Article

سحر الصوت.. كيف يُساهم البودكاست في تحسين الصحة النفسية؟

wordpress blog image 7 1

سحر الصوت.. كيف يُساهم البودكاست في تحسين الصحة النفسية؟

 في أوائل القرن العشرين بدأت الإذاعة بداياتها المتواضعة وقطعت شوطًا طويلًا لتصبح وسيلة إعلامية قوية، ومع التقدم التكنولوجي ووسائل التواصل الاجتماعي تم ظهور البودكاست، وهو برنامج صوتي رقمي يتكون من سلسلة من الحلقات الصوتية التي يمكنك تنزيلها أو بثها من الإنترنت،  ليعمل مثل برنامج إذاعي إلى حد كبير.

 يمكنك الاستماع إلى البودكاست على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف أو الأجهزة الذكية الأخرى، عادة ما تكون متاحة مجانًا ويتم إنتاج العديد من ملفات البودكاست بواسطة منشئين مستقلين؛ وهذا يعني أن هناك مجموعة واسعة من برامج البودكاست المتاحة حول مجموعة متنوعة من المواضيع.

أصبح البودكاست شائعًا في السنوات الأخيرة، لأنه يوفر طريقة سهلة ويمكن الوصول إليه للاستماع إلى المحتوى الصوتي، يمكنك الاستماع إلى ملفات البودكاست أثناء قيامك بأشياء أخرى، مثل التنقل أو الطهي أو ممارسة التمارين الرياضية، وهذا يجعله وسيلة ملائمة لدمج التعلم والترفيه في حياتك.

كيف يؤثر الاستماع للإذاعة والبودكاست على عقلك؟

عندما تستمع إلى البودكاست يتأثر عقلك بعدة طرق، أولاً إن الاستماع إلى شخص آخر يتحدث ينشط القشرة السمعية، وهي جزء الدماغ المسؤول عن معالجة الصوت، وهذا يزيد من نشاط النصف الأيسر من عقلك وهو المسؤول عن معالجة اللغة.

وفي الوقت نفسه يقوم عقلك أيضًا بفك تشفير تصريفات المتحدث وتعبيرات وجهه مما ينشط نظام الخلايا العصبية المرآتية، هذا النظام مسؤول عن الإدراك الاجتماعي أو القدرة على فهم مشاعر ونوايا الآخرين، هذا الارتباط بين أنظمة الخلايا العصبية السمعية والمرآة هو ما يجعل البودكاست أداة قوية للتعلم.

يمكن أن يكون للاستماع إلى البودكاست أيضًا تأثير إيجابي على حالتك المزاجية ورفاهيتك بشكل عام، من المحتمل أن يكون هذا بسبب إطلاق الدوبامين وهو ناقل عصبي يشعرك بالسعادة، فإذا كنت تبحث عن طريقة لتحفيز عقلك أو تحسين حالتك المزاجية فقد يكون الوقت قد حان لتجربة البودكاست.

كيف يمكن للبودكاست أن يؤثر على الصحة النفسية؟

أصبح البودكاست ذات شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة، وليس من الصعب تفسير السبب، يمكن أن يوفر البودكاست طريقة ممتعة وجذابة للتعلم والترفيه، ويمكن أن يكون أيضًا أداة رائعة لتحسين الصحة النفسية، يمكن أن يساعد الاستماع إلى البودكاست في تقليل التوتر والقلق وتوفير الدعم العاطفي واكتساب وجهات نظر جديدة حول الحياة ويمكن أن يساعد أيضًا في زيادة الوعي الذاتي، وهو أمر ضروري لإدارة الصحة النفسية.

يمكن أن يكون للبودكاست تأثير إيجابي على الصحة النفسية، فيما يلي بعض فوائد الاستماع إلى البودكاست:

1. الحد من التوتر والقلق

يمكن أن يكون البودكاست وسيلة رائعة للاسترخاء والتخلص من التوتر، عندما تشعر بالإرهاق فإن أخذ قسط من الراحة للاستماع إلى البودكاست يمكن أن يساعدك على التركيز والتهدئة.

2. اكتساب وجهات نظر جديدة

يمكن للبودكاست أن يقدم منظورًا جديدًا للحياة، فيساعدك في التعرف على تجارب الآخرين ورؤية العالم بطريقة مختلفة.

3. زيادة الوعي الذاتي

يمكن أن يساعدك على فهم نفسك وأفكارك وعواطفك بشكل أفضل، وهذا الوعي الذاتي ضروري لإدارة الصحة النفسية.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

 4. تعزيز الصحة النفسية الإيجابية

من خلال زيادة الفهم والحد من الوصمة يمكن للبودكاست أن يساعد في تعزيز الصحة النفسية الإيجابية، وهذا يمكّن الأشخاص من الاهتمام بصحتهم النفسية ودعم الآخرين.

5. تقليل الشعور بالوحدة

يتمتع البودكاست بقدرة رائعة على مساعدة الأشخاص على تقليل الشعور بالوحدة من خلال سرد القصص والمناقشات حول مواضيع مختلفة وسماع قصص الآخرين ووجهات نظرهم، يدرك الناس أنهم ليسوا وحدهم في صراعاتهم أو تحدياتهم أو ظروفهم الفريدة.

6. يجعلك مستمعا أفضل

من خلال الاستماع إلى البودكاست يمكن للأفراد ممارسة الاستماع حيث يندمجون في الروايات والمناقشات والمقابلات المقدمة في الحلقات ويساعد هذا الاستماع الأفراد على تدريب قدرتهم على التركيز مما يعزز تطوير مهارات الاستماع.

 7. يساعدك على الاسترخاء والهدوء

وفقًا للخبراء الهدف من البودكاست هو تشتيت الانتباه لذا، إذا كان لديك شيء ما في ذهنك قد يبقيك مستيقظًا في الليل، فإن الاستماع إلى البودكاست قد يصرفك عن أفكارك ويساعدك على التركيز على النوم و الحصول على الراحة الليلية، طالما أن العرض الذي تستمع إليه ليس متمركزًا حول القضايا الثقيلة أو المحفزة.

بالإضافة إلى فوائد الاستماع إلى البودكاست على الصحة النفسية، هناك مجموعة متنوعة من الأسباب الأخرى التي جعلت هذه المنصة تحظى بشعبية كبيرة ومنها مايلي:

  • تعدد المهام

يمكنك الاستماع إلى البودكاست أثناء قيامك بأشياء أخرى مثل القيادة أو ممارسة التمارين الرياضية.

  • تعلم أشياء جديدة

هناك ملفات بودكاست حول أي موضوع يخطر ببالك، يمكنك التعرف على التاريخ والعلوم والأحداث الجارية والمزيد.

  • الاستمتاع بالترفيه

يمكن أن يكون البودكاست تعليمي وترفيهي فيمكن أن يجعلك تضحك وتبكي وتفكر.

  • التواصل مع الآخرين

يمكن أن يساعدك البودكاست على الشعور بالتواصل مع الآخرين الذين يشاركونك اهتماماتك، يمكنك أيضًا إرسال الحلقات إلى الأصدقاء وأفراد العائلة وزملاء العمل.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.