Article

سنة جديدة.. نفسية جديدة! 

wordpress blog image 2 2

سنة جديدة.. نفسية جديدة! 

عندما نفكر في قرارات العام الجديد فمن الطبيعي أن نفكر في كيفية تحسين أنفسنا والتفكير في التغييرات لتحقيق ذلك، بالنسبة لمعظم الناس تتركز قرارات العام الجديد عادة على تحسين الذات، سواء كان ذلك فقدان الوزن أو ممارسة المزيد من الرياضة أو تعلم مهارة أو هواية جديدة، يمكن لهذه القرارات أن تملأنا بالإثارة تحسبا لاحتمالات تحقيق الأهداف أو تثقل كاهلنا بالخوف من عدم الارتقاء إلى مستوى توقعاتنا.

قرارات السنة الجديدة لتحسين صحتك النفسية 

أثبتت الدراسات أن أهم القرارات التي يتخذها الناس هي تحسين الصحة النفسية وتحسين اللياقة البدنية وفقدان الوزن وتحسين النظام الغذائي وتحسين الموارد المالية، بغض النظر عن حجم قراراتك للعام الجديد لعام 2024 سواء كانت كبيرة أو صغيرة؛ تذكر أن تُظهر لنفسك بعض الامتنان والتسامح خلال الأوقات التي قد تواجه فيها صعوبة أثناء العمل لتحقيق أهدافك، من فضلك خذ وقتًا على مدار هذا العام الجديد للانخراط في شيء ذي معنى بالنسبة لك ولكن الأهم من ذلك أن تكون لطيفًا مع نفسك، وتذكر أن نفسك تستحق هذا اللطف.

فيما يلي 12 طريقة يمكنك من خلالها التركيز على صحتك النفسية:

  1. تحديد الأولويات وتقسيم الأهداف

إذا كنت تحدد أهدافًا متعددة فحدد أولوية كل هدف بناءً على أهميته بالنسبة لك واحتياجاتك والجدول الزمني، بمجرد إنشاء أمر ستحتاج إلى تقسيم كل واحد إلى أهداف أصغر لجعل كل مهمة أكثر قابلية للإدارة، بالأهداف الكبيرة يمكن أن تكون محبطة، لكن تحديد الأهداف الصغيرة وتحقيقها يسمح بتحقيق مكاسب قصيرة المدى وتعزيز الحافز.

  1. اكتشف ما الذي يجعلك سعيدا

قم بتطوير فهم للأماكن والأشخاص والأنشطة التي تجعلك سعيدًا وتجلب المتعة لحياتك ثم حاول إدراج أكبر عدد ممكن من هذه الأشياء في حياتك اليومية من أجل تحسين حالتك المزاجية ورفاهيتك، يمكنك أيضًا كتابة هذه الأشياء والرجوع إلى قائمتك كلما شعرت بالإحباط أو القلق أو التوتر كتذكير بكل الأشياء الإيجابية في حياتك.

  1. اختر هدفًا يحفزك

من المرجح أن تلتزم بهدفك إذا كان يحفزك، إذا كان هدفك هو ممارسة المزيد من التمارين لكنك تعلم أن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ليس حافزًا لك فاختر تمرينًا آخر يمكنك القيام به خارج صالة الألعاب الرياضية.

  1. لا تقارن نفسك بالآخرين

لا تنشغل كثيرًا بقرارات الآخرين للعام الجديد، حدد الأهداف مع وضعك أنت فقط في الاعتبار.

  1. دمج القرارات في الروتين اليومي

قم بدمج قراراتك في روتينك اليومي، كلما كانت هذه العناصر ملائمة لأسلوب حياتك بشكل أكثر سلاسة أصبح من الأسهل الالتزام بها.

  1. كن مسؤولاً ولكن صبورًا مع نفسك

يجب عليك الالتزام بتحقيق الهدف ومحاسبة نفسك على طول الطريق على سبيل المثال، يمكنك أن تجعل نفسك مسؤولاً عن طريق مطالبة أحد أحبائك بالاطلاع على تقدمك، من المهم أن ندرك أن الأهداف قد تستغرق بعض الوقت لتحقيقها وأن النكسات شائعة، إذا ارتكبت خطأ تذكر أن كل خطأ يمكن أن يكون فرصة للتعلم وفرص التعلم ضرورية لتحقيق أهدافك.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  1. مارس التمارين الرياضية بانتظام

اختر الأنشطة التي تستمتع بها لتجعل التمرين جزءًا إيجابيًا من روتينك سواء كان ذلك المشي أو الرقص أو اليوغا، ابحث عن الأنشطة التي تتوافق مع اهتماماتك، فإن النشاط البدني يحسن بشكل كبير الصحة النفسية على المدى القصير والطويل، يمكن لجلسة واحدة مثل الذهاب للنزهة أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أن تقلل من القلق وتحسن النوم وبعض جوانب الوظيفة الإدراكية ويمكن ايضا أن يقلل من خطر الاكتئاب.

  1. كن متفائلاً وتحدى نفسك

أن تكون متفائلاً لا يعني أن تكون ساذجاً، عند تحديد الأهداف يجب عليك التعرف على حدودك و وضع توقعات واقعية لكن هذا لا يأتي على حساب التفاؤل؛ يمكنك أن تكون واقعيًا بينما تقوم أيضًا بإعادة صياغة الحديث السلبي عن النفس إلى حديث إيجابي عن النفس للمساعدة في التغلب على الشك الذاتي.

مع وضع ذلك في الاعتبار، لديك فرصة لتحدي نفسك بطريقة صحية وقابلة للتنفيذ. يجب أن تعد نفسك للعمل بثبات ومثابرة، وذكّر نفسك أنه يمكنك القيام بذلك.

  1. كن مندمجا في المجتمع

التفاعل مع الناس في منطقتك يبني الصداقة والثقة ومشاعر الفرح المتبادلة سواء انضممت إلى نادي أو تطوعت في ملجأ أو أي منظمة أخرى، فإن رد الجميل يمكن أن يؤدي إلى تحسين الصحة النفسية.

  1. اجعل هدف القراءة

 تشير الدراسات إلى أن القراءة تلعب دورًا في تقليل التوتر وتحسين القدرة على الفهم والتعاطف وتتيح فرصة التواصل مع الآخرين الذين لديهم تجارب مماثلة.

  1. احتفل بالانتصارات الصغيرة

اعترف بنجاحاتك واحتفل بها مهما كانت صغيرة فإن التعرف على إنجازاتك على طول الطريق يمكن أن يساعد في الحفاظ على الحافز.

  1. خذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي

أثبتت الدراسات إن الاستخدام المتزايد لوسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير سلبي على الصحة النفسية ويكون لها تأثير ضار على الحالة المزاجية لأنها تشجعنا على مقارنة حياتنا بحياة الآخرين، لذلك عندما ترى الحياة اليومية “المثالية” للآخرين فقد يؤدي ذلك إلى شعورك بعدم الكفاءة.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.