Blog Post

حلوة يا بلدي.. كيف تتغلب على شعور الحنين للوطن؟

نشر بواسطة

Eman Alsayed

المشاركة الى:

الحنين للوطن هو الشعور بالضيق العاطفي عندما تكون بعيدًا عن المنزل وفي بيئة جديدة وغير مألوفة، وهو شعور ينتاب أولئك الذين انتقلوا  من بلادهم بشكل مؤقت أو دائم، مثل الطلاب والمهاجرين للعمل واللاجئين.

تشير التقديرات إلى أن 50٪ إلى 75٪ من عامة الناس قد شعروا بالحنين للوطن مرة واحدة على الأقل في حياتهم، ويمكن يمكن أن يؤدي الشعور الغامر بالتواجد في بيئة جديدة وبعيدًا عن المألوف إلى مشكلات في الأداء في العمل والمدرسة ويقلل من الإنتاجية.

 يمكن أن تؤدي المشاعر الشديدة بالحنين للوطن أيضًا إلى صعوبة التركيز والاكتئاب والقلق، ويمكن أن يؤدي الحنين للوطن أيضًا إلى أعراض جسدية مثل قلة الشهية ومشاكل في المعدة وقلة النوم والصداع والتعب.

 يؤثر على الإنتاجية.  

9خطوات للتغلب على شعور الحنين للوطن

  • خذ معك بعض من وطنك 

بالطبع لن تكون قادرًا على أن تأخذ حياتك وبيتك معك للخارج، لكن يمكنك أن تعثر على طريقة لمتابعة برامجك المفضلة أو شراء الأطعمة المفضلة لديك، وأن تأخذ معك ما يذكرك بوطنك، وستجلب لك الراحة في الغربة كما كانت تفعل في موطنك، فمثلاً، ضع صورًا لأصدقائك وأهلك والأماكن التي تحبها في غرفتك الجديدة كي تراهم باستمرار.

  • استمتع بالحرية

 قد تبدو تلك نصيحة سيئة، لكن الاستمتاع بالحياة الجديدة من أهم الخطوات التي تستطيع بها التغلب مشاعر الحنين للوطن. يمنحك الانتقال إلى مكان جديد الحرية في تحديد كيفية قضاء وقت فراغك. ركز اهتمامك على نفسك واغتنم الفرصة التي أمامك. 

  •  ابحث عن بدائل للأماكن التي تحبها في بلدك

إن كنت تفتقد مقهاك المفضل في بلدتك،  فاخرج في مدينتك الجديدة وابحث عن بدائل لتلك الأماكن. فالعثور على أماكن مألوفة في المدينة الجديدة سيقلل من شعورك بالغربة.

  • خصص أوقاتاً للتواصل مع أهلك

خصص وقتاً محدداً للتحدث مع أهلك وأصدقائك في بلدك، سيمنحك ذلك التواصل معهم، وفي نفس الوقت الفرصة والوقت لإنشاء علاقات اجتماعية جديدة في مدينتك الجديدة.

  •  تواصل مع الناس

ابحث عن أشخاص في المدينة التي تقيم بها لتكون معهم دائرة علاقات، فمثلاً ابحث عن مهاجرين من بلدك، أو المتحدثين بنفس لغتك، أو الدارسين لنفسك مجالك، سيشعرك ذلك بالدفء.

  • لا تعزل نفسك في فقاعة 

إذا دعاك شخص ما للخروج معه فاذهب ولا تقل لنفسك أنك لا تريد تكوين صداقات فورية، التفاعل مع الجميع سيكون ممتعًا وستتمكن من تكوين صداقات كثيرة كما أنك ستشعر بالراحة من التعامل مع مختلف الشخصيات.

  • انشر ثقافتك

قم بعمل وليمة في منزلك مكونة من الأطعمة المشهورة في بلدك، وشغل الاغاني المشهورة في بلدك، وبذلك ستشعر وكأنك في بلدك كما أنك ستقدر على تكوين صداقات جديدة في موطنك الجديد.

  • اعتن بنفسك

حافظ على روتين لياقتك أو ابدأ روتينًا جديدًا للحفاظ على تدفق الإندورفين، واتبع نظاماً غذائياً صحياً، ولا تترك نفسك للوحدة على الأريكة أمام تطبيقات الأفلام والمسلسلات.

  • شارك ما تشعر به مع غيرك

سواء إذا ما كنت في سفر من أجل الدراسة أو العمل، فستجد من يمكنك التحدث معه عن هموم الانتقال من بلدك لهذا البلد. قد لا يكون من المناسب التحدث مع أهلك عن تلك المشاعر حتى لا تشعرهم بالقلق حيالك،.قد يؤدي عدم الاعتراف بمشاعرك إلى اضطرابات طويلة الأمد بسبب الحنين للوطن، لذلك

نشجعك دوماً على طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء و المعالجين النفسيين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا

على موقع شيزلونج.

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: