Article

هزة نفسية..استعادة التوازن بعد فقدان شخص عزيز

September Blog Images 2

هزة نفسية..استعادة التوازن بعد فقدان شخص عزيز

فقدان شخص مهم في حياتك قد تكون تجربة مريرة و كفيلة علي أن تقلب حياتك رأساً علي عقب تجربة و كأن الأرض تنشق وتبتلعك دوامة من مشاعر الفقد و الأحزان. سواء كان ذلك العزيز صديقاً قريباً، أو عضواً في العائلة، أو شريكاً عاطفياً، فغيابهم يترك فراغاً يبدو أنه من المستحيل ملؤه. الحزن، بجميع أشكاله، يمكن أن يكون عبئاً ثقيلاً لحمله وحدك. لذلك نحن نأمل من خلال هذا المقال أن نبعث أنوار الأمل و نجدد فرص استعادة التوازن بعد مثل هذه الخسارات من خلال هذا المقال، سنستكشف استراتيجيات لمساعدتك في التنقل في هذه المرحلة الصعبة نحو الشفاء والتوازن بسلام و ثبات

1. اسمح لنفسك بالحزن

فالحزن استجابة طبيعية وضرورية للفقدان. من المهم أن تمنح نفسك الإذن للحزن و قبول حالتك الشعورية بدون الدخول في دوامات الأحكام. كما أن عليك أن تتفهم أن عملية الحزن مختلفة لدى كل شخص، وأنه ليس هناك طريقة صحيحة أو خاطئة للحزن. احتضن مشاعرك، سواء كانت حزناً أو غضباً أو ارتباكاً. فإنه من خلال الاعتراف ومعالجة هذه المشاعر يمكنك البدء في العثور على طريقك للتوازن.

2. ابني دوائر الدعم

ليس عليك الانطلاق في هذه الرحلة بمفردك. تواصل مع الأصدقاء أو العائلة أو المعالج الخاص بك.يمكن لأحبائك تقديم آذان صاغية للمساعدة. مشاركة أفكارك ومشاعرك يمكن أن تساعد في تخفيف وطأة الحزن وتذكيرك بأنك لست وحيداً في تجربة ألمك.

.3. احتفظ بالذكريات

ستسمع منذ اليوم الأول للفقد عبارات مثل أن الزمن كفيل أن ينسيك كل شئ، أو أن عليك تجاوز أحزانك عن طريق طمس ذكرياتك. و لكن علي العكس تذكر الشخص المهم الذي فقدته جزء مهم من عملية الشفاء. قم بإنشاء صندوق ذكريات، أو كتابة رسائل، أو تجميع ألبوم صور لتكريم حياتهم والتأثير الذي كان لديهم في حياتك. الاحتفال بذكراهم يمكن أن يساعدك في العثور على الراحة والمعنى في فقدانك.

4. تمسك بالروتين

غالباً ما يعطل الحزن حياتنا اليومية، مما يجعل من الصعب العثور على شعور بالاستقرار. إن إنشاء جدول زمني يمكن أن يوفر هيكلاً وهدفاً لانشطة حياتك اليومية البسيطة، مما يساعدك على استعادة الشعور بالتوازن. الأفعال البسيطة مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على نظام غذائي صحي والحصول على نوم كاف يمكن أن تحقق فرقاً كبيراً في صحتك العاطفية والجسدية.

5. اعتن بنفسك

العناية بالنفس ليست رفاهية، بل ضرورة، خاصة خلال أوقات الحزن. خصص وقتاً للمشاركة في الأنشطة التي تجلب لك الفرح والاسترخاء. سواء كان ذلك بقراءة كتاب، أو الذهاب للنزهة في الطبيعة، أو ممارسة تمارين التنفس لدقائق معدودة. تذكر أنك لا تحتاج إلا لدقائق، كي تتمكن من العناية بالنفس لرعاية صحتك العاطفية والجسدية.

6. وضع توقعات واقعية

كن صبوراً مع نفسك واعترف بأن الشفاء يستغرق وقتاً. حدد أهدافاً قابلة للتحقيق وتجنب مقارنة تقدمك بالآخرين. ستكون بعض الأيام أصعب من الأخرى، وهذا أمر طبيعي.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

٧-ابحث عن مساعدة اختصاصية

إذا وجدت أن الحزن يتحول لوحش يكبلك ويتداخل مع قدارتك على الأداء الوظيفي الخاص بك في الحياة اليومية، فاستشر طبيبك الخاص أو الجأ لأخصائي نفسي أو مستشار دعم . فالدعم من جهة يمكن أن يزودك بالأدوات والتوجيه الضروري في المشاعر والتحديات المعقدة.

٨-اشترك في أنشطة ذات معنى


.استعادة التوازن يشمل أيضاً البحث عن معنى وغرض في حياتك بعد الفقد. اشترك في أنشطة أو هوايات تتناسب مع اهتماماتك وقيمك. سواء كان ذلك من خلال التطوع، أو متابعة شغفك، أو بدء مشروع جديد، فإن هذه الأنشطة يمكن أن تساعدك في العثور على شعور متجدد و ذو معني في الحياة.

الختام

استعادة التوازن بعد فقدان شخص مهم هو رحلة شخصية عميقة وصعبة. إنها عملية تتطلب الصبر والتعاطف مع النفس والاستعداد للبحث عن الدعم عند الحاجة. على الرغم من أن ألم الفقد قد لا يختفي تماماً، إلا أنه يمكن أن يتطور إلى عبء أكثر مع مرور الوقت. تذكر أن التعافي ممكن، ومن خلال الحزن يمكنك استعادة التوازن، والمرونة، والشعور المتجدد بالغرض في الحياة.

أثناء سيرك في هذا المسار إلي الشفاء، تذكر أنك أقوى مما تتصور. احتضن مشاعرك، وابحث عن الدعم، واجعل العناية بالنفس أمراً أولوياً. مع الوقت، ستجد التوازن الخاص بك وستبدأ في رؤية النور خلف ظلال الفقدان.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.

كتبتها: إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية