Article

كيف تتغلب على التنمر في العمل؟

September Blog Images.jpg66

كيف تتغلب على التنمر في العمل؟

يُعرّف التنمر في محيط بيئة العمل على أنه أي تصرف مُتعمد بصورة متكررة تجاه أحد الموظفين بنية الإساءة إليه وإهانته ووضعه في مواقف محرجة أو من خلال التقليل من أدائه في العمل، قد يتعرض الموظفين لهذه المشاكل من زملائهم أو مشرفيهم أو المديرين.

لا يُعتبر الأمر نوعًا من المُزاح ولهذا يجب تعلم كيفية التعرف على هذه المواقف والتعامل معها بشكل مناسب لخلق بيئة صحية ومُنتجة لنفسك ولزملائك.

ما هي أنواع التنمر في مكان العمل؟

إن التنمر في مكان العمل يميل إلى اتخاذ أشكال مختلفة تشمل الأشكال الشائعة للتنمر في مكان العمل ما يلي:

  • التنمر اللفظي

قد يتضمن هذا النوع من التنمر الشتائم والتهديدات وغيرها من الملاحظات غير اللائقة، ويمكن أن يشمل أيضًا محاولات جعل الشخص يشعر بالسوء، مثل الخلط بين النقد البناء واللغة المهينة.

  • التجاهل

إن التجاهل المتعمد لشخص ما أو استبعاده من الاجتماعات ذات الصلة بعمله، هي طرق لجعل شخص ما يشعر بالعزلة عمدًا.

  • التقليل من شأن شخص ما

إذا تمت السخرية من عمل شخص ما، وتم اعتبار آرائه سيئة أو خاطئة فيمكن اعتبار ذلك تنمرًا، هذا النوع من النقد غير المبرر غير ضروري.

  • نشر الشائعات 

يعد نشر الشائعات أحد أنواع التنمر، ويمكن أن يكون لهذا النوع من السلوك غير الأخلاقي تأثير سلبي كبير على حياة الشخص الصحية.

  • السلوك العدواني

أي شكل من أشكال السلوك العدواني مثل الصراخ أو اقتحام المساحة الشخصية أمر غير مقبول، لا ينبغي أن يشعر الموظفون بالخوف في مكان العمل حتى لو ارتكبوا خطأً.

  • التخريب

قد يتخذ المتنمر وجهاً لطيفاً ظاهرياً ولكنه يتخذ إجراءات لتقليل جودة عملك، يمكن للمشرفين والمديرين القيام بذلك عن طريق إعطائك تعليمات غامضة عمداً أو مواعيد تسليم قصيرة غير ضرورية مما يجعل عملك أكثر صعوبة.

ما هي آثار التعرض للتنمر في العمل؟

التنمر في مكان العمل يمكن أن يسبب ضرراً حقيقياً وطويل الأمد لعقلك وجسمك.

  1. الاضطرابات النفسية

يمكن أن يكون للتنمر تأثير كبير على صحتك النفسية يمكن أن يساهم في الاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج الأخرى، قد يسبب لك هذا الوضع شعوراً مستمراً باليأس، قد تتلقى إهانات المتنمر وتبدأ في الشعور بالخجل الشديد من نفسك قد يقودك هذا إلى توقع السخرية من الآخرين ومحاولة تجنب التعاملات تماماً.

  1. التأثيرات الجسدية

قد يكون ضحايا التنمر في مكان العمل أكثر عرضة لخطر الصداع وآلام الرقبة المزمنة والألم الحاد كما تم ربط التنمر في مكان العمل بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يمكن أن يكون لهذا آثار طويلة المدى على صحتك خاصة إذا كنت معرضاً بالفعل لخطر الإصابة بمشاكل متعلقة بالقلب.

  1. صعوبة النوم

تشير الدراسات إلى أن التنمر قد يقلل من جودة نومك، وبمجرد عدم انتظام نومك تصبح أكثر عرضة لمشاكل أخرى، مثل صعوبة التركيز والتعب ومشاكل الذاكرة والتغيرات في الحالة المزاجية، كل هذا يمكن أن يؤثر على عملك وحياتك الشخصية.

  1. الغياب والانطواء

التنمر لا يؤثر فقط على الأفراد، فالشركات أيضا تدفع الثمن، تظهر الأبحاث أن الموظفون الذين يتعرضون للتنمر هم أكثر عرضة للتغيب عن العمل، قد تتغيب بسبب آلام الرقبة والصداع أو قد تقرر البقاء في المنزل لتجنب العمل مع المتنمر مما يؤثر على أدائك الوظيفي، وفي نهاية المطاف حياتك المهنية.

كيفية التعامل مع مواقف التنمر في محيط بيئة العمل؟

  1. فهم طبيعة التنمر في بيئة العمل
  • تعرف على الشخص المتنمر وأفعاله

يُعد المتنمرين في العمل كالمتنمرين الصغار في المدرسة، فهم يستخدمون نفس الطرق في الترهيب والتلاعب من أجل إصابتك بالإحباط لذلك يعتبر التعرف على طبيعة تصرفاتهم بمثابة خطوة أولى في سبيل الحصول على بيئة عمل مريحة.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  • انتبه للعلامات التي توحي بكونك ضحية للتنمر

قد تعاني من آثار التنمر أثناء وجودك في المنزل وتعاني من اضطرابات النوم وقد تصاب بالغثيان والرغبة في التقيؤ خوفاً من ذهابك إلى العمل.

  • لا تتجاهل شعورك

لا تختلق الأعذار نتيجة لتعرضك للتنمر، لا تقول “إن الجميع يتم معاملته بهذه الطريقة” أو “أنا استحق”، لا تقع في فخ كره الذات بل اعمل على خطة لإيقاف التنمر.

  1. كيفية التصرف مع المتنمر
  • المواجهة

يمكن أن تكون المواجهة مزعجة للأعصاب لكنها غالباً ما تكون الخطوة الأكثر وضوحاً في التعامل مع المتنمر في مكان العمل، في كثير من الأحيان كلما تحدثت مبكراً كان ذلك أفضل بينما كلما طال الانتظار أصبح المتنمر أكثر جرأة.

  • سجل كل حوادث التنمر

سجل اسم الشخص الذي يضايقك وطريقة مضايقته، سجل التوقيت والتاريخ وموقع الحادثة وأسماء الشهود المحتملين، سجل ما يكفي من المعلومات لتستخدمه لاحقاً عند تقديم الشكوى لدى الشخص المسؤول.

  • حافظ على هدوئك وانتظر قليلاً

حافظ على ثباتك ومهنيتك لا تهرع باستمرار لمديرك حتى لا تظهر بمظهر المبالغ للأمور، أما في حالة كونك هادئ يساعدك ذلك على إثبات حُجتك بشكل أكثر بلاغة.

  • اهتم بمتابعة التطورات

في حالة استمر التنمر مع عدم وضوح أيّ إجراءات متخذة من حقك إذن نقل شكوتك لمستوى إداري أعلى كالإدارة الرئيسية أو الموارد البشرية أو شؤون العاملين، استمر في ذلك حتى تحصل على بيئة عمل مناسبة.

  1. ممارسة الرعاية الذاتية
  • اعتماد جدول نوم صحي

قلة النوم يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للتوتر لذا حاول الحصول على قسط كافٍ من الراحة كل ليلة.

  • استخدم التمرين لإدارة التوتر

 مارس الأنشطة البدنية التي تستمتع بها سواء كانت تتضمن السباحة أو ركوب الدراجات أو المشي لمسافات طويلة، يمكن أن تكون الأنشطة التي تتضمن حركات وتمارين لطيفة مثل اليوجا أو  تمارين التنفس مفيدة أيضاً في تخفيف توتر العضلات.

  • التزم بنظام غذائي صحي 

حاول التقليل من الأطعمة المصنعة التي يمكن أن تستنزف طاقتك وتؤدي إلى تفاقم حالتك المزاجية، فا تناول الغذاء الصحي يجعلك نشيط.

  • استخدم الحديث الذاتي الإيجابي طوال اليوم

 سامح نفسك على أي عيوب وأخطاء، اعترف بنقاط قوتك سواء في مكان العمل أو في حياتك الشخصية، يمكن أن يساعد هذا في تقليل التأثير السلبي الذي يمكن أن يحدثه التنمر على احترامك لذاتك.

  • تحدث إلى أصدقائك

التنمر يمكن أن يجعلك تشعر بالعجز والوحدة ولهذا السبب من المهم التحدث مع شخص ما حول الموقف ومشاعرك ليس من الضروري إجراء هذه الدردشة مع زميل في العمل يمكنك اللجوء إلى الأصدقاء وأفراد العائلة للحصول على الدعم الاجتماعي، يمكن أن يساعدك هذا في تذكيرك بأنك لست وحدك وقد يكون لدى الشخص المقرب منك نصيحة ليشاركها معك أيضاً.

  • تحدث إلى طبيبك أو مستشارك النفسي

يساعدك العلاج والاستشارة النفسية في الحصول على المساعدة المعنوية التي لا تستطيع تقديمها لنفسك، وذلك بعد ما فقدت جزءاً كبيراً من طاقتك في مواجهة مواقف التنمر في العمل.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.