Article

الفرق بين الطبيب والأخصائي والمعالج النفسي وكيف تختار بينهم؟

طب 1

الفرق بين الطبيب والأخصائي والمعالج النفسي وكيف تختار بينهم؟

طبيب نفسي، أخصائي نفسي، معالج نفسي هي ألقاب وتخصصات يمكنها أن توقفك إذا كنت ترغب في خوض تجربة العلاج النفسي أو الاستشارة النفسية.

فمثلًا إذا فتحت موقع شيزلونج ستجد مجموعة متنوعة من الأطباء والأخصائيين النفسيين، وبالتالي يمكن ألا تعرف من أين تبدأ وكيف تختار، وما هي الفروق في الأساس بين ما يقدمه كل منهم في العلاج؟.. لذلك سنتحدث عن الفرق بين الطبيب النفسي والاخصائي النفسي بالتفصيل.

من هو الطبيب النفسي وماهي مؤهلاته؟

  • الطب النفسي فرع من فروع كلية الطب، حيث يدرس الطبيب 7 سنوات بشكل عام وبعد التخرج يختار التخصص الذي يريده، وفي هذه الحالة يكون الطب النفسي الذي يتضمن دراسة المسببات والتقييمات والتشخيص والعلاج من الاضطرابات النفسية والعاطفية والسلوكية، سواء إذا كانت تحدث منفصلة أو بسبب تداخلات طبية أو جراحية أخرى.
  • الأطباء النفسيون يعملون على المستوى النفسي والبيولوجي في نفس الوقت، ويحاولون فهم طبيعة جسم الشخص وتاريخه الوراثي وفي نفس الوقت تفكيك المشاعر والصدمات السابقة وما إلى ذلك.
  • يغطي الطبيب النفسي موضوعات الصحة النفسية والإدمان وإساءة استخدام الكحول وغيرها، وهناك أمراض مثل الفصام لا بد من أن يعالجها طبيب نفسي متخصص. هل انت تحتاج الى طبيب نفسي؟
  • الاختلاف الفريد الذي يميزهم عن باقي التخصصات في أنه يمكنهم وحدهم وصف الأدوية النفسية ومعرفة أعراضها والأدوية التي تتعارض معها، والبحث في خلفية المرضى الوراثية وتقاطعها مع صحتهم النفسية، وعلى منصة شيزلونج الطبية يمكنك الاختيار ما بين أكثر من 150 طبيب نفسي متخصص.

 

 مؤهلات الأخصائي النفسي وتخصصاته

  • شخص يدرس علم النفس ويقوم بتخصيص موضوع دراسته العليا فيه، وهو يتصرف من وجهة نظر علمية ويطبق معرفته لمساعدة الناس أو المرضى على فهم وتفسير تغيراتهم السلوكية وذلك بعدما يحصل على تدريب مكثف في هذا المجال.
  • بعض الأخصائيين النفسيين وعلماء النفس يعملون كباحثين فيما يعمل البعض الآخر في المستشفيات والعيادات والمدارس، وبعضهم يقدم المساعدة للأطباء في علاج بعض الاضطرابات السلوكية.
  • يغطي الأخصائيون النفسيون مشكلات مثل اضطرابات النوم والتوتر في العلاقات العاطفية والمشاكل السلوكية وغيرها.
  • لا يمكن للأخصائي النفسي وصف علاج دوائي، لكنه يعرف جيدًا كيف يتعامل بشكل علمي واحترافي، وفي شيزلونج نختار الأخصائيين النفسيين حسب مؤهلاتهم التي لا تقل عن الماجستير في علم النفس.

 

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

 من هو المعالج النفسي/الأخصائي الإجتماعي وما دوره؟

  • يعتبر مساعد للأطباء النفسيين والأخصائيين في الموضوعات التي تخص الإرشاد المهني وتقديم المشورة الزوجية والعلاج الأسري العلاج السلوكي المعرفي.. أو بيساعد الأشخاص في التقبل العلاج النفسي.
  • يقدم المعالجون أنواع مبتكرة من العلاجات التي قد تكون مساعدة في العلاج النفسي مع الطبيب أو الاخصائي، مثل العلاج بالدراما والفن والموسيقى.
  • مهنة المعالج النفسي يمكن أن تكون من التخصصات المليئة بالتحديات والغموض يمكنك معرفة أهم اساليب و طرق الأسئلة التي يسألها المعالج النفسي

 كانت هذه أهم الفروقات بين الطبيب النفسي والاخصائي النفسي والمعالج النفسي و لكن هناك مصطلح شائع هذه الايام و هو اللايف كوتش فما هو؟؟

ما هو دور اللايف كوتش 

  • شخص بعيد تمامًا عن التشخيص والعلاج النفسي، لكنه يساعدك على تحديد أهدافك ووضع خطة واضحة، ويقوم بعقد جلسات مع الشخص للتغيير في أسلوب حياته، ودفعه لاكتشاف مهارات ومناطق جديدة بعيدًا عن منطقة الراحة Comfort Zone.

و ننصح أيضل بالتعرف على حالتك النفسية عن طريق بعض الاختبارات النفسية. وأخيرا اقرأ هذا المقال لتعرف متى تحتاج الى دكتور نفسي

ونحن في شيزلونج نوفر لكم أكبر مجموعة أطباء نفسيين وأخصائيين ومعالجين من خلال أول عيادة نفسية أونلاين في مصر والشرق الأوسط.. يمكنك الآن التسجيل في الموقع وحجز جلستك من مكانك.