Article

وداعاً رمضان.. نصائح للتكيف مع روتين جديد بعد انتهاء الشهر الكريم

wordpress blog image 9

وداعاً رمضان.. نصائح للتكيف مع روتين جديد بعد انتهاء الشهر الكريم

يُعد شهر رمضان فرصة مميزة لإعادة تنظيم روتيننا اليومي، بدءًا من ساعات النوم، مرورًا بنظامنا الغذائي، وصولًا إلى علاقاتنا الاجتماعية، مع انتهاء شهر رمضان قد يواجه البعض صعوبة في التكيف مع العودة إلى روتينهم اليومي المعتاد، وقد يُسبب ذلك شعورًا بالقلق والارتباك.

فإليك نصائح لكيفية التكيف مع الروتين اليومي بعد انتهاء شهر رمضان:

  1. ابدأ بالتغييرات تدريجيًا

لا تحاول تغيير كل شيء في يوم واحد، ابدأ بتغييرات صغيرة مثل إعادة ضبط ساعة المنبه أو استبدال وجبة إفطار واحدة بوجبة صحية، مع مرور الوقت يمكنك إضافة المزيد من التغييرات تدريجيًا.

  1. قم بالتخطيط وتحديد الأولويات

مع اتباع روتين جديد من المفيد التخطيط لأيامك مسبقًا، خصص وقتًا للمهام المهمة وحدد فترات راحة لتجنب الشعور بالإرهاق، قم بإعطاء الأولوية للأشياء الأكثر أهمية لضمان إنجاز ما يهم حقًا.

  1. كن مرنًا

ستكون هناك أيام لا تسير فيها الأمور وفقًا للخطة فتوقع المطبات واحتضن ما هو غير متوقع وكن على استعداد لتعديل جدولك الزمني حسب الحاجة.

  1. مارس الرياضة بانتظام

انتهى شهر رمضان ولكنك لا تزال تشعر بالإرهاق، وبالتأكيد متعب للغاية بحيث لا يمكنك البدء في ممارسة التمارين الرياضية، أفضل طريقة لمحاربة هذا التعب دفع نفسك للنهوض والنشاط، إذا كنت قد أخذت استراحة من ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان، فقد يكون من الصعب العثور على الدافع للعودة إليها، ولكن بمجرد القيام بذلك، ستشعر بالتحسن.

  1. احصل على قسط كافٍ من النوم

النوم الكافي يمكن أن يساعد في تحسين الصحة النفسية، لتحقيق أقصى قدر من النوم من المهم تقليل عوامل التشتيت أثناء الليل وتنفيذ روتين يتضمن الحد من وقت الشاشة قبل النوم، يمكن أن يتداخل الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة مع إنتاج الميلاتونين وهو هرمون النوم في الجسم، حاول تجنب الشاشات لمدة ساعة على الأقل قبل النوم.

  1. ضع نظام غذائي

نظرًا لأن جسمك قد تكيف مع عدم تناول الطعام، فمن المهم عدم الضغط عليه كثيرًا عن طريق تناول الأطعمة الثقيلة المحملة بالدهون بسرعة كبيرة جدًا بعد رمضان، بعد أن تنغمس في الأطعمة الغنية بالكريمة والحلوة المرتبطة بالعيد، حاول تركيز وجباتك على العصائر الطبيعية والفواكه والخضروات، من خلال القيام بذلك ستتمكن من تزويد جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها.

  1. الإقلاع عن التدخين للأبد

هناك الكثير من المدخنين يقومون بالإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان لأنه يعتبر وقتًا مثاليًا للإقلاع عن التدخين تدريجيًا، الآن بعد أن أوشك شهر رمضان على الانتهاء إذا كنت مدخنًا فحاول ألا تستسلم لإغراء التدخين، تذكر أنك توقفت خلال شهر رمضان وهذا يظهر أنه يمكنك التخلص من هذه العادة الضارة من نمط حياتك. 

  1. لا تنسى شرب الماء

من المهم الانتباه إلى مستويات الترطيب لديك، يؤدي الصيام في كثير من الأحيان إلى الجفاف حيث يفقد الجسم الماء والمعادن من خلال التعرق والتبول لذلك، نحثك على التأكد من شرب كميات كبيرة من المياه عند عودتك إلى الحياة الروتينية.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  1. تحكم بالتوتر

 يمكن أن تكون فترة ما بعد رمضان مرهقة و مليئة بالضغوطات، ابحث عن طرق صحية لإدارة التوتر، مثل التأمل أو قضاء الوقت في الطبيعة أو التواصل مع أحبائك.

  1. حافظ على العادات الإيجابية

رمضان هو وقت التأمل والنمو الروحي، حاول دمج بعض الممارسات الإيجابية التي اعتمدتها خلال شهر رمضان في روتينك اليومي، مثل الصلاة أو قراءة القرآن الكريم.

  1. خصص وقتًا للتواصل مع العائلة والأصدقاء

العلاقات الاجتماعية مهمة لصحتك النفسية، بعد انتهاء رمضان خصص وقتًا في روتينك للتواصل مع العائلة والأصدقاء وشاركهم تجاربك ومشاعرك.

  1. مارس الأنشطة التي تستمتع بها

الأنشطة التي تستمتع بها تساعدك على الاسترخاء والشعور بالسعادة، اقرأ كتابًا، استمع إلى الموسيقى، شاهد فيلمًا، أو مارس هواية تحبها.

  1. كن صبورًا مع نفسك

التكيف مع التغيير يستغرق وقتًا و قد تشعر بالخمول في البداية فكن صبورًا مع نفسك ولا تتوقع أن تعود إلى روتينك المعتاد بين عشية وضحاها، خذ قسطًا من الراحة عند الحاجة.

  1. اطلب المساعدة

إذا كنت تعاني من عدم التكيف مع تغير الروتين اليومي بعد انتهاء شهر رمضان فلا تتردد في طلب المساعدة، يمكن أن يساعد الفحص في تقييم صحتك العامة وتحديد أي مخاوف محتملة بعد شهر رمضان.

لا تتردد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.