Blog Post

تذكر: برغم المرض النفسي أنت جدير بالحب

نشر بواسطة

ShezlongAdmin

المشاركة الى:

أخشى أن  يجعل مني مرضي النفسي شخصًا غير محبوب، والحقيقة أني لا أحب حتى أن أصارح نفسي بهذا الإحساس ولا أن أكتب عنه، ولكن هذا ما أشعر به.

أشعر وكأن اكتئابي وقلقي أمراض مزمنة لا يمكننى التخلص منها، وأفكاري حول احتمالية الوقوع في الحب وفرص حدوثه لي قد تكون ضئيلة بسببهما.

ينظر المحيطون بي لمسألة ارتباطي عاطفيا بشخص ما على أنه أمر طبيعي وأنه جزء طبيعي من حياتي، ولا يدركون الأمر على حقيقته ومدى احتياجي للشخص الذي أحبه إلا عندما أُصاب بالاكتئاب فيرون بأنفسهم كيف يكون حبيبي محور حياتي ويكون وقوفه إلى جواري في هذا الوقت هو طوق النجاة الوحيد.

كل من ارتبطت بهم سابقًا ثم انفصلنا عن بعضنا البعض كانوا يخبرونني بأنهم لم يستطيعوا أن يجعلوني أشعر بتحسن خلال فترة وجودهم في حياتي لأننى أترك اكتئابي وقلقي يستنزفان طاقتي. وقد أخبروني أيضًا بأنهم لا يستطيعون دائمًا أن يخبروني بحقيقة بعض الأشياء لأنهم يشعرون بالقلق حيال إخبارى بتلك الحقائق خشية أن يؤدي بي الأمر إلى الانهيار ومن ثم أنتكس لأعاود الشعور بالاضطراب العقلي. وبعضهم حاول إخباري بكيف يمكننى التحكم بمرضي هذا على الرغم من أنهم لم يختبروا ذلك المرض العقلي بأنفسهم من قبل.

ولكني لا أحتاج لشخص يخبرني بما يجب أن أفعله أو كيف يمكننى التصرف عندما أشعر بالاكتئاب أو باضطرابي العقلي. فكل ما أريده حقًا هو شخص يحبنى على ما أنا عليه وعلى الرغم من ما أمر به. هذا هو الجزء الذي افتقدته  في الأشخاص الذين كانوا من الممكن أن يصبحوا شركاء حياتي. فأنا لاأرغب في شخص يعالجني لأنني بالفعل أذهب لجلسات علاج وأتناول أدويتى بانتظام، بل إن الحب هو ما أحتاج منهم حقا، ومن جانبي  فأنا أعمل بجد وأتأكد من أنني أفعل كل ما في وسعي في محاولة للإفلات من السقوط في حالة عقلية سلبية.

كل ما أحتاج إليه هو أن يكون هناك شخص ما  في حياتي يهتم لأمري عندما تصبح الأمور أكثر صعوبة . فعندما تأتي تلك الأيام السيئة أصبح لا أستطيع حتى أن أفكر في سبب واحد يجعلني أنهض من السرير. لذلك أريد شخصا ما بجواري يخبرني أننى أستطيع التغلب على كل هذا وأن يحتويني بالقدر الذي يهدئني عندما لا أستطيع حتى التنفس لأن قلقي يخرج عن نطاق سيطرتي وأن يتاح لى إخباره عن أعمق أسراري خصوصًا تلك المتعلقة بمرضي العقلي بينما ينظر لي الآخرون وكأني غريبة الأطوار.

أعلم جيدًا أنه ليس من السهل أن أطلب من أي شخص أن يصبح جزءًا من حياتي وخصوصًا أن حالتي المزاجية أصبح من الصعب التنبؤ بها ومن ثم يصعب التحكم بها. وأعلم أيضًا أنه ليس من العدل أن أجعل أحدهم يشعر بالاكتئاب لأنني فقط لا أستطيع مساعدة نفسي في التغلب على الرغبة في الاختباء من العالم بأكمله خصوصًا في أكثر الأيام معاناة مع مرضي. ولا أحتاج من ذلك الشخص أن يتأثر بمرضي العقلي بالشكل الذي تنتقل إليه معاناتى تلك لتصبح بذلك مشاكلي هى مشاكله هو أيضًا. بل أنا أحتاج إلى السند الذي يتحمل معي كل هذا العبء الذي يصاحب شعوري بالاكتئاب والقلق.

أعرف أن كل تلك الأشياء تجعلني أبدو وكأنني  شخص غير محبوب أو غير قادر على إعطاء الحب لمن حولي ولكنى أعلم أنني لست كذلك على الإطلاق.

أحب كل الناس بما يحملونه من عيوب على الرغم من أنه في بعض الأحيان قد يصعب عليّ حب نفسي. ولكن على عكس طبيعة الأشخاص الذين يتمتعون بالصحة النفسية ولا يعانون من أى اضطراب عقلي فأنا قادرة على الاستماع جيدًا وتقبل النقد عندما أجد شريك حياتي لا يتقبل بعض الأشياء التي أقوم بها. وأكون دائمًا على أتم الاستعداد لأن  أكون بجوار أحدهم ليجدني عندما يحتاج إليّ في أشد الأيام قسوة عليه. وقادرة أيضًا على تقديم التعاطف عندما يتحدث إليّ أحدهم عن المشاكل الخاصة به.

للأسف أنا دائمًا محاطة بأشخاص يخبرونني بأن مرضي العقلي يجعل من الصعب أن يحبني أحدهم. وخصوصًا لأني قد أدفع الناس بعيدًاعني لكي أحمي نفسي من الشعور بالألم عندما يقررون البعد عني حين يصبح من الصعب عليهم أن يتعاملوا معى.

ولكني أهون الأمر على نفسي بأنه لا يوجد شخص مثالي وخال من العيوب، وكذلك بالطبع أنا أيضًا.

ففي بعض الأحيان أخاف من أن تسيطر عليّ أفكاري التي تبلغني دائمًا بأن مرضي العقلي يجعل منى إنسانة غير مرغوب بها ولذلك اضطر أن أدخل في تحد يومي مع تلك الأفكار، لأننى أعتقد أنه على عكس ذلك فأنا إنسانة محبوبة للبعض على الأقل.

فإذا كنت تعاني من أي مرض عقلي فاعلم أن ذلك لا يحد من قدرتك على أن تحب شخصًا ما أو على أن تكون محبوبًا. و في تلك الأيام التي تبدو صعبة عليك فقط تذكر كم أنك شخص محبوب…لأنك كذلك بالفعل على الأقل لدى البعض.

ترجمته لشيزلونج : ياسمين سعد

مترجمة ومدونة مهتمة بالشأن النفسي

المصدر:https://themighty.com/2017/05/scared-my-mental-illness-makes-me-hard-to-love/

 

————————————————–

 

إذا كنت تعاني من اضطراب نفسي ولا تجد من ينصت لك أو يقدم لك يد العون، فلا تتردد في التواصل مع فريق أطباء شيزلونج ليكون رفيقك في رحلة التعافي النفسي.

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: