Article

ده العالم كله كان أطفال.. مستقبل طفلك في صحته النفسية!

ده العالم كله كان أطفال..

ده العالم كله كان أطفال.. مستقبل طفلك في صحته النفسية!

تؤثر الاضطرابات النفسية في الطفولة على العديد من الأطفال والأسر، يعاني الأولاد والبنات من جميع الأعمار، قد تتعامل بعض الأسر مع الأمر بجدية، إلا أن البعض قد يتعامل مع الأمر بقليل من الاهتمام ظناً منهم أنها مجرد “شقاوة” أطفال، أو تغير في المزاج، سيمر مرور الكرام، إلا أن الصحة النفسية  للطفل مهمة لصحته العامة، كما أن بعض الاضطرابات النفسية هي حالات صحية مزمنة، حالات تستمر لفترة طويلة ولا تختفي تمامًا في كثير من الأحيان، يمكن أن تستمر طوال العمر بدون التشخيص والعلاج المبكر، يمكن أن يعاني الأطفال المصابون باضطرابات نفسية غير معالجة من مشاكل في المنزل والمدرسة وفي تكوين الصداقات، وتكوين أسرة فيما بعد،  يمكن أن تتداخل الاضطرابات النفسية أيضًا مع النمو الصحى للطفل، مما يتسبب في مشاكل يمكن أن تستمر حتى مرحلة البلوغ.

توصف الاضطرابات النفسية بين الأطفال بأنها تغيرات خطيرة في الطريقة التي يتعلم بها الأطفال عادة أو يتصرفون بها أو يتعاملون بها مع عواطفهم، مما يسبب الضيق والمشاكل التي يمرون بها خلال اليوم، عاني العديد من الأطفال من حين لآخر من مخاوف وقلق أو يظهرون سلوكيات تخريبية.إذا كانت الأعراض خطيرة ومستمرة وتتداخل مع أنشطة المدرسة أو المنزل أو اللعب، فقد يتم تشخيص إصابة الطفل باضطراب نفسي.

ما هي الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال؟

قد تشمل اضطرابات الصحة العقلية عند الأطفال ما يلي:

اضطرابات القلق:

اضطرابات القلق لدى الأطفال هي مخاوف أو قلق مستمر يعطل قدرتهم على المشاركة في اللعب أو الدراسة أو المواقف الاجتماعية المناسبة لسنهم، تشمل التشخيصات القلق الاجتماعي والقلق العام واضطرابات الوسواس القهري.

اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD):

 مقارنة بمعظم الأطفال في نفس العمر، يعاني الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من صعوبة في الانتباه، أو سلوكيات اندفاعية، أو فرط نشاط، أو مزيج من هذه المشكلات.

للمزبد حول اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة:

ما لا تعرفه عن اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال

اضطراب طيف التوحد (ASD):

اضطراب طيف التوحد هو حالة عصبية تظهر في مرحلة الطفولة المبكرة، عادة قبل سن الثالثة، وعلى الرغم من اختلاف شدة اضطراب طيف التوحد، فإن الطفل المصاب بهذا الاضطراب يواجه صعوبة في التواصل والتفاعل مع الآخرين.

الاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى الاكتئاب:

 وهو شعور دائم بالحزن وفقدان الاهتمام يعطل قدرة الطفل على العمل في المدرسة والتفاعل مع الآخرين، ينتج عن الاضطراب ثنائي القطب تقلبات مزاجية حادة بين الاكتئاب والارتفاعات العاطفية أو السلوكية الشديدة التي قد تكون بلا حذر أو محفوفة بالمخاطر أو غير آمنة.

اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD):

اضطراب ما بعد الصدمة هو اضطراب عاطفي طويل الأمد، وقلق، وذكريات مؤلمة، وكوابيس، وسلوكيات تخريبية استجابة للعنف أو الإساءة أو الإصابة أو غيرها من الأحداث الصادمة.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

الفصام:

فصام هو اضطراب في التصورات والأفكار يتسبب في فقدان الشخص للاتصال بالواقع (الذهان). غالبًا ما يظهر الفصام في أواخر سن المراهقة حتى العشرينات من العمر، وينتج عنه هلوسة وأوهام وتفكير وسلوكيات مضطربة.

يمكن أن تشمل اضطرابات الطفولة والمخاوف الأخرى التي تؤثر على كيفية تعلم الأطفال أو سلوكهم أو التعامل مع عواطفهم إعاقات التعلم والنمو والتوحد وعوامل الخطر مثل تعاطي المخدرات وإيذاء الذات.

