Article

علم النفس الرياضي.. مرّن عقلك

Sport psychology

علم النفس الرياضي.. مرّن عقلك

العقل السليم في الجسم السليم، مقولة توارثناها من أجدادنا، تعلمنا منها أن للحفاظ على صحتنا العقلية والنفسية فعلياً أن نحافظ على صحتنا الجسدية، ولكن هل فكرت يوماً أنه يمكنك من خلال إدارة صحتك النفسية أن تتحكم في قدراتك الجسدية خاصة مهاراتك الرياضية؟ هذا ما يفعله علم النفس الرياضي.

ما هو علم النفس الرياضي؟

علم النفس الرياضي هو تخصص صغير نسبيًا في علم النفس، يستهدف دراسة كيفية تأثير العوامل النفسية على الرياضة والأداء الرياضي والنشاط البدني، يعمل علماء النفس الرياضي على استكشاف كيف يمكن أن تؤدي المشاركة في الرياضة إلى تحسين الصحة النفسية والحالة المزاجية وخفض مستويات التوتر، كذلك كيف يمكن  للرياضيين الاستفادة من علم النفس لتحسين أدائهم الرياضي وصحتهم الجسدية.

لا يعمل  أخصائي علم النفس الرياضي فقط مع الرياضيين المحترفين والنخبة،  بل يمكنه أن يساعد أيضًا غير الرياضيين والمتمرنين يوميًا على تعلم كيفية الاستمتاع بالرياضة والالتزام ببرنامج التمرين، ويستخدم  التمارين وألعاب القوى لتعزيز حياة الناس وتحسين صحتهم النفسية.

ما هي فوائد علم النفس الرياضي؟

يقدم علم النفس الرياضي العديد من الفوائد للرياضيين، من تحسين الأداء إلى التعافي العقلي الصحي بعد التعرض لإصابة جسدية.

يمكن أن يساعد الرياضيين على البقاء منخرطين في الرياضات التي يحبونها، يقدم علم النفس الرياضي أيضًا فوائد لغير الرياضيين، مثل مساعدتهم على الالتزام ببرنامج التمرين، تؤدي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى تحسين صحة الدماغ، وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، وتقوية العظام والعضلات، وتسهيل الحفاظ على وزن صحي.

استخدامات علم النفس الرياضي

  • تركيز الانتباه

يتضمن التركيز  القدرة على ضبط عوامل التشتيت والتركيز على المهمة التي تقوم بها،  يسمح هذا للرياضيين بإدارة تركيزهم العقلي، حتى في مواجهة الأشياء الأخرى التي تتنافس على جذب انتباههم.

تشمل الاستراتيجيات الشائعة التي يمكن استخدامها لهذا الغرض التنفس العميق، والانتباه إلى الإشارات والأحاسيس الجسدية، واليقظة، كل هذا يمكن أن يساعد الرياضيين على التركيز على اللحظة الحالية.

  • القوة العقلية

يتضمن ذلك وجود إيمان لا يتزعزع في الذات، والقدرة على التعافي من النكسات، والرغبة الملحة في النجاح، الرد على المواقف بشكل إيجابي، والبقاء هادئًا تحت الضغط، هذه بعض الأشياء التي تساهم في القوة العقلية.

  • تحديد الأهداف

يمكن أن يساعد تحديد هدف ثم تصور كل خطوة مطلوبة للوصول إلى هذا الهدف في إعداد الرياضي ذهنيًا للتدريب أو المنافسة. يتضمن التخيل خلق صورة ذهنية لما “تنوي” حدوثه. يمكن للرياضيين استخدام هذه المهارة لتصور النتيجة التي يسعون إليها. قد يتخيلون أنفسهم يفوزون في حدث ما، أو يمرون بالخطوات اللازمة لإكمال حركة صعبة.

  • التحفيز وبناء الفريق

يعمل بعض علماء النفس الرياضي مع الرياضيين والمدربين المحترفين لتحسين الأداء من خلال زيادة الحافز، موضوع رئيسي في علم النفس الرياضي، تبحث دراسة التحفيز في كل من الدوافع الخارجية والداخلية.

المحفزات الخارجية هي مكافآت خارجية مثل الجوائز أو المال أو الميداليات أو التقدير الاجتماعي. تنشأ الدوافع الداخلية من الداخل، مثل الرغبة الشخصية في الفوز أو الشعور بالفخر الذي يأتي من أداء مهارة ما.

  • إدارة القلق

من الشائع أن يصاب الرياضيون بالتوتر قبل المباراة ولكن يمكن أن يكون لهذه الأعصاب تأثير سلبي على الأداء لذلك، فإن تعلم التكتيكات للحفاظ على الهدوء أمر مهم لمساعدة الرياضيين على أداء أفضل ما لديهم.

يمكن أن يحدث الإرهاق أيضًا للرياضيين الذين يعانون بشكل متكرر من الضغط والقلق وجداول التدريب المكثفة، مساعدة الرياضيين على استعادة شعورهم بالتوازن وتعلم الاسترخاء والحفاظ على دوافعهم يمكن أن تساعد في مكافحة مشاعر الإرهاق.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  • إعادة التأهيل

هو مساعدة الرياضيين على التعافي والعودة إلى رياضتهم بعد الإصابة. يمكن أن تؤدي الإصابة الرياضية إلى ردود فعل عاطفية بالإضافة إلى الإصابة الجسدية، والتي يمكن أن تشمل مشاعر الغضب والإحباط واليأس والخوف.

يعمل علماء النفس الرياضي مع هؤلاء الرياضيين لمساعدتهم عقليًا على التأقلم مع عملية التعافي واستعادة ثقتهم بمجرد استعدادهم للعودة إلى رياضتهم.

أنواع أخصائي علم النفس الرياضي:

هناك أيضًا أنواع مختلفة من علماء النفس الرياضي.

  • الأخصائي النفسي الرياضي التربوي

دورهم مساعدة الرياضيين على تحسين الأداء الرياضي، وهذا يشمل تعليمهم كيفية استخدام تقنيات معينة مثل الصور أو تحديد الأهداف أو التحدث مع النفس لأداء أفضل في الملعب.

  • الأخصائي النفسي الرياضي الإكلينيكي

دورهم  مع الرياضيين الذين يعانون من اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب أو القلق، يتضمن دورهم استخدام استراتيجيات من كل من علم النفس الرياضي والعلاج النفسي، يساعد أخصائي علم النفس الرياضي الإكلينيكي الرياضيين على تحسين صحتهم العقلية وأدائهم الرياضي في نفس الوقت.

  • الأخصائي النفسي للتمرين

يعمل الأخصائي النفسي مع العملاء غير الرياضيين أو المتمرنين يوميًا لمساعدتهم على تعلم كيفية جعل التمرين عادة. يمكن أن يشمل هذا العمل بعضًا من نفس الأساليب التي يستخدمها علماء النفس الرياضي الآخرون، مثل تحديد الأهداف، وممارسة اليقظة، واستخدام التقنيات التحفيزية.

تقنيات في علم النفس الرياضي

يستخدم بعض المهنيين أسلوبًا محددًا واحدًا عند مساعدة عملائهم بينما يستخدم الآخرون مجموعة واسعة من تقنيات علم النفس الرياضي.

  • الاسترخاء التدريجي

تقدم تقنيات الاسترخاء العديد من الفوائد للرياضيين من بينها زيادة الثقة بالنفس، وتحسين التركيز، وانخفاض مستويات القلق والتوتر وكلها تعمل معًا لتحسين الأداء.

  • التنويم المغناطيسى

يستخدم بعض الأخصائيين التنويم المغناطيسي لمساعدة مرضاهم على الإقلاع عن التدخين، قد يستخدم عالم النفس الرياضي نفس الأسلوب لمساعدة عملائه على أداء أفضل في الرياضة التي يختارونها، يمكن استخدامه لتحسين أداء الرياضيين.

  • العلاج السلوكي المعرفي

يستخدم العلاج السلوكي المعرفي (CBT) لمساعدة جميع أنواع الأشخاص على تحديد الأفكار والسلوكيات المدمرة وتغييرها، لذلك سيكون من المنطقي أن يستفيد الرياضيون أيضًا من آثاره.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.