Article

قبول الذات.. كيف تقبل نفسك كما أنت!

self acceptance

قبول الذات.. كيف تقبل نفسك كما أنت!

“اقبلني هيك متل ما أنا هيك” أغنية لماجدة الرومي، أنصحك بأن تغنيها لنفسك قبل أن تغنيها لحبيبك. قبول الذات هو ألطف هدية يمكنك تقديمها لنفسك، وهو أفضل قرار يمكن أن تتخذه في السنة الجديدة، ربما سيستغرق الأمر بعض الوقت، لكنك تستحق ذلك، ستتغير حياتك بعدما تشعر بقبول الذات، إذ سيساعدك قبول الذات في قبول الآخرين وتقليل انتقادك لنفسك والآخرين.

ما هو قبول الذات؟

يُعرَّف قبول الذات على أنه “قبول الفرد لجميع سماته ، الإيجابية أو السلبية”، ويشمل قبول الجسد، والحماية الذاتية من النقد السلبي، والإيمان بقدرات المرء، ولا يعني قبول الذات أنك مثالي أو أفضل من الآخرين، بل أن قبول الذات يعني أن تفهم أنك إنسان بكل نقاط قوتك وضعفك.

أسباب تدني قبول الذات:

كثير من الناس لديهم قبول منخفض لأنفسهم، يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لذلك، ولكن إحدى النظريات المقبولة على نطاق واسع هي أنه نظرًا لأننا نطور تقديرنا لذاتنا، من الآخرين الذين يقدروننا، فقد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض قبول الذات آباء يفتقرون إلى التعاطف خلال طفولتهم. 

على سبيل المثال ، قد ينقل لنا الآباء رسالة عامة مفادها أننا أنانيون، أو لسنا جذابين بما فيه الكفاية، أو أذكياء بما فيه الكفاية، أو جيدون بما فيه الكفاية، وما إلى ذلك، مما يعكس نوعًا خفيًا من الإساءة العاطفية.

مما يجعلنا  نعتبر أنفسنا مقبولين بشروط فقط، ويعلمنا منذ الصغر أن ننظر إلى العديد من جوانب أنفسنا بشكل سلبي، ونستوعب بشكل مؤلم مشاعر الرفض التي نختبرها غالبًا على أيدي الآباء الناقدين بشكل مفرط. 

الأضرار العاطفية والجسدية لانخفاض قبول الذات:

بدون قبول الذات، يمكن أن تتأثر صحتك النفسية والجسدية، فإذا كنت تشعر بالسلبية تجاه نفسك، فإن مناطق الدماغ التي تساعدك على التحكم في العواطف والتوتر تحتوي على مادة رمادية أقل من أي شخص يتمتع بدرجة أكبر من قبول الذات،  أي أن هذه المناطق في الواقع لديها عدد أقل من الأنسجة “للعمل معها”. 

قد يظهر هذا النقص في المادة الرمادية أيضًا في مناطق من جذع الدماغ التي تعالج التوتر والقلق. إشارات الإجهاد من هذه المناطق تعطل مناطق التحكم العاطفي. لذلك ، قد يؤدي ضعف قبول الذات إلى تعطيل التحكم العاطفي.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

طرق لزيادة قبول الذات:

  • 1. البدء بخطة قبول الذات. هذا يعني ببساطة أنك قررت معالجة مستوى قبولك لذاتك والعمل عليه. للبدء ، لاحظ حديثك مع نفسك، احتفظ بدفتر يوميات، وقم بتدوين الرسائل التي ترسلها لنفسك.

2.تقييم والعمل على أي صدمة سابقة. إذا كنت تعاني من صدمة في الماضي، فقم بتدوينها واكتب عنها في دفتر يومياتك. حاول تحديد أي صدمة تعرضت لها وابدأ في معالجتها. قد تحتاج إلى القيام بذلك مع معالج.

3. حدد قيمك. اكتب أهم قيمك ولماذا تريد أن تعيش وفقًا لتلك القيم. قد يتضمن نظام القيم الخاص بك بعضًا مما تعلمته أثناء نشأتك، ولكن يمكنك أيضًا اتخاذ قرار واعي بعدم تضمين بعض ما تعلمته لتؤمن به في عائلتك الأصلية. يجب أن يتضمن نظام القيم الخاص بك فقط ما هو مناسب لك.

4. صحح الرسائل السلبية التي ترسلها لنفسك. باستخدام نفسك تحدث إلى طفلك الداخلي وصحح الرسائل السلبية التي ترسلها لنفسك. اكتب لطفلك الداخلي وتحدث إليه كما لو كنت تتحدث مع أي طفل صغير. اشرح سبب خطأ الرسائل وحدد كيف تريد تصحيحها. على سبيل المثال ، إذا كانت الرسالة “أنا لست جيدًا بما يكفي” ، اشرح لطفلك الداخلي سبب كونك جيدًا بما فيه الكفاية.

للمزيد حول الطفل الداخلي يمكنك الإطلاع على هذا المقال:

للتواصل مع الطفل الداخل

5. سامح نفسك على أخطائك وإخفاقاتك. اتخذ قرارًا واعيًا بأن تقدم لنفسك المسامحة. لا يمكننا أن نلوم أنفسنا على أشياء لم نكن نعرفها أو لم نكن على علم بها من قبل، حتى لو كنا على دراية بهذه الأشياء الآن. من المهم أن نتعلم من أخطائنا، ولكن لن يكون من المفيد أبدًا أن نستمر في معاقبة أنفسنا على ما نشعر به من ندم.

6. تقبل عيوبك. لا أحد كامل، ولا أحد يستطيع أن يكون كاملاً. اسأل نفسك: من أعتقد أنني يجب أن أكون مثاليًا، لكنني لا أتوقع أن يكون الآخرون كذلك؟ تعلم أن تقبل نفسك بكل ما أنت عليه: نقاط قوتك، وضعفك، أخطائك.

أخيرًا، قد نحتاج إلى تذكير أنفسنا بأن نقاط ضعفنا المختلفة هي جزء مما يجعلنا بشرًا. إذا اختفت جميع عيوبنا وإخفاقاتنا، فلن نكون حقيقيين، تقبل ذاتك دون شروط، تقبل نفسك كما أنت بكل ما تحمله من عيوب ونواقص. وإذا احتجت إلى مساعدة مختص نشجعك دوماً على طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.