Blog Post

6 علامات وأعراض غير شائعة للاكتئاب يجب أن تعرفها

نشر بواسطة

nada.bedawy

المشاركة الى:

دائمًا ما يتحدث المتخصصين عن الاختلاف ما بين الحزن كشعور مؤقت والاكتئاب كمرض يحتاج علاج، وينصحون من يعاني من أعراض الاكتئاب لمدة تزيد عن الأسبوعين بزيارة طبيب نفسي للوقوف على حقيقة الأمر. وبالنسبة لشخص يواجه الاكتئاب الشديد، قد يشعر داخليًا بالضياع أو اليأس أو العجز أو الذنب أو الغضب أو الحزن أو القلق إلى جانب قلة النوم وقلة المتعة وانخفاض الشهية أو زيادتها. والاكتئاب يمكن أن يشعر المصاب به بالوهن والعزلة حتى عندما يحيط به بحر من المحبين. ومع ذلك قد تختلف الأعراض التي تظهر على مريض الاكتئاب من الخارج عن ما يشعر به من الداخل، ولهذا فإن المعالجة النفسية تارا تومور تكلمت عن العلامات والأعراض غير الشائعة للاكتئاب لتكون على دراية بالجوانب الأخرى، وتلك هي العلامات:

1-الغضب أو التهيج

تختلف علامات الاكتئاب حسب الجنس، والغضب هو أحد أكثر أعراض الاكتئاب شيوعًا لدى الرجال، وعلى ذلك تخبرنا الاحصائيات أن الرجال أقل قدرة للاعتراف بالاكتئاب والتعامل معه، مما يفسر سبب تعامل بعض الرجال مع عواطفهم عن طريق تعاطي المخدرات والكحول أو توجيه الغضب نحو أحد أفراد أسرته من خلال الإساءة اللفظية أو البدنية.

لكن هذا لا يعني أن الرجال وحدهم يعانون من الغضب كأحد أعراض الاكتئاب، فقد تمر النساء أيضًا بهذه المشاعر.

2-القلق

الاكتئاب يمكن أن يشل مشاعرك، أو يتسبب في إحساسك بالدونية أو الذنب، الأمر الذي يؤدي بعد ذلك إلى القلق من عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية، لذلك فإن القلق الزائد قد يكون مؤشرًا على الاكتئاب.. وكثير من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب قالوا أنهم أحيانًا لا يمكنهم التفرقة بين الشعور بالقلق والاكتئاب لأن الأعراض تتشابه كثيرًا.

وأولئك الذين يتعاملون مع الاكتئاب يمكن أن يكون لديهم قلة تركيز، وعدم قدرة على اتخاذ قرارات، وشعور مفرط بعدم الراحة يجعلهم يتصرفون بشكل عصبي لا إرادي مثل التحدث بسرعة أو نقر الأصابع أو تحريك الأرجل طوال الوقت.

3-فرط السعادة المزيفة أو الايجابية السامة

قد يبذل أولئك الذين يعانون من الاكتئاب كل ما في وسعهم حتى لا يعرف الناس أنهم يعانون، قد يشعرون بالذنب أو بالخجل أو الضعف أو الإحراج من المرور بأوقات سيئة بشكل مستمر، ويبدأون في فعل كل ما بوسعهم لإخفاء الأمر.. يفعلون الكثير من الأنشطة ودائمًا ما يتواجدون في الحفلات ولا يتغيبون عن أي موعد للأصدقاء لكنهم في الداخل تملأهم أفكار الحزن والفراغ واليأس، وفي مثال الكوميدي الشهير روبين ويليامز خير توضيح عن ذلك.. لا تتجاهل حقيقة شعورك وواجه.

4-مشاكل الوزن والأرق

يسبب الاكتئاب تغيرات دراماتيكية في الشهية، إما إفراط في تناول الطعام أو فقدان الشهية وعدم الشعور برغبة حقيقة في الأكل وفي كلا الحالتين يأثر الوزن بالزيادة أو النقصان.

كذلك عدم القدرة على النوم (الأرق) أو التعب الشديد من أشهر علامات الاكتئاب، لكن هناك كثير من المرضى وصفوا أيضًا أنهم لجأوا إلى النوم كوسيلة لإيقاف عقولهم وتهدئة مشاعرهم.

5-عدم السيطرة على المشاعر

يمكن أن تكون التغيرات السريعة في المزاج علامة على الاكتئاب، فأنت تعاني من عدم القدرة على التحكم في مشاعرك وتجد نفسك تتقلب من البكاء إلى الضحك، والغضب، والذنب، والشعور بالخدر دون سبب واضح، وفي كثير من الأوقات تكون هذه المشاعر غير متناسبة مع الموقف الحالي.

6-سلوكيات أذى النفس

تشمل علامات الاكتئاب الاتجاه إلى إيذاء الشخص لنفسه عن طريق الانخراط في سلوكيات خطيرة تنطوي على تعريض الجسم للأذى مثل ضرب نفسه أو حرق الجلد أو حتى وضع خطط للانتحار.

وفي النهاية إذا مررت بأحد الأعراض السابقة أو أي من الأعراض المعروفة للاكتئاب واستمرت مشاعرك السلبية لفترة طويلة، فيجب أن تزور طبيب نفسي متخصص وذلك لأنك تستحق أن تعيش حياة مليئة صحية بدون معوقات، وتذكر أن الاكتئاب ليس مجرد شعور إنه مرض يحتاج إلى علاج مثله مثل أي مرض عضوي آخر، فلا تخجل مما تمر به وواجهه، ونحن في شيزلونج نوفر لك جلسات نفسية مع أمهر الأطباء والأخصائيين النفسيين.. يمكنك حجز جلستك الآن من هنا.

 

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: