صداع وتشنجات ودوخة..أعراض لا نعرفها للاكتئاب والقلق

عام
فريق شيزلونج
كتبت بواسطة فريق شيزلونج

في مرحلة ما من حياتك لابد أنك قابلت أشخاصا أوغاد، أو ربما كان لديك زملاء عمل ظننت أنهم أشخاص جيدون؛ لتفاجأ بأنهم يطعنونك من الخلف، ويسحبون البساط من تحت قدميك ليدفعوك إلى آخر الدرج.

أنا فتاة ثلاثينية، وما ذكرت سابقا يلخص إلى حد كبير علاقتي مع الاكتئاب والقلق على مدار 17 عامًا، حيث حدثت أول نوبة اكتئاب سريرية في عمر 22، وبدأ الأمر نتيجة استجابة لعدة مواقف حزينة ومرهقة استنزفت طاقتي ورغبتي في الاختلاط الاجتماعي أو القيام بأشياء كنت أستمتع بها عادة. بمجرد أن أدركت ما يحدث؛ حددت موعدًا مع الطبيب وبدأت العلاج.

لكن عندما حلت النوبة التالية لم أدرك الأمر ولم يدرك أي من الأطباء الذين قمت بزيارتهم. أجريت رسما للقلب عدة مرات وموجات فوق صوتية على البطن وكثيرا من اختبارات الدم والبول وتعديلات لتقويم العمود الفقري إلا أن النتائج جاءت غير مؤكدة في محاولة للوقوف على سبب الألام التي تهاجم جسدي، لكن الأطباء لم يجدوا سببا واضحا لكل هذا الألم.

بعد هذه الاختبارات وبعض التشخيصات المتضاربة، استطاع أخيرا طبيب بإحدى وحدات الطوارئ أن يجمع الأعراض التي لا تعد ولا تحصى في صورة واضحة، إنه الاكتئاب مرة أخرى.

وفي حال لم تكن لديك أي فكرة عن أن المرض النفسي يمكن أن يؤدي إلى أعراض جسدية، فدعني أقدم لك من خلال خبرتي الشخصية مع أعراض الاكتئاب العضوية قائمة بالأعراض التي يمكن من خلالها أن يتخذ الاكتئاب والقلق صورة الألم الجسدي.

الصداع اليومي

يصاب كل منا بصداع من وقت لآخر، لكن إذا كان كل يوم فهذا أمر مفرط. فقد قرر الأطباء أنه لا يوجد أسباب عصبية أو جسدية للألم، وإنما تطور بفعل الضغط.

 

آلام الرقبة والظهر

من المؤكد أن آلام الرقبة والظهر يمكن أن تكون علامة على بداية الشيخوخة، لكن عندما تذهب وحدها مثلما جاءت بشكل غامض هنا يثير الأمر الشك.

 

تشنجات

على غرار آلام الظهر الغامضة، كان لدي آلام بطنية عرضية. أعلم الآن أنها كانت بسبب قبضي لبطني باستمرار بسبب القلق؛ لذا أحاول أن أذكر نفسي طوال اليوم بتهدئة تلك العضلات والتنفس.

 

التهاب مفاصل مبكر

أحيانا عندما أشعر بالتعب أو بالتوتر بشكل خاص، ألاحظ أن مفاصلي تؤلمني أكثر من المعتاد. بما أنني لم أصب بأية إصابات في الآونة الأخيرة وطبيبي يقول أن مفاصلي جيدة، فيبدو أن الأمر مجرد عرض آخر للاكتئاب.

 

مشكلات الجهاز الهضمي

أرغب في البقاء لأقرب مكان ممكن من الحمام. وبعد استبعاد الحساسيات الغذائية، ما زلت أعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي (مثل الإسهال أو الإمساك).

 

خفقان القلب

خفقان القلب نتيجة بذل بعض المجهود العادي أمر مخيف لكن انتظر فهناك المزيد!

 

صعوبة التنفس

مع خفقان القلب، كنت أجد صعوبة في أخذ نفس كامل.

 

نوبات ارتفاع درجة الحرارة

ما زلت صغيرة جدا لانقطاع الطمث، لذلك كانت نوبات ارتفاع درجة حرارة جسمي المتكررة بالتزامن مع سرعة خفقان القلب وصعوبة التنفس أمرًا مثيرًا للقلق.

 

الدوخة و الغثيان

كنت أشعر في بعض الأحيان بالدوخة التي لم يكن لها سبب عضوي كنقص الحديد أو الضعف العام..مر الوقت وأدركت مع تجربة الاكتئاب أن الدوخة قد تكون لأسباب نفسية بالأساس، كما قد يصاحبها الشعور بالغثيان كذلك

 

لحسن الحظ ، لم يكن لدي أكثر من واحد أو اثنين من هذه الأعراض في وقت واحد، لكن ما زال جسدي يبدو وكأنه ينهار. فعندما أصاب بكل هذه المشكلات وأنا في الثلاثينات من عمري فهذا أمر مخيف. لم أكن أريد أن أقلق من حولي لذا كانت استجابتي النموذجية على سؤال “كيف حالك” هو أنني بخير.. لكنني في الحقيقة لم أكن كذلك، لكن معظم الناس لا يريدون قائمة من الأمراض عندما يسألون.

 

كذلك تميل الأعراض العاطفية للاكتئاب للاقتراب، لا أدرك غالبًا أنني كنت أتسلل إلى منحدر زلق حتى أسقط في حفرة عاطفية بالفعل، لكن مع هذه الأعراض الجسدية خاصة عندما يكون هناك أكثر من عرض في الوقت نفسه، يكون الأمر أكثر صعوبة في تجاهلها، لذا أحب أن أعتبرها نظام إنذار مبكر على المرض النفسي.

 

بالطبع إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض فمن المهم رؤية الطبيب في أقرب وقت ممكن، وبعد استبعاد الأسباب الجسدية، من المفيد زيارة طبيب نفسي أو معالج وذكر الأعراض.

ترجمته لشيزلونج: دعاء عبد الباقي

كاتبة صحفية ومترجمة مهتمة بالشأن النفسي

المصدر : https://themighty.com/2017/08/ways-depression-and-anxiety-can-cause-physical-pain/?utm_source=Facebook&utm_medium=Mighty_MH_Page

————————

إذا كنت تعاني من آلام بدنية غامضة لم تشخص بعد، أو إذا كان تم التشخيص المبدئي بالاكتئاب أو القلق، فلا تتردد في التواصل مع فريق أطباء شيزلونج لطلب الدعم النفسي المتخصص.

أترك تعليق