Blog Post

عشان لازم نكون مع بعض

نشر بواسطة

Enas Taha Elbedawy

المشاركة الى:

“صاحبي اللي كتفه في كتفي بيخليني مطمن “لطالما ما شدني ذلك المقطع من كوبليهأغنية (دايما مع بعض)،فهي تصف في جملة حقيقة المساندة الاجتماعية و تلخص أهمينها الحقيقية . الدعم الاجتماعي واحدا من الجوانب المهمة للغاية للحفاظ على صحة بدنية ونفسية جيدة بشكل عام. فإن الدعم الاجتماعي يمكن أن يعزز الصمود النفسي و قدرات الشخص علي مواجهة الإجهاد النفسي

و ضغوطات الحياة ، ويساعد في الحماية من الاضطرابات  النفسية أو التقليل من حدتها.

في هذا المقال نجيب علي العديد من الأسئلة المتعلقة بأنظمة الدعم وأنواعها المختلفة بالإضافة إلي كيفية تأثير العلاقات الاجتماعية على كل من الصحة الجسدية و النقسية.

لماذا تعد أنظمة الدعم الاجتماعي القوي مهمًا جدًا؟

أظهرت الأبحاث العلاقة الوطيدة بين جودة العلاقات الاجتماعية والعديد من الجوانب المختلفة للصحة والرفاهية النفسية. وقد تم الربط بين ضعف الدعم الاجتماعي بالاكتئاب والوحدة ، كما ثبت أن نقص العلاقات الإجتماعية أو ضعف جودتها قد يغير وظائف المخ ويزيد من مخاطر ما يلي:

• تعاطي و إدمان الكحول و المخدرات

• أمراض القلب والأوعية الدموية

•الإكتئاب

• الانتحار

ما هي أنواع أنظمة الدعم الاجتماعي

يمكن أن تأتي الشبكات الاجتماعية الداعمة بأشكال مختلفة وتلعب أدوارًا مختلفة في الحياة. فقد يكون بإستطاعة الأهل و الأصدقاء مد يد المساعدة لك فيما يلي:

الدعم  العاطفي

في بعض الأحيان يقدم الأشخاص في حياتك الدعم العاطفي. أي إنهم يدعمونك عندما تحتاج إلي شخص يسمعك وكتف تبكي عليه، عندما لا تسير الأمور بالطريقة التي تنشدها و يتملك منك الإحباط و غيره من المشاعر و الأفكار التي يصعب التغلب عليها وحدك. يمكن أن يكون هذا النوع من الدعم مهمًا بشكل خاص خلال أوقات الضغط والوحدة.

الدعم المادي

في حالات أخرى ، قد يقدم الأشخاص في شبكتك الاجتماعية دعمًا فعالاً. إنهم يعتنون باحتياجاتك الجسدية عندما تعجز عن القيام بمهامك اليومية أو الاعتناء بنفسك. قد يتضمن ذلك الدعم تحضير وإحضار وجبة ساخنة لك عندما تكون مريضًا أو الإعتناء بطفلك لبضع ساعات حتي تتمكن من إنهاء مهمة ما.

الدعم المعلوماتي

يمكن للناس أيضًا تقديم ما يعرف بالدعم المعلوماتي. وقد يشمل ذلك تقديم التوجيه والمشورة والمعلومات والتوجيه. يمكن أن يكون هذا الدعم مهمًا عند اتخاذ القرارات أو التغييرات الكبيرة في حياة الشخص. أو عند السفر لبلد جديد بقوانين جديدة  فمن خلال الحصول على هذا النوع من الدعم ، قد يشعر الناس بقلق أقل والتوتر بشأن المشكلات التي يحاولون حلها بفضل نصيحة صديق موثوق به أو مرشد أو أحد أفراد أسرته.

(كما قد يقوم الأشخاص في شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك بأدوار مختلفة و أحيانا هناك من يقدمون الثلاث أنواع جميعها معا)

ما هي فوائد الدعم الاجتماعي علي الصحة النفسية؟

اختيار القرارات والسلوكيات الصحية

المشاركة في المجموعات الاجتماعية لها تأثير معياري على السلوكيات، و القرارات الفعالة في حياة الأشخاص. غالبًا ما تؤثر شبكة الدعم الخاصة بالأشخاص عليهم بداية من أبسط القرارات كنظامهم الغذائيً الصحيً ، أو ممارسة الرياضة لشكل منتظم، وصولاً إلي التدخين ، أو الإدمان.
يصبح للدائرة الاجتماعية أحيانًا تأثير سلبي عندما يؤدي ضغط الأقران وتأثيرهم إلى خيارات صحية سيئة أو حتى خطيرة. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي الضغط الجماعي والدعم أيضًا إلى دفع الأشخاص إلى الانخراط في سلوكيات صحية و فعالة  أيضًا.

التعامل مع الضغوط

يساعد الدعم الاجتماعي أيضًا الأشخاص على التعامل مع التوتر و ضغوطات الحياة. ثبت أن الإجهاد النفسي له عواقب صحية خطيرة تتراوح من انخفاض المناعة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.فكرة أن يلتف حولك أشخاص يهتمون بك و يقدمون لك الدعم،  يساعدك على رؤية نفسك و قدراتك بشكل أفضل، و بالتالي تكون  أكثر قدرة على التعامل مع الضغوط التي تجلبها الحياة. كما أظهرت الأبحاث أيضًا أن الحصول على دعم اجتماعي قوي في أوقات الأزمات يمكن أن يساعد في تقليل عواقب الاضطرابات الناجمة عن الصدمات بما في ذلك اضطراب ما بعد الصدمة.

تحقيق الأهداف

يمكن للعلاقات الاجتماعية أيضًا أن تساعد الأشخاص علي توليد دوافع و تشجيعهم على البقاء متحفزين عند محاولة تحقيق أهدافهم. علي سبيل المثال: الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو الإقلاع عن التدخين، يلجأوا إلي التواصل مع الأشخاص الذي سبق لهم المحاولة أو أقلعوا،ففي الغالب يكون التحدث إلى الأشخاص الذين يمرون بنفس التجربة مصدرًا للدعم والتعاطف والتحفيز لتحقيق الأهداف المنشودة.

كلمة أخيرة

من خلال امتلاك شبكة دعم اجتماعي قوية ، يمكن أن  تتلقى شتي أنواع الدعم وقت الحاجة. إذا قدم أصدقاؤك وعائلتك الدعم والتشجيع ، قد تجد أن تحقيق أهدافك أكثر سهولة. إما  إذا كنت لا تجد علاقاتك الاجتماعية داعمة ، فقد يكون ذلك الوقت المناسب أن تسأل .ققد يكون من المهم تقييم علاقاتك بين حين لآخر ،و عمل وقفة مع النفس لتحري الأسباب.

إذا كنت تجد صعوبة دوما من أجل تكوين صداقات أو الاحتفاظ بها ، فقد يكون التواصل مع معالج أو مختص نفسي شيئا مفيد للغاية. قد يساعدك المختص في إدارة علاقاتك بطريقة صحية حتى تتمكن من الحصول على الدعم الاجتماعي الذي تحتاجه لتكون أفضل.

تذكر أنه ليس عليك التردد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، عبر التواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
باحثة ماجستير إرشاد نفسي 

المصادر

  1. American Psychological Association. Manage Stress: Strengthen Your Support Network.
  2. Grav S, Hellzèn O, Romild U, Stordal E. Association between social support and depression in the general population: The HUNT study, a cross-sectional survey. J Clin Nurs. 2012;21(1-2):111-20. doi:10.1111/j.1365-2702.2011.03868.x
  3. Cohen S, Janicki-Deverts D. Can we improve our physical health by altering our social networks?. Perspect Psychol Sci. 2009;4(4):375–378. doi:10.1111/j.1745-6924.2009.01141.x
  4. Baumgartner JN, Susser E. Social integration in global mental health: What is it and how can it be measured?. Epidemiol Psychiatr Sci. 2013;22(1):29–37. doi:10.1017/S2045796012000303
  5. Pejner MN, Ziegert K, Kihlgren A. Trying to cope with everyday life–emotional support in municipal elderly care setting. Int J Qual Stud Health Well-being. 2012;7:1–7. doi:10.3402/qhw.v7i0.19613
  6. Morelli SA, Lee IA, Arnn ME, Zaki J. Emotional and instrumental support provision interact to predict well-being. Emotion. 2015;15(4):484–493. doi:10.1037/emo0000084
  7. Ko HC, Wang LL, Xu YT. Understanding the different types of social support offered by audience to A-list diary-like and informative bloggers. Cyberpsychol Behav Soc Netw. 2013;16(3):194–199. doi:10.1089/cyber.2012.0297
  8. Crookes DM, Shelton RC, Tehranifar P, et al. Social networks and social support for healthy eating among Latina breast cancer survivors: Implications for social and behavioral interventions. J Cancer Surviv. 2016;10(2):291–301. doi:10.1007/s11764-015-0475-6
  9. Gros DF, Flanagan JC, Korte KJ, Mills AC, Brady KT, Back SE. Relations among social support, PTSD symptoms, and substance use in veterans. Psychol Addict Behav. 2016;30(7):764–770. doi:10.1037/adb0000205

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: