Article

10 أشياء يجب أن تعرفها عن البوردرلاين “اضطراب الشخصية الحدية”

mulher olhando no espelho quebrado 1

10 أشياء يجب أن تعرفها عن البوردرلاين “اضطراب الشخصية الحدية”

إلى من يحبونني ويهمهم أمري بالرغم من ما أعانيه من اضطراب عقلي ونفسي.

لقد كنت في رحلة علاج لمدة سبعة أشهر لا أملك خلالهم سوى النطق بكلمات مرعبه مثل “اضطراب الشخصية الحدية“.
إليك محاولتى المكتوبة علها تساعدك على معرفتي أكثر، و لأقدم لكم بعض التفسيرات التى تحتاجونها لأشياء  فعلتها حينما كنت أعانى من ذلك المرض النفسي.

أكتب هنا بعض الأشياء التي أريدكم أن تعرفوها عن تجربتي مع ما يدعو بالـ”اضطراب الشخصية الحدية“…البوردرلاين Borderline Personality Disorder

1-أنا لست شخصا سيئًا أنا بوردرلاين

سلوكياتي في بعض الأحيان تغذيها أنماط تفكيري المضطرب ولذلك أفعل أشياء قد يظن البعض أنها بلا قلب أو أنها وقحه وخطيره. ورغم ذلك لم أحاول استخدام اضطرابي هذا كعذر. أنا فقط أريد أن أخبركم أن تلك الأشياء التي تروننى أفعلها لا تعبر عنى بشكل كلي. ولكنها نتاج طبيعي ومنطقي لتفكيري المضطرب الذي يصعب فهمه. ولمعرفة ذلك الفرق في سلوكيات من يعانون من هذا الاضطراب النفسي فقط حاولوا أن تتذكروا سلوكياتي في الماضي وقارنوها بما أنا عليه الآن بعدما زاد الاضطراب وسيطر على أفكاري.

2- لا بأس إذا كنت لا تستطيع استيعابي الأن

هذه ليست أنا ولكنى أصبحت سلبية إلى حد ما. و ما أعاني منه ليس مجرد غضب في سن المراهقه بحيث “لا يعلم أحد ما أكون أنا عليه”. اضطراب الشخصية الحدية لا ينتج عنه إحساس منطقي كما أنه ليست وراءه أسباب رئيسيه تؤدي إلى الإصابة به.

3-البوردرلاين يجعل اندفاعي صعب السيطرة عليه

أحيانًا أشعر باندفاع عشوائي بداخلي لأقوم بفعل شيئ ما وفي تلك الأوقات يبدو الأمر لي كمطلب فوري لا يمكنى حتى تأجيله، فيصبح قيامي بتلك الأشياء ليس فقط مجرد رغبة داخليه بل انه احتياج واذا كنت لا أستطيع فعل الأمر الذي بداخلي فإن مشاعر الحزن والكآبة تسيطر علي وسيبدو علي حينها العبوس.  أما عن داخلي فأنا أحارب معركه مخيفة مع تلك الرغبات، وهو ما يستهلكني عاطفيا لعجزي عن تصفية مشاعري السلبية بصورة صحية.

4-أنا لست عاطفيه ولكني بوردرلاين

بل العكس، فأنا لست كذلك. بل إن واحدة  من علامات اضطراب الشخصية الحدية هى الانفصال الوجداني والعاطفي عمن حولي. فعلى سبيل المثال يمكن لمشاعري حيال أن تتحول من أقصى اليمين إلى أقصي اليسار بالشكل الذي تتحول عنده مشاعري من حبه لدرجة العبودية إلى عدم الأكتراث به مطلقًا.  وفي حالة الشخصية “البوردرلاين” فإن هذا التحول لا يعني أنى لم أكن غير مهتمه بأمره عندما كنا على تواصل ببعضنا البعض أو أنه لم ينجح بأن يشغل حيزا من حياتي، على العكس تماما ففي بعض الأحيان أجبر نفسي تحت تأثير اضطرابي  على الانفصال عن شخص ما بسبب عدم قدرتي على تحمل ذلك الكم من المشاعر تجاهه.

