Article

لماذا أشعر بالقلق في الصباح؟ هذه هي الأسباب

3 8

لماذا أشعر بالقلق في الصباح؟ هذه هي الأسباب

هل سبق لك أن واجهت أفكارًا متسارعة أو قلقًا في الصباح؟ إذا شعرت بذلك، فأنت لست وحدك، فبينما يعتبر بعض القلق جزءًا طبيعيًا من الحياة، فإن القلق المفرط بشأن المهام أو المواقف اليومية التي يراها الآخرون على أنها غير مهددة قد يشير إلى وجود اضطراب القلق. في هذا الموضوع سنتعرف عن سبب ارتباط القلق بالصباح لدى الكثيرين.

ما هو القلق الصباحي؟

1 6

على الرغم من أنه ليس مصطلحًا طبيًا، فإن القلق الصباحي يشير إلى الاستيقاظ مع مشاعر التوتر والقلق. إذا كنت تتعامل مع القلق المفرط والقلق والتوتر في الصباح، فهناك احتمال كبير أن يكون لديك قلق عام أيضًا.

يتميز اضطراب القلق المعمم (GAD) بالقلق المفرط وغير المنضبط الذي يسود الحياة اليومية ويحدث بشكل متكرر لمدة ستة أشهر على الأقل. يقلق الأشخاص المصابون باضطراب القلق العام عادةً بشأن الأنشطة اليومية مثل العمل والمال والأسرة والصحة.

ما هي أعراض القلق الصباحي؟

4 5

غالبًا ما تحاكي أعراض القلق الصباحي أعراض اضطراب القلق العام. إذا كنت تعاني من القلق عند الاستيقاظ ، فقد تواجه:

  • الشعور بعدم الارتياح أو “القلق”
  • التهيج
  • إعياء
  • علامات نوبة الهلع، مثل ضيق في الصدر أو توتر العضلات أو ارتفاع معدل ضربات القلب عن المعدل الطبيعي أو صعوبة التنفس
  • صعوبة التركيز والعثور على عقلك فارغ
  • صعوبة التحكم في القلق أو العصبية

ما الذي يسبب قلق الصباح؟

يمكن أن يكون القلق الصباحي ناتجًا عن العديد من العوامل التي قد تساهم أيضًا في اضطراب القلق. نظرًا لأن القلق الصباحي هو رد فعل للتوتر الزائد والمخاوف، فهناك العديد من الأسباب المحتملة التي قد تساهم في ظهور الأعراض.

تفرز الغدد الكظرية “هرمون التوتر” استجابةً للخوف أو التوتر. درس الباحثون مصدر موثوق لاستجابة إيقاظ الكورتيزول (CAR) ووجدوا أن الكورتيزول يكون أعلى في الساعة الأولى من الاستيقاظ للأشخاص الذين يعانون من مستوى متزايد من التوتر في حياتهم. يساعد هذا في تفسير سبب زيادة القلق في الصباح.

ما تأكله وتشربه أول شيء في الصباح يمكن أن يساهم أيضًا في زيادة مستويات القلق في الساعات الأولى من اليوم. يمكن أن يزيد الكافيين والسكر من أعراض القلق. لكن انخفاض نسبة السكر في الدم بسبب نقص الطعام يمكن أن يزيد أعراض القلق سوءًا.

إذا ذهبت إلى الفراش وأنت قلق أو استيقظت أثناء الليل بأفكار مقلقة، فمن المحتمل أن تشعر بالقلق والقلق بشأن يومك في الصباح.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

كيف يتم علاج القلق الصباحي؟

5 6

يمكن أن يشعر من يعيش مع اضطراب القلق بأنه داخل حلقة لا تنتهي من القلق. لكن ذلك الشعور لا يجب أن يسيطر على حياتك. من خلال العلاج المناسب، يمكنك تعلم طرق للتعامل مع الأعراض. تتضمن بعض الطرق الأكثر شيوعًا لعلاج القلق الصباحي ما يلي:

العلاج النفسي

يمكن أن يساعدك العلاج النفسي، المعروف باسم “العلاج بالكلام”، على فهم كيفية تأثير القلق على حياتك. سيعمل معالجك معك أيضًا على تطوير استراتيجيات تقلل من شدة الأعراض. ينظر العلاج السلوكي المعرفي (CBT) إلى الدور المهم للتفكير في ما نشعر به وما نفعله. يعلمك العلاج السلوكي المعرفي طرقًا جديدة للتفكير، والتصرف، والاستجابة للمواقف التي تسبب القلق.

دواء

يمكن أن تساعد الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق في تخفيف الأعراض المصاحبة للقلق.

تغيير نمط الحياة

يمكن أن تساعدك العديد من التغييرات في نمط الحياة في إدارة القلق الصباحي، بما في ذلك:

  • الحصول على قسط كاف من النوم
  • الحد من الكحول والكافيين (كلاهما يمكن أن يؤدي إلى القلق ونوبات الذعر)
  • اتباع نظام غذائي صحي يحد من الأطعمة المصنعة والسكر
  • تقليل التوتر في العمل والمنزل

ما هي بعض استراتيجيات الرعاية الذاتية لعلاج القلق الصباحي؟

هناك أيضًا استراتيجيات للرعاية الذاتية يمكنك استخدامها بشكل صحيح عندما تستيقظ وأنت تشعر بالقلق. هذا يتضمن:

النشاط البدني

التمرين من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لنفسك في الصباح، خاصة إذا كنت تتعامل مع قدر مفرط من القلق عند الاستيقاظ. يمكن لأي نشاط بدني، مثل المشي، أن:

  • يحسن مزاجك
  • يقليل أعراض القلق
  • يحسين قدرة جسمك على التعامل مع التوتر
  • يساعدك على الاسترخاء

ممارسة اليقظة والتأمل

الهدف من ممارسة التأمل هو أن تكون مدركًا وملاحظة وملاحظة الأفكار والمشاعر وحالات الجسد دون الرد عليها أو الاعتقاد بأنها صحيحة.

تمارين التنفس العميق

يمكن أن يساعدك التنفس العميق الذي يتم القيام به في الصباح الباكر على إبعاد تركيزك عن أفكارك السلبية والقلقة وتحويل تركيزك وطاقتك نحو جسمك.

تحدي الأفكار السلبية

إذا استيقظت من النوم ولديك أفكار سلبية عن يومك، فحدها وركز على ما يمكنك التحكم فيه. يمكنك الاحتفاظ بدفتر يوميات بجوار سريرك وتدوين ما أنت ممتن له. من الجيد أيضًا سرد ثلاثة أشياء على الأقل تتطلع إليها. وإذا شعرت أن الحالة تتزايد وأنك لست قادرًا على المضي قدمًا في يومك، فلا تتردد في طلب المساعدة من متخصصي شيزلونج، احجز جلستك الآن من هنا