Article

خرافات حول اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه..

io

خرافات حول اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه..

ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

ADHD هو اضطراب سلوكي عصبي، غالبًا ما يتم تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في مرحلة الطفولة ويحدث ما بين 2.5٪ و5٪ من البالغين، قد يواجه الأطفال والمراهقون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في التحكم في عواطفهم أو تصرفاتهم أو ما ينتبهون إليه.

هناك ثلاثة أنواع معروفة من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

  • عدم الانتباه

والذي يتميز بعدم التركيز وعدم التنظيم.

  • فرط النشاط/الاندفاع

وهو مظهر أقل شيوعًا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين والذي يتجلى في الاندفاع والسلوك المتهور.

  • مختلط

 والتي تجمع بين أعراض كلا النوعين من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

هناك خرافات ومفاهيم خاطئة عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) ومنها ما يلي:

  1. لا تصاب الفتيات باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

غير محتمل أن تكون الفتيات الصغيرات مفرطات النشاط مثل الأولاد الصغار أو أن يظهرن العديد من المشكلات السلوكية مقارنة بالأولاد لذلك لا يتعرف الناس غالبًا على اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الفتيات، ونتيجة لذلك يمكن أن تتطور حالتهم مما يؤدي إلى زيادة المشكلة.

  1. سوء التربية يسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

قد تقلق من أن اضطراب سلوك طفلك هو خطأك ولكن لا يوجد دليل على أن المشاكل العائلية أو أنماط معينة من الأبوة والأمومة تؤدي إلى تطور اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، على الرغم من أن الدراسات تظهر أن العقاب الجسدي والصراخ ونقص التعزيز الإيجابي قد يؤدي إلى تفاقم السلوك لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، باعتبارك أحد الوالدين أو مقدم الرعاية يمكنك مساعدة طفلك على إدارة حالته؛ تحدث إلى أخصائي الصحة النفسية إذا كنت بحاجة إلى نصائح حول كيفية القيام بذلك قد يساعدك العلاج الفردي أو العلاج العائلي على بناء علاقة أفضل مع طفلك.

  1. الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كسالى

يميل الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى الحاجة إلى المزيد من التنظيم والتذكير لإنجاز الأمور وخاصة الأنشطة التي تتطلب جهدًا ذهنيًا مستمرًا، ولكن نظرًا لأن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد تظهر على شكل عدم اهتمام وعدم تنظيم ونقص في الحافز فقد يتم الخلط بين هذا وبين الكسل مما يجعلهم يشعرون بالذنب لعدم كونهم منتجين ومتحمسين كما يتوقع الآخرون منهم، ومع ذلك فإن الحقيقة هي أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يريدون حقًا النجاح ولكنهم قد يجدون صعوبة في بدء وإكمال ما قد يعتبره الآخرون مهام بسيطة.

  1. الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ليسوا أذكياء

لا توجد علاقة بين الذكاء واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، يتعلم الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ويفكرون بشكل مختلف لكن يمكنهم القيام بعمل جيد عندما تكون لديهم الأدوات المناسبة للبقاء منظمين وفي أداء المهام، وتظهر الأبحاث أنهم قد يكونون جيدين حقًا في التوصل إلى أفكار خارج الصندوق وهذا ما يسمى بالتفكير التباعدي، ويمكن أن يكون أسلوبًا مفيدًا لحل المشكلات.

  1. اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ليس حالة طبية حقيقية

قد تسمع بعض الأشخاص يقولون إن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو مجرد الحد الأقصى من الطاقة الطبيعية أو أن الكثير من الأطفال يواجهون صعوبة في الانتباه، قد يشكك البعض في هذا الاضطراب لأن الأطباء لا يستطيعون تشخيصه عن طريق فحص الدم أو الدماغ.

  1. سوف يتغلب الأطفال على اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

قد يبدو أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى طفلك يختفي لأنه يصبح أقل فرطًا مع تقدم العمر، لكن الأبحاث طويلة المدى تظهر أن معظم الأشخاص ما زالوا يعانون من مشكلات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مع تقدمهم في السن، ومع ذلك قد تتغير الأعراض بمرور الوقت أو يصبح التعامل معها أو إخفاءها أسهل.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  1. أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه خطيرة

كل دواء يحتمل أن يكون خطيرًا وهذا ينطبق أيضًا على أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتي تأتي مع بعض الآثار الجانبية، لهذا السبب من المهم جدًا مراقبة الأشخاص الذين يتناولون أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بعناية من قبل طبيب نفسي مختص ماهر في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وإدارته.

  1. يجب أن يكون اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عائقًا أمام النجاح

إن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مرض ولكنه يأتي أيضًا مصحوبًا بمجموعة فريدة من المهارات و الطاقة العالية والإبداع والرغبة في تجربة أشياء جديدة وغير ذلك الكثير، يمكن للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أن ينجحوا على أعلى المستويات في كل مهنة، غالبًا ما يجد الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أن الأشياء التي أوقعتهم في المشاكل أثناء الطفولة هي خبرات تفيدهم في المهن الصعبة والعلاقات المزدهرة.

  1. طفلي أصغر من أن يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

يعتقد العديد من الآباء أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمثل مشكلة للأطفال في سن المدرسة ولكن في الواقع يمكن أن تظهر أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وتشخيص الحالة في وقت مبكر من سنوات ما قبل المدرسة في بعض الأحيان حتى الأطباء يجدون صعوبة في التمييز بين السلوك “الطبيعي” وتلك التي تشير إلى اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، على الرغم من أن الطفل الصغير قد يكون لديه عادة خصائص مثل السلوك المندفع أو المفرط في النشاط، إلا أن هذه يمكن أن تكون أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أيضًا.

  1. لا يستطيع الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه التركيز على الإطلاق

صحيح أن الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عادةً ما يعانون من صعوبة في التركيز ولكن إذا كانوا مهتمين جدًا بشيء ما فقد يركزون عليه بشكل مكثف ويطلق عليه التركيز الفائق.

  1. اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يسبب إعاقة في التعليم

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ليس إعاقة في التعلم، يمكن أن تعيق أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عملية التعلم لكنها لا تسبب صعوبة في مهارات معينة مثل القراءة والكتابة والرياضيات، ومع ذلك غالبًا ما تحدث بعض صعوبات التعلم مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وقد يساهم ذلك في تعزيز هذه الخرافة أيضًا.

  1. إذا كان بإمكانه التركيز على لعبة فيديو فلا يمكن أن يكون مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

يمكن أن يحتوي تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على عنصر “التركيز المفرط” الذي يمكن للأطفال من خلاله قضاء أوقات  طويلة في نشاط ما و إهمال الالتزامات الأخرى.

  1. دواء ADHD سيغير شخصية طفلك

يُقال أحيانًا إن الأدوية المنشطة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تجعل الأطفال متقلبي المزاج أو مخدرين ولكن هذا ليس هو الحال مع معظم الأطفال، وإذا حدث ذلك فهذا يعني أن الطفل يحصل على الجرعة الخاطئة أو الدواء الخطأ لاحتياجاته.

كيفية مكافحة الخرافات والمفاهيم الخاطئة عن اضطراب فرط الحركة؟ 

أفضل طريقة لمحاربة الخرافات المتعلقة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي تثقيف نفسك حول اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، هناك الكثير من المعلومات الخاطئة لذا ابحث عن مصادر موثوقة لبياناتك الخطوة الأولى لفهم ما إذا كنت مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي فهم ما هو عليه وما ليس كذلك.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.