان أيضًا المزيد من العمل للعديد من النساء، خاصة عندما يتعلق الأمر بالطهي والأعمال المنزلية، بالنسبة للنساء اللاتي لديهن وظائف خارج المنزل قد يكون هذا الأمر صعبًا بشكل خاص.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  • الحالة الصحية

قد تُؤثّر بعض الحالات الصحية، مثل مرض السكري أو أمراض القلب، على قدرة المرأة على الصيام، مما قد يُسبب لها الشعور بالقلق أو الإحباط.

  • الحالة النفسية

قد تُؤثّر بعض الحالات النفسية، مثل القلق أو الاكتئاب، على قدرة المرأة على التعامل مع التغييرات التي تحدث خلال رمضان، مما قد يُؤدّي إلى تفاقم هذه الحالات.

  • التوقعات الدينية

قد تشعر بعض النساء بالضغط لأداء جميع العبادات في رمضان، مثل الصلاة وقراءة القرآن، مما قد يُسبب لهن التوتر والقلق.

 نصائح للعناية بصحتك النفسية في رمضان

  1. اعتني بصحتك الجسدية

ترتبط الصحة البدنية والنفسية ارتباطًا وثيقًا، فإن تناول نظام غذائي صحي ومتوازن أمر بالغ الأهمية للصحة النفسية خلال شهر رمضان، من المهم التأكد من حصولك على نظام غذائي متوازن.

  1. لا تنسي شرب الماء

نعلم جميعًا مدى سهولة نسيان شرب كمية كافية من الماء، وقد يكون هذا الأمر صعبًا بشكل خاص عندما تكون صائمًا، الشيء الذي يمكن أن يساعدك في ذلك هو تتبع مقدار ما تشربه، يجد بعض الناس أن زجاجة الماء ذات القياسات مفيدة لهذا الغرض، قد يكون من المفيد أيضًا كتابة مقدار ما تشربه. 

  1. اعتني بنومك

غالبًا ما يكون لصلاة الليل ومواعيد تناول الطعام خلال ساعات الليل تأثير على نومك، سيؤثر هذا بشكل خاص على أولئك منكم الذين لا يستطيعون تغيير روتينهم للنوم أثناء النهار، وبالتالي يحتاجون إلى تناول الطعام والصلاة والنوم خلال فترة قصيرة غالبًا من ساعات الليل. 

  1. تواصلي مع الآخرين 

رمضان هو الوقت المناسب للتواصل مع عائلتك وأصدقائك ومجتمعك، هناك العديد من الفرص للالتقاء والتواصل مع الآخرين، سواء لمشاركة وجبات الطعام أو الصلاة والتعلم مع بعضهم البعض، العلاقات الاجتماعية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتك النفسية، فالأشخاص الذين هم أكثر ارتباطًا اجتماعيًا بالعائلة أو الأصدقاء أو مجتمعهم هم أكثر سعادة وأكثر صحة جسديًا ويعيشون لفترة أطول.

  1. سجلي أفكارك ومشاعرك

رمضان شهر روحاني، يتضمن التفكير الشخصي والنمو، لذلك من المتوقع أن أفكار ومشاعر مختلفة قد تظهر من خلال الصلاة والتعلم والتأمل، لمساعدتك في التعرف على مشاعرك وأفكارك وإدارتها خلال شهر رمضان قد يكون من المفيد كتابتها.

  1.  حددي أهدافًا واقعية 

قد ترغبين في تحديد أهدافك الشخصية خلال شهر رمضان، يمكن أن تساعدك هذه الأمور على تحقيق أقصى استفادة من شهر رمضان وتبقيك متحفزًا ومركزًا، حاولي التأكد من أن أهدافك واقعية وتعمل من أجلك، تذكري أن رمضان ليس المقصود منه أن يكون عبئًا أو غير قابل للتحقيق.

  1. اطلبي المساعدة في المهام المنزلية

أشركي أفراد الأسرة في إعداد الوجبات أو اطلبي المساعدة من الأصدقاء أو الأقارب.

لا تتردد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.