Article

10 خطوات فعالة تساعدك في التغلب على اكتئاب الشتاء وعلاجه

1377200 0

10 خطوات فعالة تساعدك في التغلب على اكتئاب الشتاء وعلاجه

هل أنت من محبي الصيف أم من مشجعي فصل لشتاء؟ سؤال كثيراً ما يطرحه البعض عند إقتراب فصل الشتاء و بدء الشجار الموسمي الشهير بين الأفراد ،خاصة رواد السوشيال ميديا. و الحقيقة أن بغض النظر عن محبتك  أو تفضيلاتك للشتاء و ما تجرجره ذيول فصل  الشتاء ; إلا أن إصابة بعض الأشخاص بما يسمي بكآبة الشتاء أو Winter blues ) حقيقة لا يمكن تجاهلها.
مع قصر طول النهار و طول  ساعات الليل ، برودة الجو، قلة النشاط ، قد يشعر الكثير من الناس ببعض الكآبة مع دخول فصل الشتاء
يعاني بعض الأشخاص من تغيرات مزاجية تتراوح حدتها من البسيط إلي الحاد ، وتستمر طوال فصلي الخريف والشتاء عندما يبدأ ضوء الشمس الطبيعي في التراجع و تحل محله الغيوم .
و لكن يبقي السؤال ما الذي يمكننا فعلع لنتخطي تلك الأيام التي يمكن أن تمر علينا ثقيلة جدا ،دون أن نعرف السبب ؟ وماذا يمكننا أن نفعل حيال ذلك؟ في هذا المقال نتعرف علي بعض الإجابات لتلك الأسئلة الهامة ،و الحقائق الخاصة بكآبة الشتاء و أهم الطرق لتجنب تلك الحالة .

ما هي كآبة الشتاء Winter blues) )

كآبة الشتاء أو (Winter blues) هي مصطلح عام شائع وليس تشخيص طبي.وهو  يعد  درجة بسيطة من اكتئاب الشتاء بينما يطلق علي الدرجة الأكثر حدة (الاضطراب العاطفي الموسمي ، أو  SAD )، و الفرق بينهم أن الكلابة الشتوية ذات أعراض أقل حدة  و ربما تنتهي من تلقاء نفسها في فترة زمنية قصيرة إلى حد ما دون الحاجة للتدخل الطبي.

و لكن  بالرغم من دأب الباحثون في مجال الصحة النفسية على دراسة ما يسمي  “بكآبة الشتاء”  وبالرغم من معرفة الكثير و الكثير عن الأسباب المحتملة ، و عثورهم علي علاجات فعالة قد  تساعد معظم الناس; و رغم ذلك ،لا يزال الكثير من الأمور الغامضة تحوم حول ذلك الموضوع المحير التي تخص التحولات في الحالة المزاجية المرتبطة بالشتاء.

10 خطوات فعالة لتحسين و علاج اكتئاب الشتاء

1- 1..2..3..انطلق قم بممارسة التمارين الرياضية

يرجح الباحثون أن ممارسة 20 دقيقة على الأقل من النشاط لمدة أربع مرات في الأسبوع،  يقلل من المزاج الاكتئابي. وهناك مجموعة متنوعة من الطرق لممارسة الرياضة ، فالرياضة ليست بالضرورة أن تفرض عليك الحصول على عضوية في صالة الألعاب الرياضية ، فهناك العديد من الأنشطة الرياضية الغير مكلفة و التي تحافظ علي صحتك و مزاجك  أيضاً.قد تفي أنشطة مثل ركوب دراجتك  أو الركض صعودًا ونزولاً على الدرج ، أو حتي المشي حول المنزل أو مكان العمل بالغرض .

2- قم بظبط المنبه الخاص بك وتمسك بروتين النوم

قد يكون من المغري – خاصة في أيام الشتاء الباردة -ا لنوم في الصباح لفترات أطول ،إلا انه من الأفضل الالتزام بجدول نوم منتظم – مما يعني الاستيقاظ في نفس الأوقات في أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع. حدد وقتًا روتينيًا للاستيقاظ وطقوسًا مهدئة لوقت النوم.
إذا لم تكن بالفعل تمتلك ذلك الروتين الخاص بالنوم ، فامنح نفسك ثلاثة أو أربعة أسابيع لتعتاد علي تلك العادة الجديدة .

