Article

خُد بالك من ال GasLighting

Blog Post 66

خُد بالك من ال GasLighting

التلاعب العقلي أو ما يسمي بال GasLighting باللغة الإنجليزية، ما هو إلا شكل من أشكال التلاعب النفسي.


يمكن أن يجعل الضحايا يشعرون بالارتباك والشك في ذواتهم والقلق تجاه أنفسهم.

تم تسميته على اسم مسرحية وفيلم يحملا ذات الاسم “Gaslight”. و قد تم عرضهم عامي 1938 و 1944، حيث يتلاعب الزوج بزوجته بشكل منهجي للاعتقاد بأنها مجنونة، وهو تكتيك يستخدم لجعل شخص ما يشك في تصوراته وذكرياته وحتى عقله.

إنه شكل خفي ولكنه خبيث من أشكال الإساءة العاطفية التي يمكن أن تحدث في بيئات مختلفة، بما في ذلك العلاقات وأماكن العمل وحتى داخل العائلات.

في هذه المقالة، سنستكشف ماهية التلاعب العقلي ونزودك ببعض النصائح حول كيفية التعرف عليها و التصدي لها.

تعرف على التلاعب العقلي

ربما تتساءل الآن كيف لك أن تخمن عندما يقوم احدهم بممارسة أحد الألاعيب العقلية معك إليك بعض الطرق:

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  1. ثق بحدسك:
    إذا شعرت بوجود شيء مريب ما في أي علاقة أو تفاعل اجتماعي يجمعك بأحدهم، فلا تتجاهل هذه المشاعر. ثق بغرائزك؛ غالباً ما يكون حدسك هو خط دفاعك الأول ضد تلك الألاعيب النفسية.
  2. قم بتوثيق تجاربك:
    احتفظ بمذكرة أو سجل المواقف التي تشعر فيها أنه يتم التلاعب بك أو التي تجعلك تشك في حقيقتك أو الواقع من حولك. يمكن أن يساعدك الحصول على سجل كثيراً في التحقق من صحة مشاعرك وتكون دليل لك إذا لزم الأمر.
  3. تجنب الإنعزال والإغتراب:

    غالباً ما يعزل مرتكبو أعمال التلاعب العقلي ضحاياهم عن الأصدقاء والعائلة. لا تسمح لأحدهم مهما كانت درجة محبتك له أو قرابتك منه أن يقوم بعزلك عن الآخرين. وربما عليك أن تشك قليلاً إذا فعل أحدهم ذلك عن عمد و بشكل متزايد و مستمر ، فقد يكون ذلك علامة حمراء.
  4. قم بالتصديق علي مشاعرك:
    قد يتجاهل أصحاب الألاعيب العقلية مشاعرك أو يتهمونك بالحساسية المفرطة. تذكر أن كل المشاعر حقيقة و مقبولة طالما تظهرها و تعبر عنها بشكل سليم و طالما أنك تعمل بشكل دوري علي التنظيم الشعوري، و عدم إيذاء الأخرين بمشاعرك. فلا ينبغي لأحد أن يقلل منها ابداً.

كيف تواجه التلاعب العقلي

  1. ثقف نفسك:

    يعد فهم موضوع التلاعب العقلي كله أمراً بالغ الأهمية. فالمعرفة و رفع الوعي تمكّناك من التعرف على التكتيكات المستخدمة ضدك.
  2. اطلب الدعم:

    من خلال التواصل مع الأصدقاء أو العائلة أو من خلال طلب دعم المعالج النفسي الذي يمكنه تقديم مشورة ويقدم لك دعم موضوعي ويساعدك على استعادة ثقتك بنفسك.
  3. رسم الحدود:

    حدد حدودك بوضوح وعبّر عنها بحزم. قد تتجاوز تلك الألاعيب الحدود التي وضعتها بين الحين و الآخر، لذلك من الضروري إنشاءها والحفاظ عليها.
  4. حافظ على استقلاليتك:

    لا تعتمد بشكل مفرط على الشخص الذي يقوم بالتلاعب العقلي من أجل تحقيق ذاتك أو الحصول علي التقدير. تنمية اهتماماتك وعلاقاتك خارج تلك الديناميكية السامة أمراً عاماً وبالغ الضرورة.
  5. مارس الرعاية الذاتية:

    تعد الرعاية الذاتية أمراً حيوياً للحفاظ على صحتك بشكل عام و صحتك النفسية والعاطفية بشكل خاص. انخرط في الأنشطة التي تجلب لك السعادة والاسترخاء والشعور بقيمة الذات.

ماذا لو عليك التعايش؟

هناك علاقات ببساطة لا يمكنك الفرار منها و أحياناً يكون من الصعب حتي تجنبها نقدم لكم بعض الاستراتيجيات الضرورية للتعايش مع من يرتكبون تلك الأساليب في التلاعب العقلي ضدك:

  1. حافظ على هدوئك:

    عند المواجهة ، حافظ على رباطة جأشك. تذكر.. يمكن دوماً استخدام ردود أفعالك الإنفعالية و الهوجاء ضدك.
  2. استخدم عبارات “أنا”

    عبر عن مشاعرك وتجاربك باستخدام عبارات “أنا”، مثل ” أنا اشعر بالحزن عندما تنكر عليا مشاعري “.
  3. التزم بالحقائق:

    قدم أدلة ملموسة و منطقية عن المواقف و الأجواء التي تم فيها أو من خلالها التلاعب العقلي بك. تجنب المبالغات أو اللغة العاطفية و استبدلها بالحقائق و الأدلة المشهودة.
  4. اطلب الوساطة:

    إذا حدث التلاعب في مكان العمل أو في بيئة عائلية، ففكر في إشراك وسيط أو صديق مشترك لتسهيل المحادثة البناءة عند المواجهة بين الطرفين .
  5. ضع في اعتبارك سلامتك:

    أحياناً لا يقتصر الأمر علي مجرد التلاعب العقلي إذا كنت تعتقد أن مواجهة الشخص الذي يقوم بالتلاعب العقلي قد تؤدي إلى ضرر جسدي أو عاطفي، فامنح الأولوية لسلامتك واطلب المساعدة من الجهات المختصة و السلطات المعنية إذا لزم الأمر.

خاتمة:
يعد التلاعب العقلي نوعاً خطيراً من أنواع التلاعب النفسي، لكن التعرف عليه واتخاذ خطوات لمواجهته يمكن أن يساعدك على استعادة إحساسك بذاتك وحماية صحتك العقلية و النفسية. ثق بحدسك الخاص. واطلب الدعم من الأشخاص الموثوق بهم، وتذكر أن لديك الحق في تأكيد ذاتك وعيش حياة خالية من التلاعب. من خلال فهم حقيقة التلاعب العقلي، يمكنك استعادة ثقتك واستقلاليتك.

وحتماً لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.

كتبتها: إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية