Article

10 طرق للتعامل مع شريك الحياة بشكل صحيح

10

10 طرق للتعامل مع شريك الحياة بشكل صحيح

قد يكون من السهل دائماً تقديم النصائح لعلاقة أفضل ما بين الزوجين و لكن الصعوبة الحقيقية تكمن في تطبيق تلك النصائح!

 

ولكن تظل هناك حقيقة أساسية ألا وهي أن العمل على إنجاح أي علاقة يكون – في كثير من الأحيان – أفضل وأسهل من التخلص من العلاقة في حد ذاتها، فهذه بعض النصائح للمساعدة في إنجاح العلاقة بينك وبين شريك حياتك.

1- تجنب الغضب : عندما يحتدم النقاش بين الشريكين يجب وضع المشاعر الغاضبة جانباً حتى يتسنى لهم التفاهم بعقلانية بعيداً عن العواطف، فإذا وصلت إلى درجة الغضب في نقاشك مع شريكك، فمن الأفضل تأجيل النقاش حتى تهدأ وتعود لحالتك الطبيعية مرة أخرى.

2- لا تلوم الطرف الآخر : إذا كان الهدف من أي نقاش بين الطرفين هو محاولة أن يلقي كل طرف اللوم على الآخر، فلن يصل الطرفان لأي نتيجة تصلح العلاقة بينهما! فيجب عليك أن يكون لديك الشجاعة الكاملة لأن تتحمل مسؤولية العلاقة مع شريكك وأن تضع أي نقاش في مساره الصحيح، وهو البحث عن حلول، بدلاً من التركيز على لوم الطرف الآخر وفقط.

3- ركز على المبادئ العامة : فلا تنشغل بمناقشة الأمور الجانبية أو التفاصيل التي من شأنها أن تدخل كل طرف في الكثير من الجدال الذي لا طائل منه، فمناقشة الأمور الصغير والفرعية لا توصل إلى أي علاج أو حل بين الطرفين، فقط ركز على ما تقتضية المصلحة العامة للعلاقة بينكما.

4- لا تبحث عن زلة: فلا تشغل نفسك بالبحث عن أخطاء في تصرفات الطرف الآخر- أي تصيد الأخطاء –  بدلاً من ذلك يمكنك أن تظهر إمتعاضك من بعض التصرفات عن طريق مشاركة مشاعرك حول هذا التصرف أو الموقف، مما يجعل الأمر أكثر سهولة في تجنب ما يغضب كل طرق في المستقبل، مع تجنب الوقوع أو تكرار نفس الخطأ.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

5- فن عدم الموافقة: إذا كنت لا توافق الطرف الآخر على بعض الأمور، هذا لا يعني أن تترك النقاش وأنت غاضب و محبط منه! فعلى الأقل يجب أن تكون هناك درجة من التفهم لوجهة نظرة وإن إختلفت معها، فكل طرق يجب أن يشعر بأنه يحظى بتقبل وتفهم و دعم الطرف الآخر وإن إختلفا.

6- إجعل الخلافات سراً: لا تختلف مع شريكك أمام الآخرين و خاصة في وجود الأبناء، فأي خلاف بين الزوجين يفقد الأبناء إحساس الأمان و يشعرهم بالتهديد، حافظ أن يكون كل خلاف في غرفة نومكم الخاصة أو في مكان مغلق عليكما وإحرص على آلا يرفع أحدكما صوته، فيسمع الأبناء به وإحرص أن تحافظ على هدوئك قدر المستطاع.

7- إطرح كل الخيارات: قبل أن تتخذ خطوة بشأن حل مشكلة ما، تأكد بأنك قد طرحت و ناقشت كل الحلول مع شريكك، بمعنى أن تتشاركا في عصف ذهني مشترك لإيجاد كافة الحلول للمشكلة محل الخلاف، فإذا نجحت مع شريكك في هذه العملية، تكون قد قطعت شوطاً كبيراً في علاج الخلاف و إنجاح العلاقة بينكما.

8- لا تأخذ قرار سريعاً: قد لا تستطيع أن تجد حلاً سريعاً للخلاف القائم بينك وبين شريكك، فلا تتسرع بأخذ أي قرار أو موقف، فقط تمهل بعض الوقت و أعد التفكير والمناقشة مع شريكك مرة أخرى وفي حالة عدم الوصول لحل أيضاً، يمكنك التمهل لبضع أيام ثم ابدأ بإعادة مناقشة الأمر بعدها.

9- تفاءل وثق في النتائج: لا تتخلى أبداً عن يقينك وأملك بأنكما سوف تصلان حتماً لحل المشكلات العالقة بينكما، ضع كل ثقتك ويقينك بأن هناك مساحة مشتركة من التفاهم سوف تجمعكما حتماً، فهذا اليقين يسهل من الأمر كثيراً.

10- أكد على النتائج: راجع مع شريكك مرة أخرى النتائج و القرارات التي تم التوصل إليها والموافقة عليها من النقاش أو الخلاف السابق بصوت عالي، ربما تحتاج لأن تكتبة إذا أحببت، و ذلك لتجنب أي جدال مستقبلي حول نفس القضية.

في النهاية إعلم أن الجميع يتجنب الخلافات مع شريك الحياة لأنها تجعل الطرفين يشعرون بمشاعر غير مريحة، لكن في الحقيقة ربما المرور بوقف الخلافات وحلها بشكل سليم أفضل بكثير من تركها لتتراكم لينتج عنها حياة زوجية غير مريحة وغير سعيدة، الأمر يرجع إلى دائماً رغبة الزوجين الحقيقية والصادقة و مدى سعيهما للحصول على علاقة صحية بينهما في نهاية المطاف.