Article

أسباب ثقل الصدر وضيق التنفس وطرق علاجها

ثقل بالصدر وضيق تنفس

أسباب ثقل الصدر وضيق التنفس وطرق علاجها

العالم أجمع يمر بوقت استثنائي شديد الصعوبة في مواجهة جائحة كوفيد-19 المعروف بفيروس كورونا، ضغط الأخبار السلبية والخوف والترقب المستمرين ليس بهين ويسبب في بعض الأحيان الشعور بثقل الصدر وضيق التنفس، وكل هذا يتزايد مع طول مدة الانعزال والعكوف على متابعة التطورات والأرقام 24 ساعة.. الأوضاع الحالية يمكن أن تتسبب في الكثير من المشكلات التي تتعلق بالقلق والتوتر وقد تصل إلى حدوث نوبات هلع وثقل بالصدر وضيق تنفس ، وهذا يشمل مرضى القلق والأشخاص الطبيعيون معًا، ويعتبر ضيق الصدر واحدًا من أعراض القلق وكذلك الإصابة بالفيروس، مما قد يشكل مزيدًا من القلق والتشكك لدي كثيرين.. لذلك في هذا الموضوع سنجيب عن الفرق بين الشعور بضيق الصدر بسبب القلق الطبيعي، ووجوده كأحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

الشعور بثقل بالصدر وضيق في التنفس هو أمر شائع و كثيرا ما يشعر بها الشخص دون سابق إنذار وهو ما يسبب احساس بالازعاج المستمر وعدم الراحه والتوتر الدائم، وهناك العديد من الأسباب وراء تلك الحالة قد تكون نفسية أو مصاحبه للإصابة ببعض الأمراض بما فيها فيروس كرونا.

أبرز مسببات الشعور بثقل بالصدر وضيق في التنفس:

  • القلق من مشاكل الحياه
  • الاكتئاب
  • النوبة القلبية: تنجم النوبة القلبية عن انسداد في تدفق الدم إلى عضلة القلب، غالبًا بسبب جلطة دموية
  •  الالتهاب الرئوي
  •  الانسداد الرئوي

و غالبًا ما يربط الشعور بضيق بالصدر أو كتمة الصدر بمشاكل في القلب ولكن يمكن أيضًا أن يكون علامة على القلق أو الاكتئاب .

أكثر الأعضاء تأثرا بمشاكل القلق النفسي ( ضيق الصدر)

يعرف في علم النفس والسلوك أن القلق النفسي -حتى وإن كان بسيطًا أو غير واضحٍ لصاحبه- قد يؤدي إلى تشنجات وانقباضات عضلية، وأكثر العضلات التي تتأثر بهذه المشكلة :

  • عضلات الرقبة وعضلات الرأس
  • عضلات الصدر
  • عضلات القولون
  • عضلات أسفل الظهر

كيف أعرف أن ضيق صدري هو مجرد “القلق العادي”؟

تقول جريتا هيرش، طبيبة نفس ومديرة إكلينيكية في مركز Ross، إن هناك العديد من الأسئلة التي تستحق أن نسألها لأنفسنا إذا بدأنا في الشعور ثقل بالصدر وضيق التنفس. مثل هل أنت شخص لديه تاريخ من القلق والاحساس بكتمة الصدر، وخاصة القلق المرتبط بالمخاوف الصحية؟ حيث يمكن أن يؤدي الشعور بالقلق إلى الاحساس بضيق بالصدر أو أعراض جسدية أخرى مثل والتعرق ودوخة وغثيان و الشد العضلى .

وإذا كان الأمر كذلك، فهل ظهرت أعراضك أثناء قراءة الأخبار حول فيروس كورونا؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه مؤشرات على الأرجح على أن أعراضك مرتبطة بالقلق.

وتستكمل هيرش أن قدرًا من القلق متوقع في الوقت الحالي، لكن مستويات القلق العالية التي تصل إلى حد الذهر والهلع الناتجة عن الاستمرارية في متابعة التطورات قد تسبب ما هو أكثر من ثقل بالصدر وضيق التنفس.
من الجيد بالنسبة لنا الانتباه إلى صحتنا والأعراض المختلفة التي تظهر علينا، لكن الانتباه كثيرًا ليس أمرًا صحيًا وعادة ما يكون مرتبط بالقلق والاكتئاب، وأقرب إلى ما يسميه علماء النفس “فرط اليقظة”.

