Article

لأنهم مثلك تمامًا.. كيف تتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟

asylum disability chapter

لأنهم مثلك تمامًا.. كيف تتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟

أهم شيء يجب تذكره عندما تتفاعل مع الأشخاص من ذوي  الاحتياجات الخاصة هو أنهم بشر. إعاقتهم ليست سوى واحدة من العديد من الخصائص التي لديهم.  فذوي الاحتياجات الخاصة لديهم نفس الاحتياجات مثلنا جميعًا. أولا وقبل كل شيء، يجب أن نعامل بكرامة واحترام.

عندما تتفاعل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة  ركز على قدراتهم وليس إعاقاتهم. الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة هم أفراد فريدون، لديهم ثروة من المعرفة والمهارات والمواهب والاهتمامات والخبرات التي تضيف تنوعًا هائلاً من القدرات والطاقة الإبداعية لمجتمعنا.

تذكر أن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة قد يقومون بالأشياء بطرق مختلفة عن الأشخاص بدونهم، ومع ذلك، يمكنهم تحقيق نفس النتائج.

14 نصيحة للتعامل ببوعي ولطف مع ذوي الاحتياجات الخاصة:

  1. افهم أن الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ليسوا أقل من أي شخص آخر

 لديهم رغبات واحتياجات وأشخاص يحبونهم تمامًا مثل الآخرين. قد يكون لديهم أسلوب حياة مختلف، وقد يتعلمون الأشياء بشكل مختلف، لكنهم أشخاص ماهرون ورائعون.

  1. ابق هادئًا إذا مروا بموقف صعب

لا داعي للذعر إذا سقطوا أو أصيبوا.  يرجى طرح السؤال “كيف يمكنني مساعدتك؟” ودعهم يخبروك بما يحتاجون إليه (إن وجد).

  1. ابتسم وكن ودودًا

الابتسام دومًا يجعلك تبدو لطيفًا وودودًا. بالإضافة إلى أنه يمكن أن يعزز مزاجك، يمكنك الترحيب بهم بشكل مناسب ولكن لا تتوقع نفس الرد.

  1. تحدث معهم

معظم الناس يحبون التحدث ومشاركة مشاعرهم، اسألهم عن يومهم، المدرسة / العمل، الرحلات التي قاموا بها، الأصدقاء، الهوايات.

  1. لا تفكر في الأمر كثيرًا

 لا يختلف الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة كثيرًا عن أي شخص آخر، لذلك ببساطة عاملهم كشخص عادي.

  1. كن داعمًا لهم

إذا بدا أنهم فخورون جدًا بشيء ما، أخبرهم عندما قاموا بعمل جيد إذا كان سيجعلهم فخورين بمعرفة أنهم فعلوا شيئًا يسعدهم.

 

  1. تحدث معهم بشكل مباشر

قم بالاتصال بالعين وتحدث إلى الأشخاص مباشرةً، حتى لو كان معهم مقدم رعاية شخصي أو مترجم إشارة مثلاً. سينظر الشخص  إلى المترجم أثناء التحدث. أثناء حدوث ذلك، ركز تفاعلك مع الشخص وليس المترجم أو مقدم الرعاية.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  • إذا كانوا على كرسي متحرك، اجلس على بعض الدرجات أو الأراجيح وأشر للمجموعة لاتباع  فعلك لإبقاء الجميع في نفس مستوى العين.
  • إذا كانوا مكفوفين، فحاول ألا تعتمد على تعبيرات الوجه المرحة أو التمثيل الصامت. إذا كنت تتحدث عن شيء يبدو مضحكًا أو مثيرًا للاهتمام، فقدم وصفًا سريعًا حتى لا يتم استبعاد أي شخص.
  • اشرح النكات أو السخرية إذا بدا أن شخصًا ما لم يفهمها.

  1. انتبه للمساحة الشخصية

يرى بعض الأشخاص الذين يستخدمون وسيلة مساعدة على الحركة، مثل الكرسي المتحرك أو العصا، أن هذه الأدوات جزء من مساحتهم الشخصية. وبالمثل، لا تبدأ أبدًا في دفع كرسي متحرك لشخص ما دون طلب إذن الراكب أولاً. لا تلمس أو تتحرك أو تتكئ على الوسائل المساعدة على الحركة. هذا مهم أيضًا للسلامة.

  1. لا تفترض ما يمكنهم فعله وما لا يمكنهم فعله

كل شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة فريد من نوعه، وقد يكون لشخصين لهما نفس الإعاقة احتياجات وقدرات مختلفة للغاية. تعرف عليه كفرد. استخدم هذه المعرفة لتكون على دراية بأي مواقف قد تكون خطيرة أو محرجة أو لمعرفة ما إذا كان يمكنك فعل أي شيء للمساعدة، مثل الإشارة برفق إلى خطوة غير متوقعة.

  • على سبيل المثال، لا يعني مجرد عدم قدرة  شخص ما على الكلام أنه ليس ذكيًا أو لا يستطيع فهمك.

  1. تفهم أنه سيكون لديهم أيام جيدة وسيئة

قد تختلف احتياجاتهم وقدراتهم من يوم لآخر. في بعض الأيام قد يتمكنون من القيام بشيء ما بسهولة، وفي اليوم التالي قد يجدون صعوبة في ذلك. الصديق الجيد هو داعم في الأوقات السهلة والأوقات الصعبة.

  1. تحدث بوضوح، واستمع

إذا كنت تتعامل مع شخص يعاني من إعاقة في النمو أو مشاكل معرفية أخرى، فاستخدم جملًا واضحة وكلمات بسيطة ومفاهيم تمثيلية. قم بقياس وتيرة وتعقيد مفردات كلامك لمطابقة كلامهم.

  1. ابحث عن طبيب جيد

إذا كان الشخص ذو الاحتياجات الخاصة مقربًا منك، فإن وجود طبيب داعم يستمع يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في الأسرة. ابحث عن شخص على دراية بإعطاء الإحالات إلى المتخصصين في الأمور التي لا يمكنهم التعامل معها، ويمكنه رؤيتك بسرعة عند ظهور المشاكل، ويمكنه تقديم المساعدة في المشكلات الصعبة من اضطرابات النوم إلى السلوكيات الصعبة.

  1. التواصل مع مجموعة الدعم

يمكن أن تكون مجموعة الدعم مصدرًا رائعًا للمعلومات. يمكن أن يكون أيضًا مكانًا للتنفيس وعدم الاستفسار عن سبب شعورك بطريقة معينة. يمكن أن يكون التحدث إلى الآخرين في نفس الموقف أمرًا مريحًا. ستلتقي بأشخاص تعاملوا مع المشكلات التي تواجهها ويمكنك سماع كيف تعاملوا معها.

  1. فكر قبل أن تتكلم

تجنب استخدام التسميات عندما تتحدث – فهي مسيئة للجميع، بما في ذلك الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة استخدم  مصطلحات لا تشعرهم أنهم أشخاص غير طبيعيون  عند الكلام أو الكتابة.

أثناء النوبة، قم بإزالة الملابس الضيقة والعقبات التي يمكن أن تؤذيهم. وسادة رأسهم. لا تحاول الإمساك بهم أو وضع الأشياء في أفواههم.

لا تترد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.