Article

يا عزيزي كلنا مدمنون.. خطوات تخلصك من العادات الإدمانية..

يا عزيزي كلنا مدمنون.. خطوات تخلصك من عاداتك الإدمانية؟

يا عزيزي كلنا مدمنون.. خطوات تخلصك من العادات الإدمانية..

كل منا لديه عادة سيئة، يمارسها بشل متكرر حتى اعتاد عليها، وأصبحت بالنسبة له عادة إدمانية مثل التدخين أو الإفراط في تناول الكحوليات ومشاهدة المواد الإباحية، أو إدمان ألعاب الفيديو، أو مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مفرط، وكثيراً ما نحاول التخلص من تلك العادات الإدمانية، وربما نجرب أكثر من مرة، ربما إن اخترت الطريقة الصحيحة تلك المرة مستغلاً شهر رمضان الكريم، فأنت أقرب للنجاح، فلن تجد فرصة أفضل من الصيام لمدة 14 ساعة يومياً لمساعدتك على تخطي عادة إدمانية مثل التدخين مثلاً.

خطوات يمكن أن تساعدك للتخلص من العادات الإدمانية

1. حدد تاريخ الإقلاع عن العادة الإدمانية

 قد يكون من المفيد اختيار تاريخ ذي معنى خاص بالنسبة لك، مثل حدث خاص أو عيد ميلاد أو ذكرى سنوية، لتبدأ في تنفيذ خطتك في الإقلاع عن العادة الإدمانية التي تريد التخلص منها، يمكنك أن تجعل شهر رمضان هو تلك المناسبة الخاصة التي تبدأ فيها.

2. قم بتغيير الأشخاص من حولك

ابتعد عن أولئك الذين قد يشجعونك على الانخراط في عاداتك الإدمانية (التدخين، أو مشاهدة المواد الإباحية، أو ألعاب الفيديو)، وأيضاً لا تسمح للآخرين باستخدام أو إحضار رسائل تذكير بالمواد أو السلوك المرتبط بالإدمان إلى منزلك.

3. ابحث عن رفيق

يمكن أن يساعدك وجود صديق في المواقف التي تتعرض فيها لخطر العودة لممارسة العادة الإدمانية التي تريد الإقلاع عنها، ابحث عن شخص تثق به، وتثق في قدرته على أن يقنعك بوقف ما تفعله إذا بدأت في العودة إلى عادتك.

4. افعل أشياء تصرف انتباهك

من الطرق الموثوقة للتخلص من العادة السيئة أن تستبدلها بعادة جيدة كلما بدأت تشعر بالحاجة إلى الانغماس في تلك العادة السيئة، ابتكر أنشطة بديلة، مثل التأمل أو اليوجا أو الاتصال بصديق أو أحد أفراد العائلة للتحدث، بحيث تظل مشغولًا حتى تزول الرغبة، استغل شهر رمضان ومارس شعائرك الدينية، وتواصل مع عائلتك وأصدقائك.

5. راجع محاولاتك السابقة في الإقلاع عن عاداتك الإدمانية

فكر فيما نجح وما لم ينجح، تذكر ما هي اسبابك في الانتكاس وقم بإجراء التغييرات وفقًا لذلك.

6. إنشاء شبكة دعم

تحدث إلى عائلتك وأصدقائك واطلب تشجيعهم ودعمهم، إذا كانوا يستخدمون مادة إدمانك فاطلب منهم ألا يفعلوا ذلك أمامك، قد ترغب في التفكير في التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول أفضل طريقة للإقلاع عن العادات الإدمانية، قد تكون هناك أدوية يمكن أن تسهل العملية وتزيد من فرص نجاحك.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

7. افهم لماذا تتخلى عن العادة الإدمانية

حدد إن كنت تفعل ذلك لأسباب دينية أو أخلاقية،  أو لأسباب صحية، يمكنك أيضًا القيام بذلك لأنه يتسبب في حدوث الخلافات بينك وبين شريكك أو ببساطة لأنك لم تعد ترغب في القيام بتلك العادة.

إن التصالح مع السبب الذي يجعلك تتخلى عن العادة الإدمانية، يساعدك على أن تظل مسؤولاً عندما تميل إلى العودة إليها.

8. ابتعد عن الأدوات

 مثلاُ إذا كنت تحاول الامتناع عن مشاهدة المواد الإباحية، تخلص من أي محتوى إباحي مادي أو رقمي في حياتك، ليس هناك أي عذر للاحتفاظ بأي منها، حتى تلك المجلات الإباحية القديمة التي قد يكون لها ذكريات معك،إذا كنت تحاول الإقلاع عن الشرب فتخلص من أي كحول، و فتاحات الزجاجات، وكؤوس النبيذ،إذا كنت تحاول الإقلاع عن المقامرة، فقم بإزالة أي أوراق لعب.

9. حب نفسك

حب نفسك هو مفتاح كبير في التخلص من القيود التي حبسك بها إدمانك لشئ أو عاداتك السيئة، قد يكون محاربة الحاجة إلى استخدام عاداتك أو الاستسلام لها مرهقًا للغاية، واسأل نفسك، “هل هذا حقًا أفضل لي؟ أنا أحب نفسي كثيرًا لا استسلم لهذه العادة التي ستجعلني أشعر بالسعادة المؤقتة، بينما تضعني في حالة أسوأ في المستقبل.

يمكنك أن تتخلص من عاداتك الإدمانية بنفسك، ولكن بدون استراتيجيات التكيف الصحية، من المحتمل أن تواجه حوافز قوية للعودة إلى السلوك الإدماني مرة أخرى، لذلك

لا تترد على طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.