Article

في اليوم العالمي للأسرة..ما هي فوائد قضاء الوقت مع الأسرة ؟

wordpress blog image

في اليوم العالمي للأسرة..ما هي فوائد قضاء الوقت مع الأسرة ؟

يساعد التواجد مع الأسرة على بناء المبادئ وتحسين الصحة النفسية بشكل عام، حيث يعد قضاء الوقت مع الأسرة أمرًا أساسيًا لتطور الشخص لأنه يعزز القدرة على التكيف والمرونة. 

أظهرت الدراسات أن قضاء الوقت مع الأسرة يمكن أن يساعد في تقليل التوتر والقلق، ويؤدي إلى نمط حياة أكثر صحة ويطيل حياتك، تمنحك الأسرة الحافز لتكون أفضل نسخة من نفسك.

ومن الفوائد الصحية لقضاء الوقت مع الأسرة  مايلي:

  1. يحسن الصحة النفسية

عندما نقضي وقتًا مع الأسرة خاصة التواصل وجهًا لوجه بدلاً من التواصل الرقمي فإن ذلك يقلل بشكل كبير من حدوث الاكتئاب والقلق والأمراض النفسية الأخرى، إن التواجد الجسدي مع أحبائك يخلق دعمًا عاطفيًا قويًا ليساعدك على مواجهة تحديات الحياة. 

  1. يساعد الأطفال على الأداء الأكاديمي الجيد

في المتوسط يميل الأطفال الذين يقضون الوقت مع الأسرة  إلى تحقيق أداء أفضل في المدرسة ويتعلمون مهارات الاتصال وأهمية التعليم، فإن المساعدة في المهام أو المفاهيم الجديدة تعزز حقيقة أن نجاحها مهم بالنسبة لك، حتى مجرد السؤال عن يومهم وما يتعلمونه سيُظهر لأطفالك مدى اهتمامك بهم. 

  1. يقلل من خطر المشاكل السلوكية

أظهر الأطفال الذين يقضون وقتًا مع أسرهم خطرًا أقل للمشاكل السلوكية، مثل العنف وتعاطي المخدرات وعندما يتلقون الاهتمام الإيجابي بالسلوكيات الإيجابية فإن ذلك يزيد من رغبتهم في الاستمرار في تلك الأنماط الصحية، إن التواجد مع العائلة والقيام بالأنشطة معًا يوفر أيضًا متنفسًا للمشاعر المكبوتة التي يمكن أن تؤدي إلى قرارات غير صحية، تعتبر الأسرة مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر بطفل (أو مراهق) يجلب لك المشاكل، لأن نصيحتك يمكن أن تسمح له بأن يصبح مجهزًا بشكل أفضل للتعامل مع المشكلات واتخاذ خيارات إيجابية. 

  1. يعزز الثقة بالنفس

يتأثر الإنسان بالبيئة المحيطة به والأسرة هي العامل الأول والأساسي في بناء شخصية الفرد، فإن قضاء الوقت مع العائلة يبني الثقة لدى جميع أفرادها وهو أيضًا العامل الذي يساهم في تكوين الشخصية المستقرة التي لديها القدرة على المشاركة في الحياة الاجتماعية، يمكن للوالدين تعليم الأطفال بناء احترام الذات من خلال مهارات محددة مثل حل المشكلات والتواصل يمكنهم أيضًا أن يكونوا نموذجًا للقدرة على حب الذات دون إهانة الآخرين، تنمو الثقة ببساطة مع معرفة أنهم موضع تقدير من قبل أحبائهم.

  1. يساعد الأطفال على تعلم مهارات الأبوة والأمومة المستقبلية

إن الذكريات التي تقومان بإنشائها معًا سوف تغرس في الأطفال الرغبة في تعزيز نفس جو المحبة في منازلهم المستقبلية، يتعلم أطفالك مهارات مهمة في تقديم الرعاية يمكنهم استخدامها يومًا ما. وقد يتدربون الآن عن طريق تقليد سلوكياتك عندما يتفاعلون مع إخوتهم. 

  1. يعلم الحل الفعال للنزاعات

عندما نقضي وقتًا مع الأسرة يكون الأمر ممتعًا ولكنه قد يكون صعبًا أيضًا، عندما تنشأ الصراعات لا يمكنك الابتعاد إلى الأبد أنتم في هذا الأمر معًا لذا يتعين عليكم العمل معًا لحل المشكلات التي تطرأ، إن قضاء الوقت مع الأسرة يعلم مهارات التواصل بين الأشخاص بما في ذلك الطرق الصحية والبناءة للمناقشة وحل المشكلات. 

  1. يقلل من الإجهاد 

يميل أولئك الذين يتمتعون بعلاقات أسرية صحية قوية إلى البحث عن آليات صحية للتعامل مع التوتر، مثل الثقة في الأصدقاء والعائلة بدلاً من المنافذ غير الصحية الأخرى، يؤدي هذا إلى ترسيخ عادة التحدث عن المشكلات معًا لتخفيف التوتر وإيجاد حلول فعالة. 

  1. يعزز القدرة على التكيف والمرونة

تتحسن قدرتك على مواجهة تغيرات الحياة وتحدياتها بشكل كبير من خلال الرابطة العائلية القوية، يمنحك التواجد مع العائلة الشعور بمعرفة أنك تنتمي وأنك تحظى بالرعاية وأن هناك حاجة إليك مما يعطي إحساسًا بالمعنى والهدف وهذا الضمان يعطي الدافع للمضي قدمًا والنمو والنجاح. 

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  1. يعزز الصحة البدنية

من خلال ممارسة النوع الصحيح من الأنشطة يمكن لقضاء الوقت مع العائلة أن يؤثر بشكل إيجابي على الصحة البدنية على سبيل المثال، تميل العائلات التي تتناول وجبات مطبوخة في المنزل معًا إلى الحصول على نظام غذائي أفضل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، تساعد المشاركة في الأنشطة الخارجية مثل الألعاب الرياضية أو المشي لمسافات طويلة معًا على تحسين اللياقة البدنية، بل إن هناك أدلة على أن قضاء الوقت مع العائلة يمكن أن يعزز تأثيرات التمارين الرياضية والعادات الصحية الأخرى، يحسن صحة القلب والدماغ والهرمونات والمناعة كما أن التواجد مع العائلة يمكن أن يشجع بعضنا البعض على الحفاظ على أنماط حياة صحية. 

  1. يطيل العمر المتوقع

العلاقات الصحية يمكن أن تزيد من عمرك بنسبة تصل إلى 50%، اجمع بين جميع فوائد الصحة البدنية والنفسية التي تمت مناقشتها أعلاه، ويمكنك أن ترى لماذا تم ربط وقت العائلة بالعيش حياة أطول وأكثر صحة وسعادة حتى أولئك الذين لديهم عادات جسدية غير صحية ولكنهم يتمتعون بشبكة اجتماعية قوية يعيشون لفترة أطول من أولئك الذين ليس لديهم هذه العلاقات.

في اليوم العالمي للاسرة كيف تشجع على قضاء وقت مع العائلة من خلال الأنشطة؟

يمكن أن تساعد العديد من الأنشطة في تعزيز صحة الأطفال، يحتاج الأطفال إلى اهتمام إيجابي يساعدهم على تطوير مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية من أجل علاقات أفضل لذا إليك بعض الاقتراحات لمساعدتك في قضاء وقت عائلي جيد:

  • تناول الوجبات معًا

يمكن أن يكون تناول الوجبات معًا طريقة رائعة للتواصل مع أبنائك والسماح بإجراء المحادثات لمساعدتك في معرفة المزيد عن اهتماماتهم وأفكارهم من خلال هذه المحادثات، يجب دائمًا استخدام التعزيز الإيجابي والتعاطف لمساعدتهم على الشعور بالقبول والحب داخل الاسرة.

  • الهوايات

إذا كان لدى ابنائك شغف استكشف تلك العواطف معهم، خذ الوقت الكافي للتعرف على ما يحبونه وحتى تجربته بنفسك لأنه من هناك يمكنك معرفة المزيد عن هويتهم وإخبارهم أنك تهتم بهم.

  • الأعمال المنزلية

مثلما أنه من المهم الحصول على المتعة فإن جعلهم يقومون بالأعمال المنزلية ومساعدتهم في الأعمال المنزلية يمكن أن يكون طريقة رائعة لتعليمهم المسؤولية، إن القيام بالأعمال المنزلية معهم يسمح لك ولابنائك بالحصول على فهم أكبر لبعضكم البعض في ديناميكية عائلتك وتشجيع طرق جديدة للتواصل مع بعضكم البعض.

  • الأنشطة الخارجية

إن المشي في الحديقة وركوب الدراجات وممارسة الألعاب في الخارج لا يمنحهم التمارين الرياضية فحسب بل يسمح لهم أيضًا بالمشاركة النشطة والإيجابية في البيئة المحيطة بهم.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.