Article

تعرف ازاي إن حد بيتلاعب بيك عاطفيا؟

تعرف ازاي إن حد بيتلاعب بيك عاطفيا؟

يستخدم المبتز العاطفي الخوف، والالتزام والشعور بالذنب في علاقاته، متأكدًا من أن الضحية تشعر بالخوف من إغضابه، والالتزام تجاهه بتوفير كل ما يلزمه، والشعور بالذنب إن لم يفعل، والذين يمارسون الابتزاز العاطفي يدركون في قرارة أنفسهم أن ما يطلبونه ليس من حقهم، لذا يلجأون الى الاحتيال لتحقيق أغراضهم، ويحدث أيضا في الشخصيات النرجسية والسيكوباتية التي تميل إلى استغلال الآخرين لتحقيق أهدافهم وتلبية رغباتهم.

ماهي أنواع الابتزاز العاطفي؟

يعتمد الشخص المبتز على العديد من الأساليب المختلفة، وتتعدد أنواع الابتزاز، وتتمثل أهمها فيما يلي:

  • العقاب

يعتمد المبتز على إخبار الضحية بالأمر الذي يود تنفيذه، ثم يقوم بتحديد العقاب الذي يتعرض إليه الشخص في حالة عدم الامتثال للأمر الذي يطلبه المبتز.

  • المعاقب لنفسه

هناك بعض المبتزين الذين يتوعدون بإيذاء أنفسهم في حالة عدم قيام الضحية بالأمر المطلوب منهم.

  • المثيرات

هذا الأسلوب يعد من أخطر الأساليب التي يعتمد عليها المبتزون، حيث يقوم المبتز بإعطاء الضحية أمل مصحوب بالتهديد ومن المحتمل أن يكون هذا التهديد على هيئة تلميح.

هناك طرق تكشف لك أنك تتعرض للابتزاز العاطفي ومنها ما يلي:

  • راقب التهديدات أو العقوبات إذا لم تفعل ما تريد

ستستهدفك هذه التهديدات والعقوبات عاطفياً، مثل الانسحاب من المودة أو جعلك تشعر بعدم الأمان في العلاقة، في معظم الحالات يستخدم الشخص عبارات متلاعبة لتجعلك تشعر أن شيئًا سيئًا سيحدث إذا لم يحصل على ما يريد، قد يكون ابتزازًا إذا شعرت أنه يتعين عليك القيام بأشياء معينة لتجنب تهديداتهم أو عقوباتهم.

  • لاحظ ما إذا كانوا يهددون أنفسهم للحصول على ما يريدون

يأتي هذا عادة في شكل تهديدات جسدية، تتراوح من إيذاء النفس إلى الجرح، عندما يتم استخدام هذه التهديدات للابتزاز العاطفي، يحاول الشخص إجبارك على فعل ما يريد، بينما يكون التهديد ضدهم، إلا أنه من المفترض أن يؤذيك.

  • لاحظ عندما يحاول شخص ما جعلك تشعر بالذنب دون سبب

سوف يتهمك المبتز بإيذاءهم بطريقة ما، حتى لو لم تفعل شيئًا، في حين أنه من المهم أن تعرف متى ارتكبت أخطاء، فكن على دراية عندما يحاول شخص ما استخدام الذنب ضدك، إذا كان شعورك بالذنب يدفعك إلى القيام بأشياء من أجلهم، فقد يبتزونك.

  • لاحظ عندما تجعلك تشعر بالواجب

من الطبيعي أن تشعر بمسؤولية معينة تجاه العائلة والأصدقاء وشريكك، ومع ذلك، قد يحاول أحبائك أن يجعلوك تشعر بالواجب عندما لا يجب عليك ذلك حتى يتمكنوا من التلاعب بك، عندما يحدث هذا، يحاول المبتز إقناعك بالقيام بدور أو تحمل عبئًا ليس عليك، إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى بذل مجهود دائم لمساعدة الشخص فقد يكون ذلك بمثابة ابتزاز عاطفي.

