Article

الحساسية مش مرض

101216 bb mentalhealth free

الحساسية مش مرض

يا أوفر.. يا قماص… بصراحة قفوش أوي ..هش نفسيا ..جمل قد تسمعها بشكل متكرر إذا كنت ممن لديهم حساسية حسية فائقة  هل قيل لك من قبل أنك “لا يجب أن تفكر كثيرًا” ” أو لا يجب أن تشعر بتلك المشاعر”، أو أن “الأمر لا يستحق كل هذا “؟؟
حسنا.. إذا كنت تتعرض بشكل متكرر لمثل تلك المواقف فربما يجب عليك التفكير في الأمر . . إذا كنت من أولئك الذين يعتبرون أنفسهم فائقي الحساسية للغاية أو ممن لديهم شخص عزيز لديه حساسية فائقة ..فهذا المقال يهمك.
بالرغم من أنه يُعتقد أن الأشخاص ذوي الحساسية الفائقة يشكلون ما يقرب من 20٪ من عموم السكان. و هو رقم ليس بقليل و مع ذلك فقد يعاني هؤلاء الأشخاص من الإندماج في المجتمع. قد يستفيد الأشخاص ذوو الحساسية الفائقة للتواصل مع ذواتهم و معرفة سمات شخصيتهم و أيضا من إيجاد طرق للتعامل مع الضغوط التي يواجهونها في الغالب

ما سبب الحساسية الفائقة؟

تعتمد الحساسية الفائقة على مجموعة متنوعة من العوامل مثل التطور والبيئة والوراثة كما تؤثر خبرات الطفولة المبكر.
خبرات الطفولة المبكرة
فإن نتائج الأبحاث تظهر أن تجارب الطفولة المبكرة السلبية .و صدمات الطفولة قد تجعل بعض الأشخاص  أكثر عرضة لأن تصبح شديدة الحساسية كبالغين.

الدفء الأسري

الأمر نفسه ينطبق على الدفء الأسريو الحنان الأبوي أثناء فترات النمو، فهو قد يتسبب في تطوير حساسية فائقة للطفل و قد تستمرهذه السمة معه إلى مرحلة البلوغ أيضا .

الوراثة

قد تساهم الوراثة في زيادة الحساسية. على وجه التحديد ، من الممكن أن تلعب بعض الناقلات العصبية  كالدوبامين دورًا أساسيا في ذلك الأمر. فإنه يؤثر على سمات الشخصية وقد يجعل بعض الناس أكثر عرضة من غيرهم لأن يصبحوا فائقي الحساسية ..

من تكون و ماذا تفعل ؟

من المهم أن تتذكر أن الحساسية الفائقة ليست تشخيص  مرضي ، فالشخص فائق الحساسية لا يعاني من الإضطراب النفسي بالضرورة (بغض النظر أن بدون معرفة ذاتع و إدارة سمات شخصيته قد يكون عرضة للمرض النفسي). الحساسية الفائقة ببساطة هي سمة من سمات الشخصية تنطوي على استجابة حسية أعلي  لكل من المثيرات المحيطة الإيجابية والسلبية.

تنطوي الحساسية الفائقة علي عدة سمات مختلفة;  فهناك العديد من السمات أو الخصائص المشتركة بين الأشخاص فائقو الحساسية ، منها :

روابط وثيقة و علاقات متينة

قد تكون لدي الشخص فائق الحساسية القدرة علي صنع علاقات و روابط وثيقة مع الآخرين. حيث يهتم الأشخاص شديدو الحساسية بشدة بأصدقائهم ويميلون إلى تكوين روابط عميقة مع الناس. مرة أخرى ، كما  يعد التعاطف لدي الشخص فائق الحساسية أحد أدواته الشخصية القوية التي تؤهله ليكون صديقًا داعمًا ومحبوبًا .

التعاطف و فخ التعاطف

من أقوي السمات الرئيسية لأن يكون الشخص فائق الحساسية هو القدرة على التعاطف. فقد يكون التعاطف  أداة قادرة علي أن تعزز علاقات قوية وحياة عاطفية عميقة. بالطبع ، (و لكن حذاري أن تقع في فخ التعاطف )، من المهم أن تفرق بين مشاعرك ومشاعر الآخرين

المحفزات الخارجية

الشعور بالإرهاق من المحفزات الحسية مثل الزحام و الأماكن الصاخبة أو الأضواء الساطعة أو الملابس غير المريحة. قد يكون عليك أحيانا ـأن تتجنب المواقف التي تجعلك تشعر بالإرهاق الجسدي و النفسي . فقد يتأثر الأشخاص شديدو الحساسية بحالات معينة مثل التوتر والعنف والصراع ، مما قد يدفعهم إلى تجنب الأشياء التي تجعلهم يشعرون بعدم الارتياح و الأماكن التي تجلب لهم تلك المشاعر كنوع من أنواع رعاية الذات.

