Article

أنا أعاني من مرض نفسي. فما هي حقوقي؟

dguykspgsuh66 article

أنا أعاني من مرض نفسي. فما هي حقوقي؟

الأشخاص الذين يعانون من مشكلات نفسية هم بشر. لديهم أشخاص يحبونهم، وأنشطة يستمتعون بها، ويحلمون بحياتهم. كأشخاص، فإنهم يستحقون أن يعاملوا بكرامة، وبموجب القوانين فإنهم يتمتعون بالحقوق والحماية. 

رغم أننا قطعنا شوطًا طويلاً، لكن لا يزال الإساءة والتمييز يمثلان مشاكل خطيرة  حتى اليوم. عزل الأطفال، وإبعاد الناس عن العمل، ومنع الوصول إلى الخدمات هي مجرد أمثلة قليلة.

يجب أن يعامل مرضى الصحة النفسية بنفس مستوى الرعاية مثل أي شخص آخر.

ما هي حقوق المريض نفسياً؟

  1. الحق في الحياة

هذا يعني أنه لا أحد، يمكنه محاولة إنهاء حياتك. يجب على الحكومة أن تسن قوانين لحمايتك، وفي بعض الظروف، تحميك إذا كانت حياتك في خطر. 

يجب أن تتخذ المستشفيات خطوات لحماية حياتك، إذا كنت مريضًا معرضًا لخطر محاولة الانتحار، فيجب على المستشفى التأكد من أنك لا تستطيع الوصول إلى الوسائل للقيام بذلك.

  1. الحرية والاستقلالية

للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية نفسية الحق في اتخاذ قرارات بشأن حياتهم، بما في ذلك علاجهم. تمامًا مثل جميع الأشخاص، يجب افتراض أنهم مؤهلون لاتخاذ قراراتهم الخاصة، ولا ينبغي اعتبار رفض أي نوع من العلاج دليلاً على أن الشخص غير كفء. يجب اتباع تفضيلات الشخص، ويجب بذل كل الجهود لإشراك الأفراد في الخدمات التطوعية. في حالات نادرة حيث يُعتبر الفرد خطرًا وشيكًا على نفسه أو على الآخرين، يكون له الحق في الإجراءات القانونية الواجبة والتمثيل المناسب والاستئناف في حالة وجود التزام مدني أو إجراءات علاج غير طوعية.

  1. الحق في عدم التعرض للتعذيب

يجب ألا تتعرض أبدًا للتعذيب أو المعاملة بطريقة غير إنسانية أو مهينة. وهذا يعني، بطريقة ما، أنه يسبب معاناة جسدية أو نفسية شديدة. يمكن أن يشمل ذلك الإهمال أو الإساءة في دار الرعاية.

  1. دمج المجتمع

للأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية الحق في العيش والمشاركة الكاملة في مجتمعاتهم التي يختارونها. من حرمان شخص ما من شقة إلى طرد الأطفال من المدارس، غالبًا ما يحدث التمييز ضد الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية نفسية في مجالات مثل الإسكان والتوظيف والتعليم.

  1. الوصول إلى الخدمات

يحق للأشخاص الذين يعانون من مشكلات نفسية الحصول على الخدمات التي يريدونها، وكيف وأين ما يريدون، مع شرح كامل لمزايا التأمين وخيارات العلاج والآثار الجانبية. يجب أن تقدم خطط التأمين شرحًا كاملاً للخدمات المغطاة وأن تنفذ التكافؤ في الصحة النفسية، مما يعني توفير تغطية للخدمات المتعلقة بالصحة النفسية مماثلة لتلك المقدمة لخدمات الصحة البدنية. وهذا يشمل التأكد من أن الناس لديهم خيارات في كل من الخدمات ومقدمي الخدمات مع إمكانية الوصول إلى خيارات العلاج الضرورية والفعالة.

 

  1. الحق في الخصوصية

يتمتع الأشخاص الذين يعانون من مشكلات نفسية بالحق في الخصوصية وإدارة من يمكنه الاطلاع على معلومات الرعاية الصحية الخاصة بهم. وهذا يشمل التحكم في من يرى معلوماتهم الصحية والقدرة على الوصول إلى سجلات الصحة النفسية الخاصة بهم واستكمالها. يجب أن توفر الخطط الصحية ومقدمي الخدمات معلومات حول بروتوكولات الخصوصية والسرية.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

هناك أيضا حقوق أساسية ومنها مايلي:

  • لكل شخص الحق في أفضل رعاية صحية نفسية متاحة، والتي يجب أن تكون جزءًا من نظام الرعاية الصحية والاجتماعية.
  • يعامل جميع الأشخاص المصابين بمرض نفسي أو الذين يعالجون بهذه الصفة معاملة إنسانية تحترم الكرامة المتأصلة في الإنسان.
  •  لجميع الأشخاص المصابين بمرض نفسي، الحق في الحماية من الاستغلال الاقتصادي والجنسي وغيرهما من أشكال الاستغلال والإيذاء الجسدي أو غيره من الإيذاء والمعاملة المهينة.

حقوق الأسرة لمرضى الصحة النفسية:

يجب أن يكون للعائلات الحق في اتخاذ قرارات لأحبائهم المصابين بأمراض نفسية إذا كانوا غير قادرين على القيام بذلك بأنفسهم. في نهاية المطاف، يجب اتخاذ قرار بشأن الحقوق التي يجب أن يتمتع بها مرضى الصحة النفسية على أساس كل حالة على حدة، مع مراعاة رغبات المريض والأسرة.

الحقوق المتعلقة باحتياجات معينة:

  • التوظيف

يجب إعطاء الأشخاص الذين يعانون من ظروف الصحة النفسية كل فرصة للعمل بأجر في المهن التي يمكنهم المساهمة فيها، مع توفير وسائل الراحة المعقولة.

  • إنهاء التمييز

يجب تحديد التمييز وسوء المعاملة والنبذ ​​والوصمة وغيرها من أشكال التحيز الاجتماعي ومعارضتها بشدة في كل فرصة.

  • السكن

حق للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الحصول على سكن آمن ومناسب ودائم من اختيارهم.

دور المجتمع في حفظ حقوق المريض النفسي:

  • لكل مريض الحق في العلاج والرعاية، قدر الإمكان، في المجتمع الذي يعيش فيه.
  • عندما يتم العلاج في مصحة للأمراض النفسية، يحق للمريض، كلما أمكن ذلك، أن يعالج بالقرب منه أو بالقرب من أقربائه أو أصدقائه، وله الحق في العودة إلى المجتمع بأسرع ما يمكن. بقدر الإمكان.
  •  لكل مريض الحق في العلاج المناسب لخلفيته الثقافية.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.