Article

6 آثار محتملة للطلاق علي صحة الأطفال النفسية

6 آثار محتملة للطلاق علي صحة الأطفال النفسية

أحيانا تكون  النهاية هي المصير الحتمي للعلاقة الزوجية و هنا يظهر في الأفق السؤال المهم و هو:

هل حقاً الطلاق هو الحل،أم البقاء من أجل مصلحة الأطفال هو الحل الأفضل ؟؟

حسنا; يعد الطلاق واحداً من أصعب التجارب الحياتية ; و لكن الأطفال -بإعتبارهم الكائنات الأكثر حساسية- هم الأكثر

عرضة للعديد من الآثار النفسية للطلاق .بينما تثير “كيفية تعامل الأطفال مع الطلاق” قلق الكثير من الآباء; إلا أن الخبر السار

هو أن بإستطاعة الوالدين عبر إتخاذ خطوات بسيطة الحد من الآثار النفسية السلبية  للطلاق على صحة أطفالهم النفسية .

لذلك يصبح السؤال الضروري و المنطقي عند حتمية إنتهاء العلاقة هو: ما التغييرات و الآثار النفسية الناجمة عن الطلاق؟

فإذا عرف السبب; بطل العجب ، وسار إيجاد الحلول والبدائل أسهل و أسرع .

في هذا المقال نقوم بطرح بعض أهم التحديات التي تواجه الأطفال عن التعرق لتجربة الإنفصال، ليتمكنوا من دعم أولادهم في الأوقات الصعبة لتخطي تلك المرحلة سوياً.

متي يتعافي الأطفال من آثار تجربة الطلاق

قبل أن  نبدأ في عرض الأثار النفسية المحتملة للطلاق ، لا يمكن نفي كثرة تردد ذلك السؤال في خاطر  العديد من الآباء و الأمهات.

و بالرغم من أهميته;إلا أن في الحقيقة، لا يوجد إجابة صريحة أو واحدة لذلك. فبينما يمثل  الطلاق ضغوطًا نفسية عند معظم  الأطفال

إلا أن بعض الأطفال يتعافون بشكل أسرع من الآخرين.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية


6 آثار محتملة للطلاق علي صحة الأطفال النفسية

1-التحديات السلوكية

في بعض الحالات ، حيث يشعر الأطفال بالإرهاق من كثرة المشاعر و الأحدلث، ولا يعرفون كيفية الاستجابة الصحيحة لكل ما يواجهون من تحولات .قد يُظهر بعض الأطفال الذين يمرون بتجربة إنفصال والديهم إنفعالات غاضبة و سلوكيات تميل إلي العنف تجاه والديهم وأنفسهم وأصدقائهم والآخرين من حولهم . و في بعض الحالات يلجأ الأولا لارتكاب سلوكيات هدامة  مثل اكتسابهم لعادات التدخين ، أو الإدمان.

2- إنخفاض الأداء الأكاديمي

 واحدا من أكثر آثار الطلاق شيوعاً، وأسرعهم ظهورا علي حياة الأطفال ;فكلما زاد تشتت انتباه الأطفال في حياتهم بسكل عام، زادت احتمال انعكاس ذلك علي قدرتهم على التركيز في دراستهم .
فقد تؤدي محاولاتهم لفهم التغييرات الأسرية  إلي انقطاع تركيزهم اليومي بشكل عام و الذي قد يظهر بوضوح في اختلاف أدائهم الأكاديمي.

3- قليل من العزلة الإجتماعية

قد يواجه اولئك الأطفال وقتًا أكثر صعوبة في التعامل مع الآخرين ، ويميلون إلى الانسحاب أو التقليل من التواصل الاجتماعي; نتيجة أسباب عدة فقد يشعر الأطفال أحيانًا بعدم الأمان ويتساءلون عن كيفية تعامل المحيطون مع خبر إنفصال ذويهم.  

يحتاج الأطفال إلى متنفس لمشاعرهم – شخص يتحدثون إليه ، أو شخص يستمع ، وما إلى ذلك – قد يشعر الأطفال بآثار الطلاق من خلال الطريقة التي يتعاملون بها مع مشاعرهم.

4- الحساسة عاطفيا

يمكن أن يؤدي الطلاق إلى ظهور عدة أنواع من المشاعر علي الأطفال. قد تتراكم عليهم مشاعر الفقد والغضب والارتباك والقلق وغيرها الكثير. لذلك قد يتسبب الطلاق في شعور الأطفال بالإرهاق والحساسية العاطفية.

5- عقدة الذنب

غالبًا ما يتساءل الأطفال عن سبب حدوث الطلاق; و عما إذا كان والديهم لم يعودوا يحبون بعضهم البعض ، أو إذا كان الطلاق بسبب شيئًا خاطئًا فعلوه أو لم يقوموا بفعله .
تعد مشاعر الذنب تلك ; أثرا ًشائعاً جدًا للطلاق على الأطفال ، ولكنها أيضًا يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشكلات كزيادة الضغوط  والتوتر والاكتئاب و غيرها من المشاكل الصحية الأخرى.

6- فقدان معني الزواج والأسرة

عند التعامل الصحيح مع و مواجهة التغييرات النفسية التي يتعرض لها الأطفال-في الغالب- ينجحوا في تكوين علاقات مستقرة عندما يكبرون ، إلا  أن الأطفال الذين عانوا من ألم الطلاق قد يكونوا  أكثر عرضة لفقدان معني الزواج ويواجهون صعوبات أكثر في تحقيق مفهوم الأسرة السعيدة

كلمة أخيرة

 في حين ينطوي الطلاق علي تغييرات عدة قد تشمل تبدل شكل أفراد الأسرة ،المنزل الجديد أو الوضع المعيشي والمدارس والأصدقاء ..إلخ، .إلا أن كل ما تم ذكره هي بعض الآثار المحتملة للطلاق على الأطفال ، فهي ليست بأي حال من الأحوال مطلقة أو حتمية.علي العكس; في معظم الأوقات  تتبدد المشاعر الناجمة عن طلاق الوالدين -مثل الغضب و العزلة- بعد عدة أسابيع  لدي العديد من الأطفال ، و ربما تستمر مع بعضهم  ، فذلك أمراً يحتاج إلى تعلم و اكتساب  العديد من مهارات التكيف و المواجهة لمواكبة و طرق صحية للتنفيس و طلب المساعدة .لذلك وجب التنويه من خلال ذلك المقال حتي يعي الآباء دورهم في دعم أطفالهم كي لا يمسهم  تأثيرًا طويل الأمد.حيث يجب  تدرك العائلات احتمالية و مقدار  الضغط النفسي الذي يسببه الطلاق على أطفالهم، وكذلك على أنفسهم ، أملا في طلب المساعدة لإيجاد طريقة سلمية للطلاق، نساعد العائلات على اجتياز هذه المرحلة الانتقالية بنجاح أكبر .

يمكنكم طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، عبر التواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية 

المصادر

  1. Kleinsorge C, Covitz LM. Impact of divorce on children: developmental considerations. Pediatr Rev. 2012;33(4):147-54. doi:10.1542/pir.33-4-147
  2. Rappaport SR. Deconstructing the Impact of Divorce on ChildrenFamily Law Quarterly. 2013;47(3):353-377.
  3. Anderson J. The impact of family structure on the health of children: Effects of divorceLinacre Q. 2014;81(4):378–387. doi:10.1179/0024363914Z.00000000087
  4. Rodriguez-JenKins J, Marcenko MO. Parenting stress among child welfare involved families: Differences by child placementChild Youth Serv Rev. 2014;46:19–27. doi:10.1016/j.childyouth.2014.07.024
  5. JE, Dodge KA, Pettit GS. Early exposure to parents’ relationship instability: implications for sexual behavior and depression in adolescence. J Adolesc Health. 2010;47(6):547–554. doi:10.1016/j.jadohealth.2010.04.004