5- عندما اكتئب فإنى اكتئب بما تحمله الكلمه من معنى

في بعض الأحيان يكون ألمي النفسي أكثر سوادًا من اللون الأسود ذاته وأعمق من المحيط! وشعوري هذا يعمل على تغذية نفسه بنفسه بحيث يدخل في طور النمو التلقائي ويكبر شيئًا فشيئًا ليبدو الأمر في لحظة ما وكأن كل ما يمكنني فعله هو المكوث بعيدًا والبكاء حتى تجف دموعي. لذلك فاعلموا أني عندما أشعر بالاكتئاب فأنا لا أكون حزينة وحسب.

6- لدي اضطراب شخصية حدية لست دراماتيكية360 wborderline 0119

في تلك المرحلة يكون من الحمق تمامًا أن يأتي أحدهم ليبدأ في نصحك بالشكل الذي يعتقد هو أنه بذلك يقلل من شعورك بالاكتئاب ويتخيل أنه بذلك يساعدك على النهوض مره أخرى فيقول لك أشياء من نوع  “لا تستسلمي فقط حاولى النهوض مره أخرى” أو “لا تكونى سخيفه وتافهه” فيجب على من يحيطون بمريض اضطراب الشخصية الحدية أن يدركوا أن ذلك ليس مجديًا على الإطلاق لأن ما يعانونه ببساطه ليس مجرد شعور بالضيق او موجة اكتئاب عابرة.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

7- عادة ما ألعب لعبة التفضيلات

عندما أتواصل مع شخص ما فإنه يصبح بذلك في منزلة مرتفعه تتجاوز أى شخص آخر في محيطي، فاذا شعرت بأنك متجاهل أو أنك ثاني أفضل الاختيارات المتاحه لي، فذلك لأن عينى لا تستطيع سوى أن تري ما أفضله حاليا فقط. ولكن ذلك ليس قراراً واعيًا ولا نهائيًا بتفضيل شخص آخر عليك.  ما أريد معرفته منك هنا هو أن اختياري هذا لا تكمن ورائه أى نية خبيثة.

8-البوردرلاين يجعلني أشعر بالخوف من الهجر والفقد

ذلك يعني أني إذا كنت على تواصل معك وابتعدت لفترة ما من الزمن بدون أن تسمع عني فاعلم أني ربما أشعر بالخوف والاكتئاب العنيف في علاقتي بك.

قد يكون ما أشعر به هو الرعب غير المنطقي من أن أزعجك أوأغضبك أو أجعلك تكرهنى بالشكل الذي يجعلك تتركنى في يوم ما.

10- أحتاج إلي الشعور بالاطمئنان يوميًا

أحتاج أن أشعر بأنى شخص محبوب “بالأخص من الأشخاص الذين أحبهم”. وأن فكرة أنه قد يتم هدم علاقتنا لأني شخص مخيف يصعب الارتباط به أو حتى لأنني قمت بتفسير بعض الأمور بشكل أحمق، فكرة غير وارده على الإطلاق. وأحتاج أن أشعر أيضاً أنك متواجد دائما لأجلي وأنك لن تختفي بعد آخر مره تحدثنا فيها.

العيش مع مرض اضطراب الشخصية الحدية ليس بمهمة سهلة على الإطلاق، لكني أتمني أن تكونوا فهمتموني بصورة أوضح الآن وتكونوا قد أدركتم ما يعانيه عقلي المصاب بما يسمى بإضطراب الشخصية الحديه بشكل أفضل قليلا.

وإذا كنت تعاني من إضطراب الشخصية الحديةالبوردرلاين” واحتجت لمساعدة لا تتردد في حجز جلستك أون لاين مع فريق أطباء شيزلونج من هنا ليكونوا معك في رحلتك نحو التعافي النفسي والعقلي

ترجمته لشيزلونج: ياسمين سعد

مترجمة ومدونة مهتمة بالشألن النفسي

المصدر