Article

تعرفوا على أعراض القلق الجسدية لأنها ليست نفسية فقط

1 4

تعرفوا على أعراض القلق الجسدية لأنها ليست نفسية فقط

من المحتمل أن تكون على دراية ببعض الأعراض الجسدية للقلق – فقد شعرت بسرعة ضربات قلبك قبل الموعد الأول أو أصبت بحالة من التعرق العصبي. لكن قد تكون أقل دراية بكيفية ظهور القلق جسديًا في اضطراب القلق، وليس القلق اليومي فقط. وهو أمر مفهوم. عندما يتعلق الأمر باضطرابات القلق، فإننا نميل إلى التركيز بدرجة أقل على الجانب الجسدي ونركز على القلق والخوف العقلي والنفسي.

11

أخيرًا، من المهم التعرف على هذه الأعراض الجسدية على حقيقتها لأنه إذا كنت لا تعرف ما الذي تتعامل معه، فمن الصعب البحث عن العلاج الذي تحتاجه لتشعر بتحسن.

ما هو القلق بالضبط؟

القلق هو مصطلح شامل لمجموعة من المشاعر غير المريحة مثل الخوف والقلق والتوتر. يصف الناس أحيانًا نوبات متنوعة من التوتر على أنها قلق، لكنهم قادرون على التعامل مع هذا القلق والتخلص منه دون أن يكون التوتر طاغياً. في أوقات أخرى، على الرغم من ذلك، يكون القلق غامرًا، وهو عندما نصل إلى منطقة حالة صحية نفسية قابلة للتشخيص.

هناك العديد من اضطرابات القلق التي يمكن أن تعطل حياة الشخص. أحدها هو اضطراب القلق العام، والذي يحدث عندما تشعر بخوف هائل وغير متناسب من أي عدد من الظروف والأحداث، وفقًا لمايو كلينيك. وهناك اضطراب القلق الاجتماعي، والذي يحدث عندما تثير التفاعلات الاجتماعية (والإحراج المحتمل أو الحكم الذي يمكن أن تسببه) شعورك بالقلق. وكذلك هناك اضطراب الهلع، وهو عندما يتعرض الشخص لنوبات هلع متكررة تتضمن رعبًا لا يمكن السيطرة عليه.

وعلى الرغم من أن مسببات اضطرابات القلق يمكن أن تختلف، لكن هناك عامل رئيسي مشترك بينها هو إمكانية التسبب في أعراض جسدية للقلق.

2 5

لماذا يسبب القلق أعراض جسدية؟

سواء كنت تتعامل مع القلق أو اضطراب القلق الذي يمكن تشخيصه، يمكن أن يظهر في جسمك بطرق متعددة. تقول منى بوتر، مديرة الطب في ماكلين بوسطن: “من الرأس إلى أخمص القدمين، يمكن أن يتأثر كل نظام تقريبًا بطبيعة جسمك الذي يطلق الكثير من هرمونات التوتر”. لكن لماذا يحدث ذلك؟

حسنًا، لدى جسمك رد فعل للقتال أو الهروب، ردة الفعل تلك من المفترض أن تساعدك على النجاة من التهديد، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من القلق، فإن خوفك وقلقك يمثلان ذلك التهديد، مما يحفز جهازك العصبي الذي يتحكم في العمليات اللاإرادية مثل التنفس ومعدل ضربات القلب على التحرك بسرعة. يؤدي هذا إلى إفراز الغدد الكظرية للهرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول، ووفقًا لمايو كلينك، فإن تأثير قطع الدومينو هذا وراء الأعراض الجسدية للقلق.

إذن ما هي الأعراض الجسدية للقلق التي يجب البحث عنها؟

1-تسارع دقات القلب

هذه علامة كلاسيكية على القلق، وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية (NIMH). هل تتذكر كيف ذكرنا للتو أن جهازك العصبي السمبثاوي يتحكم في معدل ضربات قلبك؟ تظهر الأبحاث أنه عندما تتعامل مع شيء مرهق وتنتج الغدد الكظرية هرمونات مثل الأدرينالين (المعروف أيضًا باسم الإبينفرين)، فإن المستقبلات الموجودة في قلبك تتفاعل عن طريق تسريع ضرباته، وهذا يمكّنه من ضخ المزيد من الدم إلى عضلاتك الكبيرة حتى تتمكن نظريًا من الفرار أو مواجهة تهديد. ولكن إذا كنت تتعامل مع القلق، فإن تسارع ضربات القلب قد يجعلك تشعر بمزيد من التوتر ويدخلك حلقة مفرغة.

3 6

2-ضيق في التنفس

يقوم دمك بتوزيع الأكسجين حول جسمك. عندما تزيد استجابتك للضغط من سرعة إرسال الدم إلى جسمك – بفضل تسارع ضربات القلب – فقد يزيد تنفسك لتزويدك بمزيد من الأكسجين، لكن مع القلق فإنك تدخل في دوامة عدم التنفس بعمق كافي للحصول على الأكسجين اللازم.

تقول الدكتور بوتر: “لهذا السبب نتحدث كثيرًا عن التنفس البطني” هذا هو التنفس ببطء وعمق عن طريق استخدام الحجاب الحاجز، ومن خلال إبطاء سرعة التنفس، يكون  لديك فرصة أكبر للحصول على الأكسجين الذي تحتاجه.

3- مرهق باستمرار

وفقًا للمعهد الوطني للصحة، فإن الشعور المستمر بالتعب هو علامة شائعة للقلق. الأسباب ذات شقين. بالنسبة للمبتدئين، يمكن أن يؤدي الارتفاع النشط للقلق في هرمونات التوتر إلى إبقائك في حالة تأهب قصوى، الأمر الذي يمكن أن يكون مرهقًا بشكل خطير، كما تقول الدكتور بوتر. ولكن هناك عامل إضافي: النوم والقلق لهما علاقة معقدة، مما يقودنا إلى أحد الآثار الجانبية الجسدية النموذجية للقلق..

4 3

4-نوم غير مريح

قد يواجه الشخص المصاب بالقلق وقتًا عصيبًا في النوم و/أو البقاء نائمًا، أو قد يكون لديه نوم مضطرب وغير مُرضٍ. تجعل المستويات المرتفعة من الهرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين من الصعب الحصول على نوم جيد ليلاً، لأن جسدك النابض بالحياة قد لا يكون قادرًا على الاسترخاء بدرجة كافية للراحة. الأفكار المتسارعة التي يمكن أن تأتي مع القلق ليست وصفة لنوم رائع أيضًا.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

لا يقتصر الأمر على أن القلق يساهم في مشاكل النوم. تشرح Mayo Clinic أن مشكلات النوم مثل الأرق يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للقلق أيضًا. حلقة لا تنتهي.

5-عضلاتك تؤلمك

وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية (APA)، تتوتر عضلاتك كجزء من استجابتك للتوتر. تقول الدكتور بوتر، إن شد أجزاء من جسدك لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالألم، مشيرة إلى أن العديد من الأشخاص المصابين بالقلق يبلغون عن شعورهم بالضيق في الرقبة أو الظهر أو الكتفين. وتضيف: “قد تشدّ فكك أو تشعر بتوتر عضلي على طول الطريق حتى رأسك، مما يؤدي إلى الصداع.”

5 4

6-معدتك عصبية

قد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من القلق آلامًا عامة في المعدة أو إمساكًا أو إسهالًا أو أنواعًا أخرى من أمراض الجهاز الهضمي.

وقد يتلخص الكثير من هذا في ما يسميه الخبراء محور القناة الهضمية، وهو نظام اتصال بين دماغك والجهاز العصبي المعوي الذي يتحكم في عملية الهضم. هذا الاتصال هو السبب في أن الإجهاد يمكن أن يعبث بسهولة بصحة معدتك. هناك أيضًا حقيقة أن اختيارات نمط الحياة التي يسببها القلق مثل تناول الأطعمة التي لا تتفق معك أو لا تمارس الرياضة يمكن أن تؤثر على عملية الهضم لديك أيضًا.

7-تتعرق بشدة

التعرق هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لاضطرابات القلق. فعندما يتم تنشيط الجهاز العصبي، يمكن أن يؤثر على الغدد العرقية بشكل أساسي في جميع أنحاء جسمك.

8-ترتعش

إذا وجدت نفسك ترتجف من الخوف قبل حدث كبير، فأنت تعلم كيف يتفاعل جسمك تحت الضغط. اتضح أنه لا يحتاج إلى محفز خارجي مثل عرض تقديمي مخيف أو اجتماع مهم لبدء الارتعاش؛ يمكن أن يكون الاهتزاز والارتجاف نتيجة ثانوية لارتفاع الهرمونات الناجم عن القلق، وفقًا للمعهد الوطني للصحة.

7

9-تندهش بسهولة

تعتبر محاولة توقع التهديدات غير المعروفة سمة شائعة للقلق. وفقًا للأبحاث، تم ربط البقاء على أهبة الاستعداد بزيادة “الاستجابة المفاجئة”، وهو ما قد يكون السبب في أنك تقفز عمليًا إذا قام شخص ما بضربك على كتفك في يوم قلق.

10-تشعر بالضيق في حلقك

قد تواجه صعوبة في البلع. يمكن أن يتسبب القلق في شعور بعض الأشخاص بضيق في حلقهم أو حتى كأن شيئًا ما عالق هناك، وفقًا لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية. وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لحدوث ذلك غير واضح، لكنه بالتأكيد يمكن أن يزيد القلق سوءًا. تقول الدكتور بوتر: “تشعر أنك لا تستطيع الحصول على ما يكفي من الهواء”.

تذكر: يمكن أن يشعر القلق بالارتباك لدرجة أنه يبدو خارجًا عن إرادتك تمامًا، ولكن هناك طرقًا لإدارته – وأنت بالتأكيد لست وحدك، ويمكنك طلب المساعدة دائمًا من متخصصي شيزلونج، احجز جلستك من أي مكان من هنا

مصدر1

مصدر2

مصدر3