Article

ليه نهتم بصحتنا النفسية؟

wordpress blog image

ليه نهتم بصحتنا النفسية؟

في رحلة الحياة، نسعى جاهدين لتحقيق النجاح والتميز، ونغفل أحيانًا عن عنصر أساسي لبلوغ السعادة الحقيقية: الصحة النفسية.فكما أنّ الجسد يحتاج إلى رعاية وعناية، كذلك النفس تحتاج إلى اهتمام ورعاية لكي تتمكن من أداء وظائفها بشكل سليم وتحقيق التوازن في حياتنا.

لماذا من المهم العناية بصحتك النفسية؟

تؤثر الصحة النفسية على كل جانب من جوانب حياتك، من مشاعرك وأفكارك وسلوكياتك إلى قدرتك على التعامل مع التوتر واتخاذ القرارات وإقامة علاقات صحية.

وبالتالي، فإن العناية بصحتك النفسية أمر بالغ الأهمية لعدة أسباب:

  • تحسين رفاهيتك العامة

أظهرت العديد من الدراسات العلاقة بين الصحة النفسية الإيجابية والرفاهية العامة، فيرتبط المفهومان ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض، عندما تكون في حالة صحية نفسية جيدة، فأنت تشعر بالسعادة والرضا والإيجابية.

  • تعزيز قدرتك على التعامل مع التوتر

تُساعدك الصحة النفسية الجيدة على تطوير مهارات التأقلم اللازمة لمواجهة تحديات الحياة اليومية.

  • تحسين علاقاتك

عندما تكون في حالة صحية نفسية جيدة فأنت تكون أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين وبناء علاقات قوية وصحية.

  • زيادة إنتاجيتك

تُساعدك الصحة النفسية الجيدة على التركيز والانتباه وتحقيق أهدافك.

  • الحفاظ على صحتك الجسدية

ترتبط الصحة النفسية الجيدة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وأمراض أخرى.

كيف تعتني بصحتك النفسية؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحتك النفسية، منها يلي:

  1. احصل على قسط كافٍ من النوم

يلعب النوم دورًا هامًا في الحفاظ على الصحة النفسية الجيدة، ظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو الحرمان من النوم هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج الأخرى، عندما لا نحصل على قسط كافٍ من النوم، نصبح أكثر عرضة للتهيج والعصبية وتقلبات المزاج.

  1. انتبه لنظامك الغذائي

يُعدّ النظام الغذائي أحد أهم العوامل المؤثرة على الصحة النفسية، تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات وتأكد من أنك تنتبه لما يشعر به جسمك وتستمع إلى ما يحتاجه جسمك.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  1. تحدث إلى شخص تثق به

التحدث مع شخص تثق به سواء كان صديقًا أو أحد أفراد العائلة يمكن أن يساعدك، قد تشعر بتحسن إذا كنت قادرًا على مشاركة ما تمر به بشكل علني مع شخص يهتم لأمرك.

  1. قم بالأنشطة التي تستمتع بها

حاول الاستمرار في القيام بالأنشطة التي تجدها مفيدة وممتعة، مثل الطبخ لنفسك أو لأحبائك، أو اللعب مع حيوانك الأليف، أو المشي في الحديقة، أو قراءة كتاب، أو مشاهدة فيلم أو مسلسل تلفزيوني، إن ممارسة روتين منتظم مع الأنشطة التي تجعلك تشعر بالسعادة سيساعدك على الحفاظ على صحة نفسية جيدة.

  1. كن لطيفًا مع نفسك 

قد يكون من الصعب أحيانًا قضاء بعض الوقت لنفسك ومع ذلك، فإن تخصيص الوقت للرعاية الذاتية يمكن أن يساعد في تقليل مشاعر التوتر والقلق وتحسين مزاجك بشكل عام.

  1. خذ قسطًا من الراحة إذا كنت بحاجة إلى ذلك

إذا كنت تشعر بالإرهاق بسبب موقف مرهق، فحاول أن تأخذ قسطًا من الراحة، قد يساعدك تغيير المشهد على الاسترخاء وتخفيف مشاعر الضيق، حتى ولو لبضع دقائق فقط.

  1. مارس الرياضة بانتظام

إن الاهتمام بصحتك البدنية يساعد على تحسين صحتك النفسية ورفاهيتك، كن نشيطًا لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، سواء كان ذلك الجري أو المشي أو اليوجا أو الرقص أو ركوب الدراجات.

  1. حاول الاسترخاء وتقليل التوتر

إذا كنت تحت ضغط كبير فقد تبدأ في الشعور بالإرهاق أو فقدان السيطرة، يمكن أن يسبب الإجهاد أيضًا تأثيرات جسدية على أجسامنا، حاول أن تفكر فيما قد يساعدك على الاسترخاء، إذا كان هناك شيء يساعدك فحاول أن تجد وقتًا يناسبه في يومك.

  1. تعرف على العلامات 

هناك طريقة أخرى مهمة للعناية بصحتك النفسية وهي التعرف على العلامات التي تشير إلى حدوث خطأ ما، وبطبيعة الحال، لدينا جميعا أيام سيئة بين الحين والآخر ومع ذلك، فإن معرفة علامات ضعف الصحة النفسية يمكن أن تساعدك على اتخاذ الإجراءات اللازمة عند الحاجة. 

  1. اطلب المساعدة

إذا كنت تشعر أنك لا تستطيع التعامل مع التوتر الذي تواجهه، فاطلب المساعدة المهنية عن زيارتك للطبيب الخاص بك، تذكر أنك لست وحدك، وهناك أشياء يمكنك القيام بها لدعم صحتك العاطفية.

لا تتردد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.