  • احذر من سلوك اللوم

غالبًا ما يلوم الأشخاص الذين يستخدمون التلاعب العاطفي الآخرين على الأخطاء التي ارتكبوها، إنهم يأملون أن يلوموا عليك ما يريدون، إذا تحملت اللوم فيمكنهم التلاعب بك، إذا كنت تفعل أشياء لهم لأنك تشعر بالمسؤولية عن الصعوبات التي يواجهونها، فقد يبتزونك عاطفيًا.

  • أدرك عندما يضع شخص ما احتياجاته قبل احتياجاتك

 الأشخاص الذين يستخدمون الابتزاز العاطفي يهتمون بأنفسهم فقط، لذلك سيطلبون منك الاهتمام باحتياجاتهم، ومع ذلك، سيتجاهلونك غالبًا، هذا الخلل يجعل من السهل رؤية أنهم يستغلونك، إذا كان الشخص يتوقع منك باستمرار مساعدته لكنه يرفض الرد بالمثل، فقد يبتزك عاطفيًا.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

كيفية التعامل مع من يبتزونك عاطفيا؟

  1. تجنب منحهم ما يريدون

 إذا أعطيتهم ما يريدون، فسوف تعزز السلوك المتلاعبة، يجب أن تقول “لا”، قف على أرض الواقع وكن حازمًا، إذا استمروا في الدفع، ابتعد وخذ بضع لحظات لنفسك.

  1. اطلب منهم توضيح نواياهم

يساعدك هذا على استدعاء السلوك غير اللائق دون اتهامهم بأي شيء، يجبرهم على تحديد ما يريدون بوضوح، مما يسمح لك بالتعامل معهم دون القلق بشأن التهديدات العاطفية التي أطلقوها.

  1. أخبر الشخص بالسلوكيات التي تقبلها ولن تقبلها

يمنحهم هذا إرشادات حول كيفية التصرف من حولك، أخبرهم مباشرة أنه لن يتم التسامح مع سلوكياتهم المتلاعبة، بدلاً من ذلك، يمكنهم إخبارك بالضبط بما يريدون.

  1. اشرح أن التهديدات بالعنف ستؤخذ على محمل الجد

سواء كانوا يهددون أنفسهم أو يهددونك، فمن المهم أن تأخذ التهديد على محمل الجد وأن تطلب المساعدة، إذا هددوك، أخرج نفسك من الموقف على الفور، من غير المحتمل أن يتابعوا الأمر لكن لا تخاطروا بذلك، بالإضافة إلى ذلك، ليس من العدل أن تضطر إلى التعامل مع التهديدات المستمرة بالعنف.

  1. تجنب تحمل المسؤولية عن مشاعرهم وأفعالهم

هم وحدهم المسؤولون عن مشاعرهم وأفعالهم، بينما أنت مسؤول عن مشاعرك وأعمالك، قد يحاول التلاعب بك بجعلك تشعر بالخطأ بسبب معاناتهم، هذا شكل من أشكال لوم السلوك.

  1. تابع إذا تم كسر حدودك

من المحتمل أن يختبر الشخص حدودك الجديدة، لذلك عليك أن تقف بحزم، افعل ما تقول أنك ستفعله، مثل الاتصال بالشرطة عند توجيه التهديدات عند الضرورة، ابتعد عن الموقف، عندما تتابعهم، سيتعلمون أن حدودك حقيقية.

  1. تحدث معهم عن شعورك تجاه سلوكهم

من المحتمل أنهم يركزون على مشاعرهم الخاصة وقد لا يدركون حتى أنهم يؤذونك، قد يساعد إخبارهم على فهم أنك الضحية وليس هم. على الرغم من أنه من المحتمل ألا يحل جميع مشاكلك، إلا أنه يمكن أن يساعدك.

  1. اتصل بهم عندما يلومونك على أشياء لم تفعلها

اشرح أنك لن تتحمل المسؤولية عن شيء فعلوه، اطلب منهم قبول اللوم على أفعالهم وتشجيعهم على حل مشاكلهم، قل “ليس خطأي أنك نسيت غدائك هذا الصباح، أنا آسف لأنك كنت جائعًا، لكن عليك تحمل المسؤولية عن أفعالك “.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.