Article

البعض لا يذهب لدكتور ماجي مرتين !(أهم العلامات التحذيرية للمعالج النفسي غير المؤهل)

295707 1651056896

البعض لا يذهب لدكتور ماجي مرتين !(أهم العلامات التحذيرية للمعالج النفسي غير المؤهل)

إذا كنت من محبي المسلسلات الدرامية ربما قد تجذب إنتباهك شخصية دكتورة “مجيدة ” في مسلسل “راجعين يا هوي” الذي تم عرضه في الموسم الرمضاني السابق.

فدكتورة مجيدة تشكل نموذجا حياً لعدة أخطاء تدل علي قلة كفاءة المعالج النفسي , و التي يجب وجب التحذير منها .

بالطبع قد يكون العثور على المعالج المناسب والذهاب إلى العلاج لأول مرة أمرًا صعبًا. ماذا لو اخترت المعالج الخطأ؟

ماذا لو لم يعمل؟ كيف يمكنك الانفتاح على شخص لم تقابله من قبل؟.سنجيب في هذه المقالة على بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا

التي قد تطرأ علي ذهنك عند البحث عن المعالج النفسي المناسب لك .

ما هي العلامات أهم العلامات التحذيرية للمعالج النفسي غير المؤهل؟

ربما لا يكون حتي أفضل المعالجين مثاليين للغاية، ففي النهاية هم لن يتمكنوا من ضمان تقديم علاج فعال دوما ، و في كل الحالات فإن العلاج الفعال ليس بتلضرورة ان يكون شئ سهل أو ممتعً. لكن لسوء الحظ ، هذا لا ينفي وجود بعض المعالجين غير المؤهلين. إذا كان المعالج يتحدث عن نفسه بشكل مبالغ فيه ،أو يكشف عن معلومات

شخصية و أسرار مرضاه دون أذن مسبق ، أو لا يقبل النقد البناء ،أو المناقشة ،أيضا تشمل أجراس الخطر الحكم أو نقد

خيارات العميل أو أسلوب حياته ، أو التفاعل بإبداء الإستياء من المعلومات التي يفصح عنها العميل و الأسوأ علي الإطلاق

هو فرض رأي المعالج الشخصي علي عملاؤه .. إذا واجهتك بعض هذه العلامات فمن المحتمل ألا يكون المعالج الذي تلجأ إليه

هو الخيار الأفضل.

7 أجراس خطر يجب الانتباه إليها :

1- تعدي حدود العلاقة العلاجية

يشمل ذلك بإنهاك حدود المريض ، سواء بالتلامس الجسدي أو التعبير اللفظي .أيضا بالخروج عن سياق الخطة العلاجية على سبيل المثال ، إذا لجأ المريض للعلاج خوفًا من المرتفعات ، لكن المعالج يسأل مرارًا وتكرارًا أسئلة متطفلة حول حياته الجنسية ، فإن ذلك يعتبر تجاوزاً للحدود. وينطبق الشيء نفسه إذا طلب المعالج شيئا غير إعتيادي كمقابلة المريض خارج المكان المخصص للعلاج.

2. انتهاك السرية

السرية جزء لا يتجزأ من العلاج ؛ يجب على المعالجين الحفاظ على خصوصية معلومات العميل ما لم يُسمح لهم بمشاركتها مع طرف آخر بإذن مسبق مع العميل. إذا شارك المعالج معلومات عنك مع أحد أفراد الأسرة دون موافقتك ، أو إذا شارك معك معلومات مفصلة حول عميل آخر ، فحينها يكون ذلك مؤشرا سيئا.

3. الإفراط في الحديث عن الذات

 تطورت وجهات النظر حول إفصاح المعالج و مشاركته لبعض المعلومات عن ذاته بمرور الوقت ؛ فاليوم، يعتقد العديد من المعالجين اليوم أن مشاركة بعض التفاصيل الشخصية ، بطريقة مدروسة ، يمكن أن تعزز التواصل و الثقة  خلال العملية العلاجية.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

يصبح الإفصاح عن الذات مشكلة فقط عندما يتم إجراؤه بشكل مفرط ، لدرجة أن الجلسة تتمحور حول المعالج ، أو عندما يكشف المعالج عن معلومات شخصية تجعل المريض غير مرتاح.

4. الوعود الوهمية و التوقعات المحددة

ينبغي أن يشارك المعالجون مرضاهم بخطة العلاج مع توضيح الإطار الزمني المتوقع للعلاج. ولكن دون تقديم وعود أو ضمانات ، مثل أن يعد المعالج عملاؤه  بالشفاء خلال 10 جلسات .

ذلك لا يمكن تحديده أبدا  فالناس مختلفون و إستجابتهم للعلاج مختلفة و متباينة.

5. الأحكام الجائرة

يستمر المعالج الجيد بحاجة إلى طرح أسئلة متتابعة لتوضيح و فهم  تجربتك جيدا. ولكن دون إصدار أحكامًا صريحة عليك أو على اختياراتك ، أو جعلك تشعر بالحرج أو الخجل ، فهذه تعد علامة تحذيرية.

6. نقص التدريب المناسب

يتمتع العديد من المعالجين بالخبرة في العمل مع طرق العلاج المتعددة. لكن البعض قد لا يكون لديه التدريب أو القدرة على علاج مشكلتك الخاصة. قد يكون المعالج الخاص بك معالج عام  ولديك مشكلة تحتاج لمعالج  مختص ذو خبرة في هذا المجال.

7 نقص التواصل

يعد عدم القدرة على التواصل و بناء علاقية جيدة مع المريض جرس خطر آخر يجب الالتفات إليه.لا يعني هذا سوء الفهم العرضي أو حاجة كل من المريض والمعالج في بعض الأحيان إلى شرح المفاهيم و توضيحها للآخر بشكل مختلف فذلك وارد .ولكن المقصود هو النمط المستمر من إنعدام التواصل و قلة الفهم والاتصال غير الفعال خلال العلاقة العلاجية – على سبيل المثال ، المعالج الذي يستخدم فقط مصطلحات تقنية معقدة حتى لا يتمكن المرضى من فهم و تقييم حالتهم ، أو علي صعيد آخر ألا يفهم المعالج ما يعانيه المريض حتي مع محاولات الإيضاح العديدة ، و مرور الجلسات .

كلمة أخيرة

ربما تساعدك تلك النصائح و غيرها عند البحث  عن المساعدة الإختصاصية  الأمثل لك و طلب الدعم المناسب . ولكن  إن واجهتك أيا من تلك الأمور ،فحتما يمكنك التحدث عنها بصراحة و إبداء إنزعاجك مع المعالج الخاص بك  في البداية ، ولكن إذا لم تحصل على إجابة مرضية ، فلك كامل الحق بالخروج و عدم العودة لتلك الغرفة مرة ثانية .

يمكنك طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، عبر التواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية

المصادر

https://www.goodtherapy.org/blog/warning-signs-of-bad-therapy/

https://www.psychologytoday.com/us/basics/therapy/boundaries-and-red-flags-in-therapy

https://psychcentral.com/lib/red-flags-a-clinician-isnt-right-for-you#good-therapist-criteria%20

https://www.psychologytoday.com/us/basics/therapy/boundaries-and-red-flags-in-therapy