الحاجة للتراجع و المراجعة

الشعور بالحاجة إلى التباطؤ و ربما الجلوس بشكل كامل منفردا (وليس مجرد تفضيل ذلك بل يكون أمر حتمي يفقد بدونه الشخص توازنه  تماما) ، خاصةً عندما يواجه الشخص فائق الحساسية أيام عصيبة ؛ حينها يصبح في حاجة إلى غرفة مظلمة والكثير من الهدوء.

عالم آخر

التمتع بحياة داخلية غنية ومعقدة، فإن الشخص فائق الحساسية يملك بداخله عالما ملئ بالأفكار العميقة والمشاعر القوية التي تصاحبه. فهم غالبا أشخاص مبدعون أو لديهم لحظت ابداع تزيد كلما تواصلوا مع أنفسهم بشكل أفضل و تعرفوا علي قواهم الشخصية و قبلوا نقاط التحدي في أنفسهم.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

خبرات عميقة
قد يمارس الشخص فائق الحساسية الإمتنان بشكل أكبر، نظرا لأنه يخوض التجارب بشكل أعمق.فقد يكون  ممتنًا للحياة التي يعيشها;  فقد يقدر الأشخاص ذوو الحساسية الفائقة كوب من الشاي بالنعناع ، أو عقد من الياسمين، الإستماع إلي أغنية جميلة  أو ساعات الصفا بشكل و مستوى أعلي من معظم الناس فيصلون لدرجات إمتنان قد يشق علي غيرهم الوصول إليها بسهولة.
 و نفس الأسباب التي تجعلهم أكثر إمتنانا قد  تدفعهم للشعور بمعدلات أعلي من القلق .

التذوق العالي

التأمل و استخدام الخيال من أقوي أدوات الأشخاص ذوي الحساسية الفائقة. فإن التأمل فيما حولهم و التأثر بعمق بالجمال الكامن في أبسط الأشياء ، سواء في الفن أو الطبيعة أو الروح البشرية .يميل الأشخاص ذوو الحساسية العالية إلى الشعور بالتأثر العميق بالجمال الذي يرونه من حولهم حتي أنهم قد يبكون تأثرا من موقف عابر أو بيت شعر.

ماذا يعني كونك HSP فائق الحساسية ؟

أنت تكون من الأشخاص ذوو الحساسية الفائقة  HSP يعني أن تمتلك جملة من المزايا والتحديات في نفس السلة. من الممكن أن تتعرض للجرح النفسي و الشعور بالإهانة بسهولة من قبل الأشخاص الذين لا يقصدون أي ضرر أو الذين يبذلون قصارى جهدهم لييصبحوا أفضل. و ربما يشمل الأمر التأثر بشكل أكبر و تخاذ ردود افعال قد تبدو مبالغ فيها تجاه الضغوطات اليومية أو مشكلات العلاقات ، خاصةً إذا أصبحت عدوانيًا و انفعاليا كرد فعل.

ومع ذلك ، فإن كونك شخصًا فائق الحساسية لا يعني بالضرورة أنك تتخيل دوافع سلبية وهمية للآخرين. علي العكس فحساسية أؤلئك الأشخاص تمكنهم من الشعور بأشياء لا يلاحظها غيرهم ( ما نسميه بلغتنا الدارجة الحدس أو الحاسة السادسة). كما قد يتأثروا بشكل أعمق بالتجارب السلبية ، لأنهم يربطونها بتجارب قديمة و عميقة فهي تشكل نقطة حساسة و مركز ضعف لديهم وليست بالضرورة أن تكون نقطة الضعف تلك متعارف عليها أو مؤلمة لكل الناس.

أهم خطوات المساعدة الذاتية

يمكن أن يكون العثور على طرق للتعامل مع ضغوط الحياة و إدارة الشاعر و الأفكار مفيدًا بشكل خاص للأشخاص ذوي الحساسية الفائقة يمكن أن تتضمن  خطة المساعدة الذاتية الكثير من الاستراتيجيات التي تعمل علي  تخفيف التوتر الخاصة بك و إليكم لعض النصائح العامة و السريعة لمساعدة ذاتك إذا كنت شخصا ذو حساسية فائقة :


اعتزل ما يؤذيك

قد تحتاج  عزل نفسك قدر الإمكان  عن الكثير من المحفزات المؤذية. ضع حاجزًا بينك وبين المحفزات الحسية التي تشعرك بالإرهاق. أولا بأن تتعرف على ما قد يثير التوتر بداخلك ، أيضا الأشخاص الذين يستنزفون طاقتك الإيجابية ، أو يطالبونك بأعباء ثقيلة ، أو يجعلونك تشعر بالسوء تجاه نفسك . وتعلم كيفية تجنب هذه الأشياء قدر الإمكان أو إيجاد طريقة مريحة لقبولها والتعامل معها .

ملحوظة: ( ولكن هناك شئ من التوازن فقد نعتزل بعض مما يؤذينا و لكن ليس كلما آذانا شئ أو شخص أعتزلناه , فالاعتزال مجرد استراتيجية من ضمن عدة استراتيجيات أخري).

 رشرش بعض الإيجابية

أن تكون فائق الحساسية يعني أنك تتأثر بشكل أعمق بكلا أنواع التجارب السلبية و الإيجابية. عن طريق إنشاء تجارب إيجابية في جدولك اليومي قد يساعد في خلق شكل من أشكال الوقاية لحمايتك من الإجهاد العاطفي الإضافي الذي قد تواجهه.

تجنب المثيرات الضاغطة الغير ضرورية

أن تكون فائق الحساسية يعني أن تكون مثل الهواتف الذكية التي تستنفذ بطارية الشحن الخاصة بها بشكل أسرع لكثرة  التطبيقات و الأوامر التي تحتاج لمعالجتها.  حافظ علي طاقتك و لستثمرها بشكل صحيح .و تجنب الأفلام المرعبة و الأخبار المروعة، و تخفيف التواجد علي وسائل التواصل كلما أمكن.

تعلم الرفض

أن تكون شخصا فائق الحساسية أحيانا ما يتضمن أن تكون شخصا لطيفا ( زيادة عن اللزوم)/ فأنت تشعر بعمق المشاعر الجالبة للضيق و لا تريد أن تكون سببا في أن يشعر أخدهم كذلك. و لكن وضع الحدود بميزان م العدل و الحكمة و الرحمة، لا يعني أن تكون فظا أو متعجرفا. تعلم أن تقول لا للمطالب التي تفوق طاقتك أة التي  لا تشعر بالرضا عنها ، و متي و كيف تقولها.. فلكل مقام مقال.

مكان آمنة

أنشئ محيطًا آمنا و سعيدا في حياتك. كأن تعمل علي تجهيز مساحة آمنة في بيتك و تملؤها بكل الاشياؤء المريحة و المحببة لك. كما يمكن تعميم ذلك في مكتبك و غرفتك أو حتي أصطحاب بعض الأشياء المحببة لك في حقيبتك.

قم بطلب المساعدة

قم بطلب مساعدة أختصتية لتساعدك علي العرف علي سمات شخصيتك و نقاط القوي و مواطن الحدي ،و من ثم العمل عليها و استثمارها بشكل جيد، لا سيما التعامل مع المواقف و المشاعر الضاغطة، و ترشسد طاقتك و طرق التفيس الشعوري.

أخيرا ..يمكنك طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، عبر التواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية

المصادر

  1. Boterberg S, Warreyn P. Making sense of it all: The impact of sensory processing sensitivity on daily functioning of children. Pers Individ Differ. 2016;92(2):80-86. doi:10.1016/j.paid.2015.12.022
  2. Acevedo BP, Aron EN, Aron A, Sangster MD, Collins N, Brown LL. The highly sensitive brain: an fMRI study of sensory processing sensitivity and response to others’ emotions. Brain Behav. 2014;4(4):580-594. doi:10.1002/brb3.242
  3. Chen C, Chen C, Moyzis R, et al. Contributions of dopamine-related genes and environmental factors to highly sensitive personality: a multi-step neuronal system-level approach. PLoS One. 2011;6(7):e21636. doi:10.1371/journal.pone.0021636
  4. Riess H. The sciece of empathy. J Patient Exp. 2017;4(2):74-77. doi:10.1177/2374373517699267

قراءات إضافية

  • Aron EN, Aron A, Jagiellowicz J. Sensory processing sensitivity: A review in the light of the evolution of biological responsivity. Pers Soc Psychol Rev. 2012;16(3):262-82. doi:10.1177/1088868311434213
  • Liss M, Mailloux J, Erchulll MJ. The relationships between sensory processing sensitivity, alexithymia, autism, depression, and anxiety. Pers Individ Differ. 2008;45(3):255–259. doi:10.1016/j.paid.2008.04.009