Article

هل تشعر بالامتنان لعام ٢٠٢٣؟

m blog

هل تشعر بالامتنان لعام ٢٠٢٣؟

غالبًا ما نتجاهل الأفراح والانتصارات البسيطة التي تحيط بنا كل يوم، مع اقتراب نهاية العام ويعتبر هذا الوقت المثالي للتوقف والتأمل في النعم التي في حياتنا وممارسة الامتنان، فالامتنان مهم في حياتنا، وتنمية هذه الممارسة يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على حياتنا وصحتنا النفسية.

يمكن أن يكون الامتنان تجاه أي شيء، سواء كان مادياً أو غير مادي، يمكن أن يكون الامتنان تجاه الأشخاص أو الأشياء أو الأحداث أو حتى الأفكار.

كيف تمارس الامتنان وتحتضن ما اكتسبته في عام 2023؟

فيما يلي طرق لاحتضان وممارسة الامتنان قبل نهاية العام:

1. تدوين المذكرات اليومية

واحدة من أكثر الطرق فعالية لتنمية الامتنان هي التدوين، خذ بضع دقائق قبل النوم لتدوين الأشياء التي تشعر بالامتنان لها أو الأشياء الجيدة التي حدثت في يومك، يمكن أن تكون هذه الأشياء كبيرة أو صغيرة بدءًا من دفء فنجان القهوة وحتى دعم أحد أفراد أسرتك، إن التفكير في هذه الجوانب الإيجابية يوميًا يمكن أن يحول تركيزك من ما ينقصك إلى ما لديك.

2. شارك شعورك بالامتنان مع الآخرين

يصبح الامتنان أكثر قوة عند مشاركته، خذ الوقت الكافي للتعبير عن شكرك للأشخاص الذين لهم تأثير إيجابي على حياتك، سواء كان صديقًا أو فردًا من العائلة أو زميلًا في العمل أو جارًا، دعهم يعرفون مدى امتنانك لهم.

3. الامتنان للطبيعة من حولك

اقضِ بعض الوقت في الطبيعة واستمتع بالجمال الذي يحيط بك، قم بالمشي أو قم بزيارة الحديقة أو استمتع ببساطة بأوراق الشجر المتغيرة، الطبيعة لديها طريقة لتذكيرنا بعجائب الحياة وهي خلفية مثالية للتعبير عن الامتنان.

4. شارك امتنانك على وسائل التواصل الاجتماعي

انشر الحب خلال شهر ديسمبر عن طريق مدحًا للأشخاص الذين تعتز بهم كثيرًا في حياتك، حاول مشاركة قصص قصيرة عن شخص أثر في حياتك، أو ألهمك، أو صنع يومك مؤخرًا.

5. ركز على صحتك

على الرغم من أنك قد تعاني من بعض المشاكل الصحية النفسية أو الجسدية ركز على الجوانب الإيجابية لصحتك، هل أنت قادر على الخروج؟ هل يمكنك أن تشم رائحة طهي العشاء أو أن تعانق أحد أفراد أسرتك؟ نحن في كثير من الأحيان نأخذ قدراتنا أمرا مفروغا منه، خذ وقتًا لتكون شاكرًا لما تسمح لك صحتك بفعله وليس لما قد يقيدك.

6. تعزيز المرونة والتغلب على التحديات

الحياة مليئة بالتحديات والنكسات التي لا مفر منها ومع ذلك يمكن أن يكون الامتنان أداة قوية لمساعدتنا على اجتياز الأوقات الصعبة، عندما نتقبل الامتنان فإننا نصبح أكثر مرونة وقدرة على العثور على جوانب إيجابية حتى في مواجهة الشدائد.

7. انخرط في الأنشطة التي تجلب لك السعادة

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

انخرط في الأنشطة التي تجلب لك السعادة والاسترخاء سواء كان ذلك من خلال الاستلقاء مع كتاب جيد أو القيام بنزهة هادئة في الطبيعة أو الاستمتاع بفنجان من الشاي.

8. مارس التأمل

خصص بضع دقائق كل يوم في التأمل الذهني خلال هذا الوقت فكر في الأشياء التي تشعر بالامتنان لها وانغمس في الأحاسيس والعواطف والأفكار المرتبطة بهذه الجوانب الإيجابية في حياتك.

9. استمتع بتفاصيل الحياة الصغيرة

تتكون الحياة من لحظات صغيرة، ومن الضروري أن نستمتع بها ونقدرها، خذ الوقت الكافي للملاحظة والاستمتاع بالتفاصيل الصغيرة في حياتك اليومية.

كيف يؤثر ممارسة الامتنان علينا؟ 

  •  نفسيتنا تصبح إيجابية

يرتبط الامتنان ارتباطًا وثيقًا بتنمية النفسية بطريقة إيجابية، عندما نمارس الامتنان بنشاط فإننا ندرب عقولنا على البحث عن الجوانب الإيجابية في الحياة وتقديرها، يمكّننا هذا من العثور على المتعة في اللحظة الحالية وتذوق الجمال من حولنا والتعامل مع التحديات بتفاؤل.

  • تحسين الصحة البدنية

تمتد فوائد الامتنان إلى ما هو أبعد من الصحة النفسية والعاطفية كما أن لها تأثيرًا إيجابيًا على صحتنا الجسدية، أظهرت الدراسات أن ممارسة الامتنان يرتبط بتحسين نوعية النوم وانخفاض مستويات التوتر والالتهابات وتقوية جهاز المناعة، من خلال التركيز على الجوانب الإيجابية للحياة فإننا نقلل من الآثار الضارة للإجهاد المزمن ونعزز الصحة البدنية بشكل عام.

  • تعزيز العلاقات

إن التعبير عن الامتنان لا يفيد صحتنا النفسية فحسب بل يعزز أيضًا علاقاتنا مع الآخرين، عندما نعترف ونقدر اللطف والدعم والحب الذي نتلقاه من الآخرين فإن ذلك يعزز الشعور بالارتباط ويعمق روابطنا، يعمل الامتنان كترياق قوي للسلبية والاستياء والاستحقاق مما يسمح لنا ببناء علاقات أكثر صحة وإشباعًا.

  • الامتنان يحسن احترام الذات

لقد ثبت أن الامتنان يقلل من المقارنات الاجتماعية ويحسن الثقة الرياضية والاجتماعية ويقدر إنجازات الآخرين.

  • يمكن أن يساعد الامتنان الأفراد الذين تعرضوا للصدمة

التعبير عن الامتنان يقلل من التوتر كما أنه قد يلعب دورًا رئيسيًا في التغلب على الصدمات، فإن التعرف على الأشياء التي يجب أن تكون شاكراً لها حتى في أسوأ الأوقات في حياتك يمكن أن يكون بمثابة عامل وقائي يعزز المرونة.

  • يمكن أن يزيد من السعادة

التعبير عن الامتنان يجلب السعادة، إنه يزرع فرصة لتجربة المزيد من المشاعر الإيجابية سواء في أولئك الذين يقدمون أو يتلقون فعل الامتنان، تظهر العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يشعرون بالامتنان في الحياة اليومية و يحتفظون بسجلات للأشياء التي يشعرون بالامتنان لها يشعرون بمستويات أكبر من السعادة.

  • الامتنان يعزز التعاطف ويقلل من العدوان

الأشخاص الذين يشعرون بالامتنان هم أكثر عرضة للتصرف بطريقة اجتماعية إيجابية، حتى عندما يتصرف الآخرون بشكل أقل لطفًا.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.