3- قم بادخار بعض الضحكات

يعتقد الخبراء أن الضحك يحفز عمليات دماغية لمواجهة أعراض الاكتئاب. قك بجمع الأشياء المضحكة لك المقاطع العائلية المضحكة و مقتطفات المسرحيات ، وبما أن الضحك معدي للغاية ، فيمكنك دعوة عدد من الأصدقاء و العائلة و الالتفاف حول كتاب ممتع أو مشاركة الفشار مع مشاهدة بعض المقاطع المفضلة .

4- اهتم بطعامك واتبع نظام غذائي صحي

يوصي الباحثون بتناول الأسماك – وخاصة الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميغا 3  ، مثل السلمون أو السردين – ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع ، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تحسين الحالة المزاجية ؛ كما ينصح بتناول الكثير من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ؛ كما يفيد تناول بيضة واحدة يوميا على الأقل مع الصفار حيث أنها مصدر جيد للكولين ، الذي يساعد على تنظيم وظيفة الأعصاب ، وبالتالي فهو مهم للحفاظ على استقرار مستويات الطاقة كل يوم ، ويفضل أن يتم تناوله أثناء وجبة الإفطار.

5- وقت الاحتفال

أيا كانت المناسبة وفذلك هو الوقت المثالي للاحتفالات المنزلية ،اختلق أي عذر لاستضافة بعض الأصدقاء في منزلك – جرب حفل عشاء أو أمسية  لقراءة كتاب و لعب بعض الألعاب العائلية. سيمنحك التخطيط للحفل و الأجواء المبهجة بعض الدفئ و المرح الذي يساعدك في نفادي اكتئاب الشتاء

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

7- مهمات قصيرة

من المهم تضمين بعض الأنشطة التي تمنحك إحساسًا بالكفاءة والإنجاز في يومك ، حتى  لو كانت الأعمال المنزلية ، مثل تنظيف الأرضية – أو دهان الغرفة. فبالنهاية، لدينا جميعًا حاجة فطرية للشعور بالكفاءة من أجل النمو العاطفي ، والحفاظ على التوافق النفسي. و لكن عليك أن توازن بين العمل الشاق والأشياء الصغيرة التي تجلب لك البهجة .

8- قليل من الدلع لا يضر

قم بإهداء نفسك بعض الزهور أو كوب من الكاكاو الساخن. فإن القيام بأشياء ممتعة وذات مغزى  بالنسبة لك استراتيجية مهمة. إنها أيضًا واحدة من أفضل الطرق الفعالة لتخفيف من الاكتئاب  و رعاية الذات.،

9- لا تدع الأمور تخرج عن نطاق السيطرة

يأتي الشتاء مع بداية السنة الجديدة، و لا يخلو الظامر للتخطيط و ووضع الأهداف السنوية .يالطبع يمكنك التخطيط و لكن لا ترهق نفسك بقوائم المشاريع والأعمال و الأهداف حتي تصبح أحد المعيقات التي تكدر صفو صحتك النفسية، قم بوضع أهداف ذكية كي لا تقع في فخ الاحباط و تحافظ علي نشاطك و مستوي انجازاتك.

10- الآن هو الوقت المثالي

قرر التوقف عن المماطلة في الأشياء و المهام الثقيلة عليك ، لأنها قد تتسبب  لك في زيادة الضغط لاحقًا . جدول تلك المهام الغير محببة و اعط لها درجات أولوية و وقت محدد حتى تنتهي منها و قد تفسح لك المزيد من الوقت للقيام بالأشياء التي تستمتع بها. يمكنك أن تحصل على الأدوات التي تحتاجها لتنظيم و تخطيط وقتك.

كلمة أخيرة:


إذا وجدت صعوبة في الحفاظ على صحتك النفسية أثناء فصل الشتاء ، فاعلم أنت لست وحدك; و لكن من المهم أن تطلب المساعدة في أقرب وقت ممكن لتجنب العواقب السلبية والحفاظ على صحتك و عافيتك النفسية.

يمكنك طلب المساعدة النفسية الإختصاصية عن طريق التواصل مع  فريق شيزلونج للاستشارات النفسية يقدم لك المساعدة بشكل أيسر ، عبرالتواصل أونلاين من مكانك مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذي يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية