Article

إلى الآباء والأمهات.. كيف تضمنوا لأبنائكم تربية قائمة على الثقة؟

cheerful arabic family three having fun home middle eastern parents tickling their little daughter laughing together while relaxing couch living room free space 568137 894

إلى الآباء والأمهات.. كيف تضمنوا لأبنائكم تربية قائمة على الثقة؟

لا توجد صيغة واحدة لتربية الأطفال بشكل جيد، الأبوة والأمومة ليست علمًا دقيقًا. لكن الباحثين الذين يفحصون أساليب الأبوة وجدوا باستمرار أن الآباء الموثوقين يربون أطفالًا أكثر سعادة وصحة ومجهزين لمواجهة تحديات العالم الحقيقي.

ما هي الأبوة الموثوقة؟

يتم تعريف الأبوة والأمومة الموثوقة على أنها أسلوب الأبوة والأمومة أو تقديم الرعاية التي يقوم فيها الأب أو الام بالرعاية والاستجابة والدعم في تفاعلاتهم مع أطفالهم.

وجد الباحثون أن الأطفال الذين لديهم آباء موثوقون هم أكثر عرضة ليصبحوا بالغين مسؤولين يشعرون بالراحة في التعبير عن آرائهم، ويميلون إلى أن يكونوا سعداء وناجحين. من المرجح أيضًا أن يكونوا جيدين في اتخاذ القرارات وتقييم مخاطر السلامة بأنفسهم.

كل شخص لديه القدرة على أن يصبح أبًا موثوقًا به. ويمكنك مطابقة استراتيجيات الأبوة الموثوقة مثل هذه مع الحالة المزاجية الفريدة لطفلك.

  1. استمع لطفلك

على عكس الآباء المستبدين، يرحب الآباء الموثوقون بآراء أطفالهم. يستمعون إلى مخاوفهم ويسمحون لهم بمشاركة أفكارهم، سواء كان طفلك يخبرك بنفس النكتة للمرة العاشرة أو يشاركك قصة طويلة، كن مستمعًا جيدًا. إن الاهتمام الإيجابي لطفلك يقطع شوطًا طويلاً نحو منع المشكلات السلوكية.

  1. احترم  مشاعر طفلك

يعترف الآباء الموثوقون بمشاعر أطفالهم يساعدون الأطفال على تصنيف عواطفهم ويعلمونهم التعرف على كيفية تأثير مشاعرهم على سلوكهم.

لذا في المرة القادمة التي يشعر فيها طفلك بالضيق، قاوم التقليل من مشاعره بقول: “إنها ليست مشكلة كبيرة” أو “توقف عن البكاء. لا يوجد سبب للانزعاج “. بالنسبة لهم قد تكون مشكلة كبيرة. احترم مشاعرهم بالقول، “أعلم أنك حزين حقًا الآن.”

أخبر طفلك أنه لا بأس من الشعور بالغضب، أو من الجيد أن تشعر بالحماس، لكن الركض داخل محل البقالة ليس جيدًا. ثم استثمر طاقتك في تعليمهم طرقًا مقبولة للتعامل مع المشاعر.

  1. ضع في اعتبارك مشاعر طفلك

أن تكون موثوقًا يعني أخذ مشاعر طفلك في الاعتبار، ولكن هذا لا يعني أن طفلك يحصل على صوت متساوٍ – فهذا من شأنه أن يشكل الأبوة والأمومة المتساهلة.

أظهر لطفلك أنك المسؤول، ولكن اجعله يعلم أنك تهتم بكيفية تأثير قراراتك على كل فرد في الأسرة. لذا، إذا كنت تخطط للتنقل في جميع أنحاء البلاد، فاسأل أطفالك عن شعورهم حيال هذه الخطوة – ولكن لا تسألهم عما إذا كان الأمر جيدًا إذا انتقلت. يفتقر الأطفال إلى الحكمة والخبرة لاتخاذ قرارات رئيسية للبالغين. يشعرون بمزيد من الأمان عندما يعرفون أن الكبار يعرفون أفضل.

  1. ضع قواعد واضحة

الآباء الموثوقون لديهم قواعد منزلية واضحة. يتأكدون من أن الأطفال يعرفون توقعاتهم مسبقًا ويشرحون الأسباب الكامنة وراء هذه القواعد.

لذا بدلاً من قول “اذهب إلى النوم لأنني قلت ذلك”، قل “اذهب إلى النوم حتى تتمكن من مساعدة جسمك وعقلك على النمو.”

عندما يفهم طفلك مخاوف السلامة الأساسية، أو المخاطر الصحية، أو القضايا الأخلاقية، أو الأسباب الاجتماعية الكامنة وراء القواعد الخاصة بك، فسوف يطور فهمًا أفضل للحياة. سيكونون أكثر عرضة لاتباع القواعد عندما لا تكون هناك لفرضها.

  1. قدم تحذيرًا واحدًا للمشكلات البسيطة

يعطي الآباء الموثوقون عواقب فورية لانتهاكات القواعد. إذا ضرب الطفل، فقد يتم وضعهم في مهلة أو فقدان امتياز. ولكن بالنسبة للقضايا البسيطة، يقدم الآباء الموثوقون تحذيرًا. يخبرون الأطفال بما ستكون عليه العواقب إذا لم يغيروا سلوكهم.

لذلك لا تضيع وقتك في قول أشياء لا معنى لها مثل، “توقف عن فعل ذلك” أو “لا تجعلني أخبرك مرة أخرى!” بدلاً من ذلك، قل “إذا لم تتوقف عن ضرب الشوكة على الطاولة، فلن تتمكن من لعب ألعاب الفيديو اليوم”، أو “إذا لم تلتقط ألعابك الآن، فلن تتمكن من للذهاب إلى الحديقة بعد الغداء “.

أظهر لطفلك أنك تقول ما تعنيه وتعني ما تقوله. إذا لم يستمعوا إلى تحذيرك، فنفذه.

  1. استخدم العواقب التي تعلم دروس الحياة

الآباء الموثوقون لا يجعلون أطفالهم يعانون بسبب أخطائهم. يتجنبون فضح الأطفال ولا يلجأون إلى العقاب البدني. كما أنهم لا يشعرونهم بالذنب أو يقولون أشياء مثل، “أشعر بخيبة أمل كبيرة فيك.” إنهم يساعدون الطفل على رؤية أنه اتخذ قرارًا سيئًا، لكنهم ليسوا شخصًا سيئًا.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

خلق عواقب من شأنها أن تساعد طفلك على تعلم القيام بعمل أفضل في المستقبل. إذا ضربوا أختهم، فلا تصفعهم. بدلاً من ذلك، خذ امتيازًا. بعد ذلك، ركز على تعليم مهارات إدارة الغضب أو حل النزاعات بشكل أفضل.

اجعل العقاب يمكن الرجوع عنه إن تغير. بدلاً من قول، “يمكنك استعادة لعبة الفيديو عندما يمكنني الوثوق بك مرة أخرى”، قل، “يمكنك استخدام لعبة الفيديو مرة أخرى بمجرد أن تثبت لي أنك مسؤول”. يمكنك أن تبين لي أنك مسؤول عن طريق إكمال الأعمال المنزلية وإنجاز واجباتك المدرسية في الوقت المحدد كل يوم هذا الأسبوع “.

  1. تقديم الحوافز

يستخدم الآباء الموثوقون المكافآت لتحفيز الأطفال. لكن هذا لا يعني أنهم يغرقون الأطفال بالهدايا الفخمة. بدلاً من ذلك، عندما يعاني الطفل من مشكلة سلوكية معينة، فإنهم يستخدمون الحوافز لمساعدة الطفل على العودة إلى المسار الصحيح. فمثلا: طفل يبلغ من العمر 10 سنوات بطيء في الاستعداد للمدرسة في الصباح. كان والداه يضبطان المنبه كل صباح. ويخبرانه “إذا كنت جاهز قبل أن يرن المنبه، فستحصل على فرصة لاستخدام أجهزتك الإلكترونية في ذلك اليوم”.

ضع في اعتبارك كيف يمكنك استخدام المكافآت لتعليم طفلك مهارات جديدة. خطة المكافأة البسيطة هي طريقة سريعة وفعالة لتغيير سلوك طفلك.

  1. دع طفلك يتخذ القليل من الخيارات

يعطي الآباء الموثوقون خيارات عندما يتعلق الأمر بخيارات قليلة. يعمل هذا على تمكين الأطفال وإعدادهم لاتخاذ قرارات أكبر لاحقًا في الحياة. لذا اسأل طفلك، “هل تريد بازلاء أم ذرة؟” أو “هل تريد تنظيف غرفتك قبل العشاء أو بعده؟” السر هو التأكد من أنك تتقبل أي من الخيارين.

 9 -وازن بين الحرية والمسؤولية

إذا كان طفلك يواجه صعوبة في شيء ما، فضع خطة لإدارة السلوك من شأنها أن تدعم جهود طفلك ليصبح أكثر استقلالية. قدم دعمًا إضافيًا في البداية، ولكن تأكد من أن طفلك لا يصبح أكثر اعتمادًا عليك لإخباره بما يجب فعله. بمرور الوقت، يجب أن يصبحوا معتمدين على أنفسهم بشكل متزايد.

يتوقع الآباء الموثوقون أن يكون أطفالهم مسؤولين ويقومون بإعدادهم للنجاح على سبيل المثال: 

  • غالبًا ما ينسى الطفل أن يحزم كل الأشياء التي يحتاجها للمدرسة. يقوم والداه بإنشاء قائمة ويراجعها معه قبل الخروج من الباب في الصباح.
  • يكافح طفل للاستعداد للمدرسة في الوقت المحدد. يضع والديه جدولًا لتذكيره بالوقت الذي يجب أن يرتدي فيه ملابسه، ويتناول الإفطار، وينظف أسنانه. يذكرونه أن ينظر إلى الساعة ويلتزم بجدول أعماله.

10.  تشجيع الانضباط الذاتي

لا يهتم الآباء الموثوقون بالتحكم في أطفالهم – فهم يسعون لتعليم الأطفال التحكم في أنفسهم .لذلك لا تهدئ طفلك في كل مرة يشعر فيها بالضيق. بدلًا من ذلك، علم طرقًا لتهدئة أنفسهم. ولا تزعج طفلك للقيام بالأعمال المنزلية. ساعدهم على أن يصبحوا أكثر مسؤولية في إنجاز أعمالهم بأنفسهم.

ضع خطة لإدارة السلوك تركز على تعليم المهارات الحياتية. إن التحكم في الانفعالات وإدارة الغضب والانضباط الذاتي ستخدمهم جيدًا طوال حياتهم.

12. حافظ على علاقة صحية مع طفلك

الأبوة والأمومة الموثوقة لا تتعلق بأوامر النباح والإصرار على الطاعة. بدلاً من ذلك، يتعلق الأمر بكونك نموذجًا يحتذى به وتعليم الأطفال المهارات الحياتية

على عكس الآباء الاستبداديين، فإن الآباء الموثوقين ودودون ومحبون. إنهم يظهرون المودة ويعرفون أنه من المهم تربية الأطفال.

خصص بضع دقائق كل يوم لمنح طفلك انتباهك الكامل – حتى في الأيام التي يتصرف فيها بشكل سيء. سيساعد قضاء وقت ممتع معًا طفلك على الشعور بالحب والقبول، وهو أمر أساسي لمساعدته على الشعور بالثقة بشأن هويته وما يستطيع تحقيقه.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.