Article

ما لا تعرفه عن متلازمة توريت

iStock 1139789504 1

ما لا تعرفه عن متلازمة توريت

تم تسمية الاضطراب نسبة لطبيب الأعصاب الفرنسي جورج جيل دي لا توريت ، و هو اول من قام بتشخيص  الاضطراب لأول مرة في عام 1885.

تعد متلازمة توريت هي نوع من الاضطرابات نتيجة خلل عصبي وراثي و يظهر خلال مرحلة الطفولة ،و ينتج عنه حركات و تشنجات ،أو أصوات لا إرادية و متكررة .

عادةً لا تؤثر متلازمة توريت علي صحة او نشاط الفرد، و مع ذلك  فهي قد  تؤذِي صورة الفرد الذاتية و المجتمعية نتيجة الاصوات و السلوكيات اللاإرادية .

في هذا المقال نسعي لتوضيح بعض الجوانب الخفية  و كشف الغموض عن متلازمة توريت ,و أسبابها مع ذكر عوامل الخطر .

الأسباب

حتي الآن لم يتم تحديد سببا ارئيسياً  لمتلازمة توريت حتي الآن ، ولكن الدراسات الحديثة ارجعته إلي العوامل الوراثية (الجينية) والعوامل البيئية،كما  أشارت بعض الدراسات إلي إمكانية حدوث الاضطراب نتيجة وجود خلل في  (الناقلات العصبية)، والتي تتضمن الدوبامين والسيروتونين.

الأعراض

يتمثل العرض الرئيسي المصاحب لمتلازمة توريت في وجود التشنجات اللاإرادية ، وهي عبارة عن حركات أو أصوات مفاجئة ، لحظية غير إرادية أو شبه إرادية.

 فالعديد من المرضى يصرحون عن شعورهم بعدم الارتياح الجسدي قبل حدوث التشنج اللاإرادي الذي لا يزول إلا عن طريق تكرار الحركة أو الصوت  اللاإرادي حتى يشعر بالارتياح

عوامل الخطر

تشمل عوامل الخطر لمتلازمة توريت:

  • التاريخ العائلي:  يزيد وجود حالات من ذوي متلازمة توريت ضمن التاريخ العائلي من خطر الإصابة .
  • الجنس:  تعد إحتمالية الإصابة عند الذكور  اعلي عن الإناث  بنسبة ٣  إلى ٤ مرات .

  بعض الإضطرابات ذات الصلة

غالبًا ما ترتبط متلازمة توريت ببعض الاضطرابات الأخري منها ما يلي:

  • اضطراب فرط الحركة وتشتُّت الانتباه (ADHD)
  • اضطراب الوسواس القهري (OCD)
  • الاكتئاب
  • اضطرابات النوم
  • صعوبات التعلُّم
  • مشاكل إدارة الغضب و و التحكم في الإنفعالات
  • القلق الإجتماعي

تشخيص متلازمة توريت

حتي الآن لا يوجد اختبار معين لتشخيص متلازمة توريت (بمعني أنه لا يوجد مثلا فحص دم أو آشعة لتشخيص متلازمة توريت).
 ومع ذلك يستطيع الطبيب المختص التشخيص عن طريق فحص المريض و ملاحظة الأعراض ، و من ثم و يقوم بتشخيص المريض بمتلازمة توريت إذا كان يعاني من كلا التشنجات اللاإرادية الحركية والصوتية معا ، و إستمرت الأعراض  لمدة عام على الأقل.

طرق العلاج

على الرغم من عدم وجود علاج يؤدي للشفاء التام من متلازمة توريت ، إلا أن العلاج النفسي و الأدوية يمكن أن تساعد في التحكم في التشنجات اللاإرادية، و تحسين حدة الأعراض بشكل كبير.

١-العلاج النفسي

تُعد العلاجات النفس سلوكية التي تهدف إلى تحسين الأداء الاجتماعي و رفع تقدير الذات و تحسين نوعية الحياة للمريض  هي الاستراتيجية الاقوى لعلاج متلازمة توريت، وغالبًا ما يتم إشراك كلا من الأهل ، والمعلمين للحصول علي نتائج أكثر فعالية للعلاج.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

2-العلاج الدوائي:

أحيانا – حسب شدة الحالة و الأعراض – يكون التدخل الدوائي حتمي للسيطرة علي أعراض الاضطراب.

وهناك العديد من الأدوية الفعالة في علاج أعراض متلازمة توريت ، بما في ذلك:

• مضادات الذهان .

• مضادات الاكتئاب .

3-تعلًم مهارات و إستراتيجيات المواجهة

بالإضافة إلى المداومة علي العلاج مع طبيبك أو أخصائي الصحة النفسية المتابع لحالتك ، هناك أيضًا عدد من استراتيجيات المساعدة الذاتية التي يمكنك استخدامها للمساعدة في إدارة التشنجات اللاإرادية .

كلمة أخيرة:

ليس معني أن يكون لدي أحدهم تلك المتلازمة- سواء كان ذلك انت أو أحد أحبتك – أن الحياة لا يمكن أن تكون متوازنة فهناك العديد من الممارسات التي تحسن الحالة كثيرا ..فقط تذكر أن :

• الوقاية خير من العلاج :

بينما  تحدث في الغالب التشنجات اللاإرادية بشكل مفاجئ ، إلا أنه قد يمكن التحكم فيها عن طريق التعامل مع المثيرات التي تزيد الأعراض سوءا مثل : القلق والتوتر وقلة النوم والملل .

•  تقنيات الاسترخاء :

جرب ممارسة بعض تقنيات الإسترخاء و التأمل ،بما في ذلك تمارين التأمل ، والتنفس العميق  ، واسترخاء العضلات التدريجي.

• الدعم الإجتماعي:

 حاول  الانضمام إلى مجموعات الدعم ،والتعرف علي أشخاص يمرون بنفس حالتك .فإن مجموعات الدعم مهمة للصحة النفسية ، ويمكن أن تمدك بمصادر مفيدة عن حالتك و تشعرك بالونس و القبول  .

نتمني أن يكون ذلك المقال قد ساعدك علي التعرف علي بعض الجوانب الهامة لمتلازمة توريت ، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية

المصادر

  1. American Psychiatric Association. Diagnostic and statistical manual of mental disorders: , fifth edition: DSM-5. Washington, DC; 2013.
  2. Bloch, MH, Leckman, JF. Clinical course of Tourette Syndrome. J Psychosom Res. 2009; 67(6): 497-501.
  3. Centers for Disease Control and Prevention. Prevalence of diagnosed Tourette Syndrome in persons aged 6-17 years – United States, 2007. MMWRpdf icon Morb Mortal Wkly Rep. 2009; 58(21): 581-5.
  4. Bitsko, RH, Holbrook, JR, Visser, SN, Mink, JW, Zinner, SH, Ghandour, RM, Blumberg, SJ (2014).  A National Profile of Tourette Syndrome, 2011-2012.  J Dev Behav Pediatr 35(5), 317-322.
  5. https://www.ninds.nih.gov/Disorders/Patient-Caregiver-Education/Fact-Sheets/Tourette-Syndrome-Fact-Sheet
  6. https://tourette.org/about-tourette/overview/what-is-tourette/
  7. Centers for Disease Control and Prevention. What Is Tourette Syndrome?.
  8. American Psychiatric Association: Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, 5th edition. Arlington, VA., American Psychiatric Association, 2013.
  9. National Alliance on Mental Illness. Tourette’s Syndrome Fact Sheet.
  10. National Institutes of Health. Tourette Syndrome Fact Sheet. National Institute of Neurological Disorders and Stroke.
  11. Caligiore D, Mannella F, Arbib MA, Baldassarre G. Dysfunctions of the basal ganglia-cerebellar-thalamo-cortical system produce motor tics in Tourette syndromePLoS Comput Biol. 2017;13(3):e1005395. doi:10.1371/journal.pcbi.1005395
  12. Tourette’s Association of America. Co-Occurring Conditions.
  13. Centers for Disease Control and Prevention. Tourette Syndrome Treatments.