Article

هل أنت مستعد للعودة إلى العمل بعد قضاء إجازة العيد!

wordpress blog image 9 1

هل أنت مستعد للعودة إلى العمل بعد قضاء إجازة العيد!

من المؤكد أن عطلة العيد هي الوقت الذي ينتظره الكثير من الناس. حان الوقت للاجتماع مع العائلة والاحتفال بالسعادة والاستمتاع بالطعام اللذيذ، ولكن بعد انتهاء العطلات، يصعب علينا في كثير من الأحيان العودة إلى روتيننا الإنتاجي المعتاد وهذا طبيعي، مع الأخذ في الاعتبار أننا اعتدنا على أجواء العيد المختلف عن روتيننا اليومي.

لماذا أشعر بالتعب بعد الإجازة؟

نعتقد عادةً أنه بعد قضاء العطلات مع عائلتنا والانفصال عن العمل سيجعلنا نشعر بالحيوية، ولكن بالنسبة للبعض منا قد نشعر بمزيد من التعب بعد العودة من الإجازة، فيما يلي بعض الأسباب لتوضيح سبب شعورك بهذه الطريقة.

  • متلازمة ما بعد الإجازة

إذا وجدت نفسك تشعر باستمرار بالاكتئاب والقلق والإرهاق بعد عودتك إلى المنزل، فمن المحتمل أنك تعاني من “متلازمة ما بعد العطلة”، يصطدم الواقع بشدة عندما يتعين علينا التحول من الاسترخاء إلى العمل على جميع الأعمال المتراكمة والمشاريع الجديدة بمجرد عودتنا إلى العمل، لذلك من الطبيعي أن يشعر أي شخص بالتوتر بعد قضاء عطلة ممتعة، في معظم الأحيان، تستمر متلازمة ما بعد الإجازة لبضعة أيام فقط ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من ذلك لفترة أطول لأن كل شخص لديه طريقة مختلفة لمعالجة التغيير للتكيف والتعود على روتين العمل اليومي لدينا مرة أخرى.

  • الحرمان من النوم بعد العطلة

قد تكون هناك بعض الليالي التي تختار فيها البقاء مستيقظًا لوقت متأخر عن المعتاد للاستمتاع بالإجازة ومشاهدة الأفلام والاستمتاع مع الأصدقاء والعائلة، ولهذا السبب قد لا تحصل على قسط كافٍ من الراحة لتكون جاهزًا للعمل، و ستشعر بالتعب والانفعال عندما تعود إلى مكتبك.

  • التحقق من رسائل البريد الإلكتروني خلال العطلات

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى التحقق من رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الخاصة بهم أثناء إجازتهم، يمكن أن تكون معتادًا على التحقق من بريدك الإلكتروني في كل مرة يرن فيها هاتفك، عندما تكون متصلاً دائمًا، فمن المرجح أن ترد على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بزملائك، ونعلم جميعًا أن الأمر لا يقتصر أبدًا على الرد على بريد إلكتروني أو رسالة واحدة، تتحول الدقائق إلى ساعات، والشيء التالي الذي تعرفه هو أنك تفوت كل الوقت الجيد الذي يجب أن تقضيه مع أحبائك وستشعر بالاستنزاف العقلي عندما تنتهي إجازتك لأنك ستشعر وكأنك لم تأخذ قسطًا من الراحة على الإطلاق.

  • التغيير في الروتين

عادةً ما نعتاد خلال الإجازة على روتين مختلف عن روتين العمل، فنقضي وقتًا أطول في النوم، ونمارس الرياضة، ونستمتع بالأنشطة الترفيهية وعندما نعود إلى العمل، فإننا نضطر إلى التكيف مع روتين جديد، مما قد يسبب لنا الشعور بالتعب والإرهاق.

  • التوتر والقلق

قد نشعر بالتوتر والقلق قبل العودة إلى العمل، لأننا قلقون بشأن المسؤوليات والمهام التي تنتظرنا،.

كيف تجهز نفسك نفسياً للعمل بعد الإجازة؟

عليك أن تعد نفسك نفسيًا عندما تذهب في إجازة، من المرجح أن تؤدي فكرة العودة إلى العمل بعد عطلة طويلة مع قائمة طويلة من المهام إلى رفع مستويات التوتر لديك وقد تجعلك تشعر بالذنب بشأن أخذ إجازة.

فيما يلي نصائح مفيدة حول كيفية ضبط حالتك الذهنية وإعداد نفسك للتعامل مع قلقك بشأن العودة إلى العمل بعد الإجازة.

  1. اضبط نمط نومك

يعد تحديد أنماط النوم أمرًا مهمًا للاستعداد قبل العودة إلى العمل، لا تدعك تتأخر كثيرًا أثناء العطلات ويصعب عليك الاستيقاظ مبكرًا عندما يتعين عليك العمل حاول البدء في العودة إلى ضبط أوقات نومك واستيقاظك تدريجيًا قبل العودة إلى العمل.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  1. حدد أهدافًا واضحة

بعد الإجازة، من المهم أن يكون لديك أهداف واضحة لتحقيق ما تريد، قم بتدوين هذه الأهداف ووضع خطة لتحقيقها ومن خلال وجود أهداف محددة، سنكون أكثر تحفيزًا للعودة إلى العمل.

  1. رتب مكان عملك

تأكد من أن مكان عملك مرتب ونظيف، قم بإزالة أي فوضى أو أشياء غير ضرورية من على مكتبك، رتب أدوات العمل الخاصة بك بطريقة تسهل الوصول إليها.

  1. قم بإنشاء خطة عمل لليوم الأول

قم بإعداد خطة عمل ليومك الأول بعد الإجازة، خطط للمهام التي يجب إكمالها وحدد أولويات المهام الأكثر أهمية، سيساعدك هذا على إدارة وقتك وطاقتك بشكل أفضل خاصة إذا كانت هناك وظائف تتأخر بسبب العطلات.

  1.  حافظ على التوازن بين العمل والراحة

بعد إجازة طويلة، قد يحتاج جسمك وعقلك إلى وقت للتكيف مرة أخرى مع روتين العمل، من المهم ألا تكون قاسيًا على نفسك، تأكد من إتاحة وقت راحة كافٍ بين جلسات العمل للحفاظ على التوازن ومنع التعب.

  1. تواصل مع زملائك

من الجيد دائمًا أن تأخذ بعض الوقت للتواصل مع زملائك للحفاظ على علاقات العمل معهم، بعد عودتك من عطلة رائعة لا بد أن يكون هناك الكثير مما يمكنك مشاركته مع زملائك حول رحلتك، يعد التواصل في العمل أمرًا ضروريًا ويمكن أن يساعدك التفاعل مع زملائك على الشعور بالعودة إلى بيئة العمل.

  1. تناول وجبات صحية

تناول وجبات صحية ومتوازنة ستساعدك على الشعور بالطاقة والتركيز، تجنب تناول الكثير من الكافيين أو السكر والتي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مفاجئ في الطاقة، واشرب الكثير من الماء.

  1. اطلب المساعدة

إذا كنت تشعر باستمرار الإرهاق أو التوتر، فلا تتردد في طلب المساعدة من زملائك أو مديرك أو أخصائي الصحة النفسية.

لا تتردد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.