القلق

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

لماذا يسبب القلق ثقل بالصدر وضيق في التنفس؟

البشر معرضون للإيحاء، كما تقول بيت سالسيدو، طبيبة نفسية ومديرة مركز روس الطبي، “الدماغ قوي للغاية. فيمكن أن يجعل ترين اختبار حمل إيجابي وبعدها مباشرة تشعرين بالغثيان المرتبط بالحمل، رغم أنه قبل دقيقتين لم يكن هناك شيئًا”. البشر قابلين للإيحاء، وكلما زاد قلقنا، أصبحنا أكثر قابلية. وأحد الأسباب التي تجعل القلق يظهر في هيئة ضيق في التنفس او ضيق الصدر في الوقت الحالي، هو ببساطة لأننا نستمر في القراءة حول ضيق التنفس.

وتشرح سالسيدو إن ضيق التنفس أو الاحساس بضيق بالصدر مرتبط أيضًا بالطريقة التي يتنفس بها الأشخاص القلقون..”يميل الأشخاص القلقون إلى التنفس بسرعة كبيرة جدًا وضحلة جدًا، فيأخذون أنفاسًا متسارعة وغير عميقة ويخرجون كميات من ثاني أكسيد الكربون مما يجعلهم يشعرون بالدوار وضيق الصدر”، وتنصح بالتنفس العميق وببطء من خلال الأنف للتخفيف من عدة الأعراض. وهناك تمارين اليقظة الذهنية للحد من التوتر

كيف أخفف من ضيق الصدر المرتبط بالقلق؟

هناك عدد من التقنيات التي يمكننا استخدامها لإبطاء معدل ضربات القلب السريع و/أو التنفس السريع، وذلك من خلال محاولة التركيز على شيء موجود حولك مثل الانشغال بترتيب الملابس أو العد التنازلي بصوت عالٍ من 100، لأن هذا يجعلك حقًا تركز على نفسك وأن تكون موجود تمامًا في اللحظة الحالية وغير مشتت.. وإذا مارست هذه التقنيات وقلت أعراضك أو اختفت، فهذه علامة جيدة على أنه القلق وليس مرضًا جسديًا.

وسائل مساعدة  لتقليق الشعور ثقل بالصدر وضيق تنفس

وسائل مساعدة  لتقليق الشعور بضيق الصدر ( كتمة الصدر )

  • التوقف عن التدخين: عندما يصبح الجسم خاليًا من اثار النيكوتين تبدأ اعراض الاحساس بضيق الصدر بالانخفاض
  • الابتعاد عن الأماكن الملوثة:  وتجنب التعرض لمسببات الحساسية والسموم البيئية
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر لأنها تساعد على تقوية عضلة القلب و تنشيط عملية التنفس
  • فقدان الوزن: إذا كنت من أصحاب الوزن الزائد
  • تناول الزنجبيل الطازج :قد يساعد تناول الزنجبيل على تقليل  الاحساس بثقل بالصدر وضيق التنفس.

 هل يجب ان استشير طبيب نفسي اذا كنت اشعر بثقل بالصدر وضيق في التنفس؟

ضيق الصدر أمرًا يستحق الانتباه في هذه المرحلة خصوصًا، لذلك من المهم أن تجرب طريقة التشتيت في البداية لكن إذا لم يجدي نفعًا وكذلك لم يفيدك أي نشاط تقوم به مع الشعور بوجود أكثر من عرض واحد لفيروس كورونا، فأنت في حاجة للاتصال بطبيبك و في هذه الحاله يوفر موقع شيزلونج مجموعه من صفوة الأطباء النفسيين المستعدين للاستشارات النفسية أونلاين .

ولكن بشكل عام، إذا اختفى ضيق صدرك لفترات من الوقت – مثل أثناء مشاهدة عرض مضحك مفضل أو التحدث إلى صديق عن شيء غير مرتبط بالوباء – فلا داعي للقلق.

وفي هذه الأوقات من المهم اختيار أنشطة يومية والالتزام بها لخفض حدة التوتر والقلق وتجنب هذه الأعراض من الأصل، اقرأ أكثر عن طرق التحكم بالقلق من فيروس كورونا، وإذا شعرت أنك بحاجة لمساعدة نفسية فلا تتردد في حجز جلستك الآن.

مصدر الترجمة