ما هي أعراض الاضطرابات النفسية عند الأطفال؟

تتغير أعراض الاضطرابات النفسية بمرور الوقت مع نمو الطفل، وقد تشمل صعوبات في كيفية لعب الطفل وتعلمه وتحدثه وتصرفه أو كيفية تعامل الطفل مع عواطفه. غالبًا ما تبدأ الأعراض في مرحلة الطفولة المبكرة، على الرغم من أن بعض الاضطرابات قد تتطور خلال سنوات المراهقة.

غالبًا ما يتم التشخيص في سنوات الدراسة وأحيانًا قبل ذلك؛ ومع ذلك قد لا يتم التعرف على بعض الأطفال الذين يعانون من اضطراب عقلي أو تشخيصهم على أنهم مصابون به.

ما هي العلامات التحذيرية التي تشير إلى تأثر الصحة النفسية للأطفال؟

تشمل العلامات التحذيرية التي تشير إلى احتمال تأثر سلامة طفلك النفسية ما يلي:

  • حزن مستمر يستمر أسبوعين أو أكثر.
  • الانسحاب أو تجنب التفاعلات الاجتماعية.
  • إيذاء النفس أو الحديث عن إيذاء النفس.
  • الحديث عن الموت.
  • نوبات تهيج شديد.
  • السلوك الخارج عن السيطرة والذي يمكن أن يكون ضارًا.
  • تغييرات جذرية في المزاج أو السلوك أو الشخصية.
  • التغييرات في عادات الأكل.
  • فقدان الوزن.
  • صعوبة النوم.
  • صداع متكرر أو آلام في المعدة.
  • صعوبة في التركيز.
  • التغييرات في الأداء الدراسي.
  • تجنب المدرسة أو الغياب عنها.

كيف يمكنني مساعدة طفلي على تجاوز مشكلته النفسية؟

ستلعب دورًا مهمًا في دعم خطة علاج طفلك. للعناية بنفسك وبطفلك:

  1. تعرف على المرض.
  2. ضع في اعتبارك الاستشارة الأسرية التي تعامل جميع الأعضاء كشركاء في خطة العلاج.
  3. اطلب من أخصائي الصحة النفسية لطفلك النصيحة حول كيفية الاستجابة لطفلك والتعامل مع السلوك الصعب.
  4. التحق ببرامج تدريب الوالدين، خاصة تلك المصممة لأولياء أمور الأطفال المصابين بمرض عقلي.
  5. استكشف تقنيات إدارة التوتر لمساعدتك على الاستجابة بهدوء.
  6. ابحث عن طرق للاسترخاء والاستمتاع مع طفلك.
  7. امدح نقاط قوة طفلك وقدراته.
  8. اعمل مع مدرسة طفلك لتأمين الدعم اللازم

هل يمكن علاج اضطرابات الطفولة النفسية؟

يمكن علاج الاضطرابات النفسية في مرحلة الطفولة وإدارتها. هناك العديد من خيارات العلاج المبنية على أفضل وأحدث الأدلة الطبية. يجب على الآباء والأطباء العمل بشكل وثيق مع كل من يشارك في علاج الطفل – المعلمين والمدربين والمعالجين وأفراد الأسرة الآخرين. إن الاستفادة من جميع الموارد المتاحة سيساعد الآباء والأخصائيين الصحيين والمعلمين على توجيه الطفل نحو النجاح. يمكن للتشخيص المبكر والخدمات المناسبة للأطفال وأسرهم أن تحدث فرقًا في حياة الأطفال المصابين باضطرابات نفسية.

تشمل خيارات العلاج الشائعة للأطفال ما يلي:

العلاج النفسي السلوكي:

 العلاج النفسي السلوكي هو وسيلة للعلاج من خلال التحدث مع طبيب نفسي أو غيره من متخصصي الصحة النفسية، بالنسبة للأطفال الصغار، قد يشمل العلاج النفسي وقت اللعب، بالإضافة إلى التحدث عما يحدث أثناء اللعب، أثناء العلاج النفسي يتعلم الأطفال والمراهقون كيفية التحدث عن الأفكار والمشاعر، وكيفية الاستجابة لها، وكيفية تعلم السلوكيات الجديدة ومهارات التأقلم.

العلاج الدوائي:

دواء قد يوصي مقدم الرعاية الصحية لطفلك بأدوية كجزء من خطة العلاج، سيشرح مقدم خدمات طفلك المخاطر والآثار الجانبية وفوائد العلاجات الدوائية.، وسيناقش معك ذلك الخيار قبل البدء فيه.

لا تترد على طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.