Article

الرعاية النفسية والتعامل مع الإضطرابات النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة

ذوي الاحتياجات الخاصة

الرعاية النفسية والتعامل مع الإضطرابات النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة

يتضمن شهر ديسمبر أحد أهم الأيام الخاصة في أجندة الصحة النفسية و هو اليوم العالمي للأشخاص لذوي الإحتياجات الخاصة.
يواجه ذوو الاحتياجات الخاصة العديد من التحديات بشكل يومي و متكرر. وقد يعرض ذلك العديد من البالغون القادرون بإختلاف لضغوط نفسية تختلف في حدتها و تشكل تقريبًا خمس أضعاف أكثر من غيرهم من  البالغين من غير ذوي الإختياجات الخاصة و يكونوا بحاجة ماسة إلي الرعاية النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة.

على الرغم من أن مظلة ” الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ” قد توحي بأنها تضم تحتها فئة واحدة من الأشخاص ، إلا أن هذه الفئة تضم مجموعة متنوعة من الأشخاص الذين لديهم مجموعة واسعة من الاحتياجات. بالطبع،قد يتأثر الأشخاص من نفس الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة بطرق مختلفة جدًا .

في هذا المقال نتناول الإضطرابات النفسية التي قد تصيب الأشخاص القادرون بإختلاف و بعض الخطواط البسيطة لمواجهة الضغوط و الإجهاد النفسي

عن الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة

يرتبط الإجهاد النفسي المتكرر ، بالسلوكيات الصحية الغير فعالة ، وكثرة التردد علي الخدمات الصحية ، والاضطرابات النفسية (مثل تشخيص الشخص باضطراب الاكتئاب الشديد) ، والأمراض المزمنة ، والقيود التي تعيق الآداء الوظيفي، و الحرمان من الرعاية الصحية المناسبة.

6.خطوات صحية لمواجهة الضغوط النفسية

فيما يلي بعض الخطوات الصحية  لمواجهة الضغوط النفسية  لتوفير الرعاية النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة

1.أطلب المساعدة الاختصاصية

معرفة مكان وكيفية الحصول على علاج الصحة العقلية وخدمات الدعم والموارد الأخرى ، بما في ذلك الاستشارة أو العلاج (شخصيًا أو من خلال خدمات الرعاية الصحية عن بُعد).  اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان الإجهاد يعيق أنشطتك اليومية لعدة أيام متتالية. يمكن أن يساعدك التواصل مع أخصائي نفسي ماهر ومدرب في منطقتك

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية

2.اعتني بصحتك النفسية

 سيساعدك الاهتمام بصحتك النفسية على التفكير بوضوح والاستجابة لمشاعرك و للاحتياجات الملحة لمساعدة نفسك و تلبية احتياجاتك العاطفية و النفسية، بما في ذلك أخذ وقت للتأمل و التفريغ العاطفي. كما عليك أن تخصص وقتًا للاسترخاء بين الحين و الآخر.

3.هدئ أعصابك

يمكن أن تعطي نفسك  فترات راحة من مشاهدة القصص الإخبارية الموترة أو قراءتها أو حتي الاستماع إليها ، بما في ذلك تلك الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي. قد يكون الاستماع إلى أحداث ضاغطة كالأنباء عن الحوادث و انتشار الأوبئة بشكل متكرر أمرا مزعجًا و مجهدا بالنسبة لك.  تجنب ذلك و حاول القيام ببعض الأنشطة التي تستمتع بها

  4.اهتم بجسمك

  •  خذ نفسا عميقا أو مارس تمارين التأمل
  • حاول أن تأكل وجبات صحية ومتوازنة
  • حاول ممارسة الرياضة بانتظام
  • حاول  الحصول على قسط وافر من النوم o
  • تجنب الإفراط في التدخين و غيرها من العادات الإدمانية.

5.تواصل مع الآخرين.

 تحدث مع الأشخاص الذين تثق بهم حول مخاوفك و مشاعرك. فحتي لو كانت تفصلك مسافات و أميال عمن تحب  ، لا يزال بإمكان الأشخاص الحفاظ على الروابط الاجتماعية والعناية بصحتهم النفسية و التواصل مع الأشخاص الاعزاء. قد تساعدك المكالمات الهاتفية أو محادثات الفيديو علي التواصل مع أحبائك و تجنب  الشعور بالوحدة أو العزلة.

 6.قدم خدمات مجتمعية

من قال أن فاقد الشئ عاجز علي أن يعطيه؟ أحيانا فاقد الشئ يكون أجدر الناس علي منحه للآخرين . يمكنك التطوع من خلال المنظمات المجتمعية للعمل علي تحسين الصحة النفسية للأشخاص ذوي الإعاقة و تحسين نوعية الحياة للأشخاص الذين لديهم إعاقات.


كلمة أخيرة

يمكن أن يساعد فهم نسب انتشار وحقيقة الاضطراب النفسي بين البالغين ذوي الإعاقة مقدمي الرعاية الصحية، ومهنيي الصحة العامة، وصانعي السياسات على استهداف التدخلات وإبلاغ البرامج والسياسات لضمان تلقي خدمات الفحص والرعاية والدعم في مجال الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة  لتقليل الضغط النفسي بين البالغين المصابين. إعاقات.

تذكر أنه ليس عليك التردد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، عبر التواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم ، احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتك النفسية تابع مقالاتنا علي موقع شيزلونج.

إعداد و كتابة : إيناس طه البداوي
استشاري التربية والصحة النفسية

المصادر

  1. Okoro CA, Hollis ND, Cyrus AC, Griffin-Blake S. Prevalence of Disabilities and Health Care Access by Disability Status and Type Among Adults — United States, 2016. MMWR Morb Mortal Wkly Rep. 2018;67:882–887. /mmwr/volumes/67/wr/mm6732a3.htm
  2. Cree RA, Okoro CA, Zack MM, Carbone E (2020). Frequent Mental Distress Among Adults by Disability Status, Disability Type, and Selected Characteristics – United States 2018. Morbidity and Mortality Weekly Report (MMWR).
  3. International Day of People with Disabilities. Accessed November 17, 2020. https://idpwd.org/external icon