Article

ازاي تخلي بالك من نفسك ؟

self....jpg4

ازاي تخلي بالك من نفسك ؟

ربما تكون قد سمعت عن اليوم العالمي للرعاية الذاتية (المعروف أيضًا باسم يوم الرعاية الذاتية) هو يوم عالمي مخصص لتعزيز حب الذات والعافية الشخصية، يصادف كل عام في اليوم الرابع والعشرين من شهر يوليو، ويعد فرصة رائعة لإعادة تقييم صحتك وأسلوب حياتك، بالإضافة إلى زيادة الوعي بأهمية الصحة الشاملة.

ما هي الرعاية الذاتية؟

روتين الرعاية الذاتية المثالي يتضمن مجموعة متنوعة من الإجراءات والأفكار ليكن فعالا ومفيدا، وتشمل الرعاية الذاتية مجموعة واسعة من أنواع رعايتك لنفسك وهي تشمل صحتك الجسدية والاجتماعية والعقلية والعاطفية والروحية.

إذا كنت تهتم بمظهرك الخارجي طوال الوقت الذي تتجاهل فيه عاداتك السيئة وحالتك النفسية السيئة، أو تضع حدودًا مع الناس ولكنك لا تنام، فأنت لا تمارس الرعاية الذاتية حقًا، يمكننا عمل جميع أقنعة العناية بالبشرة والتخطيط لكل ليلة لمشاهدة فيلم ولكن في نهاية اليوم، إذا أهملنا عواطفنا، فلن يتغير شيء، من المهم أن تتذكر الاهتمام بالمهام والتفاصيل الأقل روعة المطلوبة للحفاظ على نمط حياة صحي وحالة ذهنية مستقرة.

رعاية ذاتية يمكن الوصول إليها

ينشغل الكثير منا بالمسؤوليات التي تعيق أي فرصة للتوقف عن العمل أو الاسترخاء المناسب، سواء كانت رعاية أحد أفراد أسرته، أو وظيفة، أو مشكلات صحية، أو حتى مشاكل مالية، فإن هذه المشكلات السلبية البارزة يمكنها استنزاف كل طاقتنا ووقتنا وأموالنا التي يمكن استخدامها على أنفسنا.

على الرغم من أن القول أسهل بكثير من الفعل، يجب على الجميع بذل جهد لدمج الرعاية الذاتية في روتينهم اليومي، لأن كل شخص يستحق بذل الجهد من أجل صحته ورفاهيته.

الشعور بالذنب تجاه الرعاية الذاتية

من الطبيعي جدًا أن تشعر بالذنب لإعطاء الأولوية لنفسك، نحن نعيش في ثقافة تستهجن أي شيء لا يخدم شخصًا آخر بشكل مباشر، الفرح والسرور الفرديين هما من الأشياء التي لا تحتاج فقط إلى التطبيع في مجتمعنا ولكن الاحتفاء بها والترويج لها أيضًا، يجب ألا تشعر أبدًا بالذنب أو الندم على الاهتمام بصحتك، نحتاج جميعًا إلى درجات مختلفة من الوقت لإعادة الشحن.

ما هي أهمية تخصيص الوقت للرعاية الذاتية؟

حتى أصغر الإجراءات وأصغر الخطوات يمكن أن يكون لها أكبر الأثر على المدى الطويل، كلما اعتمدت على مجموعة من أدوات اليقظة وممارستها، كلما كان من الأسهل تذكر هذه الأدوات واستخدامها في أوقات الشدة الشديدة.

الشعور بعدم الجدارة بالرعاية الذاتية

في الأوقات التي نكافح فيها من أجل صحتنا النفسية، بغض النظر عن السبب، نميل إلى رفض الأشياء التي يمكن أن تفيدنا أو تساعدنا، يتضمن هذا غالبًا أنشطة الرياضة وحتى النظافة الأساسية في بعض الأحيان، هذا شعور يصعب محاربته، ومن المهم أن تتذكر أنه حتى أصغر الإجراءات نحو التحسين يمكن أن تبدأ في التقدم في التعافي.

ما هي الطرق التقليدية للاحتفال بالرعاية الذاتية؟

هناك طرق تقليدية لقضاء بعض الوقت للاعتناء بنفسك في اليوم العالمي للرعاية الذاتية منها مايلي:

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  • انسجم مع الطبيعة

لا توجد طريقة أفضل للانسجام مع نفسك ومع من حولك أفضل من قضاء بعض الوقت في الطبيعة، بغض النظر عن المناخ وبغض النظر عن المناظر الطبيعية، فإن التواجد في العالم الطبيعي وتجربة الهواء النقي وأجمل النباتات والحيوانات هو بلا شك علاج لا مثيل له.

  • دلل نفسك

الطريقة الأكثر كلاسيكية للاحتفال باليوم الدولي للرعاية الذاتية هي بعض التدليل الجيد على الطراز القديم، إن يوم السبا في المنزل (إما بمفردك أو مع أحد أفراد أسرتك)، جرب ايضا إشعال شمعة ونقع قدميك في حمام دافئ، إذا كنت تبحث عن فكرة تدليل أكثر تخصيصًا، خذ الوقت الكافي لمراجعة وتغيير روتينك الحالي للعناية بالبشرة.

  • أنفق من أجل رفاهيتك

اليوم الدولي للرعاية الذاتية هو عذر رائع لأخذ زمام المبادرة أخيرًا والقيام بعملية شراء كبيرة (ولكن مدروسة بعناية)، لا نوصي بإنفاق آلاف الدولارات على حلية لامعة جديدة ولكن إنفاق القليل من المال الإضافي لتدلل نفسك بقطعة جديدة من الملابس من علامتك التجارية المفضلة، أو عشاء خاص في هذا المطعم الجديد الذي كنت ترغب في تجربته يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا، غالبًا ما نتعامل مع أصدقائنا وعائلتنا ببعض الهدايا والمفاجآت لإظهار تقديرنا وعاطفتنا، فلماذا لا تفعل الشيء نفسه مع نفسك.

  • تواصل مع من تحب

على عكس ما قد يعتقده الكثير من الناس في البداية، لا يجب أن تكون الرعاية الذاتية مسعى فرديًا، في الواقع، تأتي أفضل لحظات الفرح من الأوقات التي نقضيها مع الآخرين، يعد تحسين صحتنا الاجتماعية من خلال تقوية العلاقات القائمة بالفعل وذات المغزى أو حتى من خلال تكوين علاقات جديدة.

طرق الاحتفال التي تعزز الصحة الشاملة

في حين أن الطرق الأبسط والأكثر تفاؤلاً والمرح لعلاج نفسك يمكن أن تكون طرقًا رائعة للاحتفال باليوم الرابع والعشرين، فإن يوم الرعاية الذاتية الدولي يعد أيضًا تذكيرًا جيدًا بأخذ بعض الوقت لمراجعة خطتك الصحية الإجمالية، هذا يعني اتخاذ إجراءات مباشرة للتخطيط لصحتك ومستقبلك، سواء كان ذلك عن طريق تحديد المواعيد أو التخطيط لروتين تمرين، فهذه الخطوات لها نفس الأهمية.

  • مراجعة خطة الصحة النفس الخاصة بك

مثلما لا توجد خطة واحدة تناسب الجميع للأفراد الخاضعين للعلاج، لا توجد خطة علاج واحدة ستستمر فعالة طوال حياتك.

في كثير من الأحيان ربما كلما واجهت تحولًا كبيرًا في حياتك يجب عليك إعادة تقييم خطة علاج الصحة العقلية الخاصة بك مع مقدمي الرعاية، يمكن تكييف تعديلات الأدوية أو زيادة أو نقصان العلاج أو الطب البديل أو أي شيء آخر قد تشعر أنك بحاجة إليه.

  • بعض كلمات التشجيع النهائية

الرعاية الذاتية مفهوم قد يبدو تافهاً أو غير ضروري للبعض، لكنه بلا شك جزء أساسي من نمط الحياة الصحي المثالي، قد يكون الأمر مخيفًا أن تتخلى عنه وتسمح لنفسك بأخذ استراحة من المسؤولية، وما هو أفضل وقت لتجربته أكثر من اليوم العالمي للرعاية الذاتية.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.