Article

ماذا تتوقع من العلاج النفسي؟

886896b823cce2d872831dacad62fe21.png

ماذا تتوقع من العلاج النفسي؟

العلاج النفسي وتوقعاتك عنه.كل شخص عنده رحلة خاصة بيه لكن ايه هي توقعاتك عن رحلة العلاج النفسي؟ اعرف أكترمن مقالتنا

قبل أن تبدأ العلاج النفسي يجب أن تتوقع التالي:

يتوقف نجاح العلاج النفسي على مدى واقعيتك

لن ينجح العلاج النفسي إذا كانت لديك توقعات غير واقعية، يمكن أن يؤدي تحديد أهداف واقعية إلى جعل العلاج النفسي تجربة ناجحة. التغيير لا يحدث بين عشية وضحاها، أصعب ما في الأمر هو استبدال السلوكيات القديمة بأخرى جديدة.

لن تتعالج دون إرادتك

العلاج النفسي لا يمكن أن يكون ناجحًا إلا إذا كنت تريد ذلك، لا يمكنك الشفاء إذا لم تأت بكامل إرادتك، أولاً وقبل كل شيء، من الضروري ألا تشعر أنك محاصر في تحديد موعد، بدافع الاهتمام والحب يجبر الآباء أحيانًا الأطفال والمراهقين على العلاج قبل أن يكونوا مستعدين، إذا شعرت أنك مجبر على الذهاب للعلاج عبر عن عدم ارتياحك.

العلاج النفسي لن يصلحك

العلاج النفسي لن يصلحك، وظيفة المعالج النفسي هو مساعدتك على مساعدة نفسك، الهدف من العلاج النفسي هو تمكينك من خلال طرق التعامل مع مشكلات الحياة، ومعرفة مسببات الاكتئاب، وبناء المرونة، حتى تتمكن من العثور على الرفاهية.

العلاج النفسي لا يجعلك دائمًا تشعر بتحسن

العلاج النفسي لا يجعلك دائمًا تشعر بتحسن، قد يكون استدعاء الذكريات والتجارب، أو تغيير النمط السلوكي، أمرًا مزعجًا بل ومربكًا، سيقلل الخضوع للعلاج من الأعراض ويساعدك على الشعور بالتحسن، ولكن من المفيد معرفة أن الرحلة يمكن أن تكون مليئة بالمطبات في بعض الأحيان.

المعالج النفسي ليس صديقك

 العلاج النفسي ليس مثل التحدث إلى صديق، العلاج هو تشكيل تحالف لإحداث التغيير في حياتك، يتم ذلك مع معالج يهتم ومتعاطف وماهر في الأعراض والمرض الذي تعاني منه، يتدرب المعالجون النفسيون لسنوات عديدة على فن الاستماع، وعلى عكس الأصدقاء، لا يستمعون فقط بقصد الفهم ولكن أيضًا بهدف التعرف والتحليل. 

العلاج النفسي ليس مجرد كلام

من الشائع التفكير في أن كل العلاجات تتعلق فقط بالتحدث عنها، و لكنك ستتعلم في الواقع استراتيجيات ومهارات وتقنيات مفيدة لاستخدامها في العالم الحقيقي، لا تخف من مطالبة معالجك بشرح المفاهيم مرة أخرى أو تدوين ملاحظات حول الأساليب المفيدة.

في بعض الأحيان يكون العلاج صعبًا

في بعض الأيام ستترك العلاج مبهجًا، لكن في أيام أخرى قد تترك العلاج وأنت تشعر بالضعف العاطفي أو الحزن أو الانزعاج، حاول جدولة العلاج في وقت ستتمكن فيه من فك الضغط بعد انتهاء جلستك.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

المعالج لن يخبرك بالإجابات

المعالج الجيد هو المرشد وليس المعلم، من المغري أن تسأل معالجك، “ماذا أفعل؟” لكن من المفترض أن يساعدك المعالج في الوصول إلى هذه الإجابات بنفسك، وليس الإجابة عن السؤال نيابةً عنك، قد يكون هذا محبطًا في البداية، لكنه في النهاية أمر مؤثر.

الصدق يعالج

كلما كنت أكثر صدقًا، كان المعالج الأفضل قادرًا على مساعدتك، وهو مكان آمن يمكنك أن تطمئن إلى أن المعالج لن يشارك أسرارك، لن يضحكوا عليك أو يحكموا عليك، هدفهم الوحيد هو مساعدتك.

لن تعالج على الفور

يستغرق العلاج وقتًا وجهدًا، لا يوجد شيء اسمه العلاج بجلسة واحدة، لذلك قد تشعر بتحسن بسيط أو بالارتياح، لكن الأعراض التي تعانيها لن تختفي على الفور.

ماذا تتوقع من جلسات العلاج الأولى؟

  • لا بأس في التعبير عن مشاعرك

إذا كنت تشعر بالرغبة في البكاء أو الضحك أو دفن وجهك في وسادة، فإن جلسة العلاج هو مكان يمكنك القيام فيه بذلك، إنها طريقة رائعة للتعامل مع مشاعرك، و سيساعدك معالجك على التعامل معها.

  • تحدث عن خطتك

من المحتمل أن تستخدم جلستك الأولى للتعرف على بعضكما البعض، ولكن أيضًا لتغطية الأساسيات: كم مرة سترى بعضكما البعض، وكم من الوقت ترغب في رؤية معالج إذا كان هذا شيء يدور في ذهنك، وماذا يجب أن تتوقع من الجلسة التالية، فكر في جلستك الأولى على أنها توجيه للعلاج.

  • لا بأس في أن تغير رأيك

إذا كنت غير مرتاح للاتجاه الذي يسير فيه علاجك أو مع معالجك، فلا بأس من طرح الأسئلة ومشاركة رأيك، وحتى العثور على معالج مختلف، قبل أن تغير المعالج تذكر أن العلاج غالبًا ما يكون غير مريح، سوف يتحداك معالجك حتى تتمكن من التقدم، إذا كان هذا هو ما تعانيه، فشارك هذا الشعور مع معالجك.

ماذا علي أن أفعل بعد جلستي العلاجية الأولى؟

أهم شيء يجب القيام به بعد جلسة العلاج الأولى هو أن تسأل نفسك كيف شعرت أن جلستك الأولى، وكيف ستشعر حيال الذهاب إلى جلسة أخرى مع هذا المعالج، بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لديك بعض “الواجبات المنزلية” من معالجك قبل الجلسة التالية. يمكن أن يكون هذا أي شيء من كتابة اليوميات على مدار الأسبوع إلى قراءة صغيرة قد تساعد في توفير سياق لجلستك القادمة.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.