Blog Post

الأعراض النفسية لنشاط الغدة الدرقية

نشر بواسطة

ShezlongAdmin

المشاركة الى:

يتمحور هذا المقال عن أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية، وسوف نشرح الأعراض المترتبه على هذا المرض بشكل عام، وتأثيرها وطرق علاجها.

 الغدة الدرقية هي من الغدد الصماء، أي تفرز هرموناتها مباشرة إلى الدم بدون قناة، حيث تقبع الغدة الدرقية في أسفل الرقبة من الجهة الأماميه، وتتخذ شكل الفراشة حول القصبة الهوائية من الأمام والجانبين وتحتوي على خلايا خاصة تدعى الخلايا الكيسية.

شكل_الغدة_الدرقية
موضع الغدة الدرقية في جسم الإنسان

وتقوم بإنتاج الهرمونات في جسم الإنسان من أجل مساعدته على القيام بالوظائف الأساسية المتعلقة بعمليات التمثيل الغذائي (أي: عمليات الحرق الغذائي والعمليات الكيميائية بالجِسم).

 وزيادة إنتاج هذه الهرمونات يسبب حالة تعرف بـ فرط نشاط الغدة الدرقية التي تحدث نتيجة عدة أسباب مختلفة، وينتج عنها أعراض متعددة للجسم، ومن أهم هذه الأعراض هي أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية.

لا تظهر هذه الغدة ولا يشعر بها الشخص إلا عندما تصاب بالاضطراب ، حيث يبدأ الجسم بالشعور بالقلق واضطرابات المزاج وضعف التركيز و هذه هي الأعراض النموذجية الشائعة التي تصاحب فرط نشاط الغدة الدرقية النفسية حيث أن الغدة الدرقية والحاله النفسية بينهما علاقة وثيقة.

وتنقسم اضطرابات الغدة الدرقية إلى:

  • نشاط هرمون الغدة الدرقية

  •  خمول الغدة الدرقية

  • الإصابة بعقيدات الغدة الدرقية

 أظهرت دراسات عديده أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الغدة الدرقية من الرجال وأنها عادة ما تكون وراثية،و يعتبر كبار السن هم الأكثر عرضة للشعور ببعض الأعراض مثل عدم انتظام ضربات القلب، وعدم تحمل الحرارة، والشعور بالتعب والاجهاد بعد القيام بالأنشطة البسيطه.

الغدة الدرقية والحاله النفسية

ترتبط الغدة الدرقية بكافة وظائف الجسم، لذلك يؤثر أي خلل يصيبها على صحة الجسم وقيام الأعضاء بوظائفها بصورة جيدة.

تفرز الغدة الدرقية هرمونين: 

  • ثايروكسين

  • كالسيتونين

هرمون الثايروكسين هو المسؤل عن زيادة الأيض الغذائي،  الذي يحفز إنتاجِ الطاقة التي يحتاج إليها الجِسمُ وتجعلُه مؤهلًا للعملِ النشيط.

لذلك يؤثر هرمون الثايروكسين في جميعِ أعضاء ووظائف الجِسم (بما فيها المُخ) وبالتالي يؤثر في الحالة النفسية للمريض، وتختلف الأعراض النفسية لنشاط الغدة الدرقية باختلاف المرض الذي أصابها.

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية من أعراض عاطفية أو نفسية بالإضافة إلى أعراض جسدية، هذه المعاناة تزداد بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، أو سرطان الغدة الدرقية.

وأيًا كان نوع اضطراب الغدة الدرقية الذي يعاني منه المريض فإنه يجعله يشعر بأنه أكثر عاطفية مما كان عليه قبل الإصابة بالمرض، وقد يجد أن مزاجه يتغير في بعض الأحيان بسرعة وبشكل لا يمكن التنبؤ به.

أعراض نشاط الغده الدرقية النفسية

  • الإفراط في النشاط النفسي:

قد يشعر المريض بأن لديه نشاط نفسي زائد يظهر له على الأغلب في صورة مشاعر سلبية مثل القلق والشعور بالعصبية وسرعة ضربات القلب والارتعاش والتهيج وصعوبات النوم .ويسبب تضخم ونشاط الغدة الدرقية صعوبة في التركيز، وبالتالي يؤثر على العمل والإنتاج والقدرات العقلية. وفي هذه الحاله ننصح باستشارة دكتور نفسي.

  • قلة النشاط النفسي:

وعلى النقيض تمامًا من الحالة السابقة قد يعاني المريض من قلة النشاط النفسي لديه، فيجد نفسه دومًا في حالة مزاجية منخفضة، ويعاني من الاكتئاب طوال الوقت، ويجد صعوبة في الاستمتاع بالأشياء، بالإضافة إلى ميله العام للبكاء، وفقدان الشهية ولكن يمكن للمريض الحد من الاكتئاب عن طريق تناول الأكلات الصحيه .

  • مشكلات الصحة العقلية:

وتشمل مشكلات الصحة العقلية المشكلات النفسية أو الذهنية التي يمكن أن تحدث بسبب اضطراب الغدة الدرقية، والتي تشمل: الصعوبات في التركيز، النسيان المستمر وخاصة للتفاصيل والأحداث القريبة، عدم الاهتمام بأحداث الحياة وعدم القدرة على اليقظة العقلية المستمرة، تلك الأعراض النفسية التي يمكن أن تسبب القلق لكبار السن، وتجعلهم يشعرون أنهم يدخلون بخطوات ثابتة على أعراض “الخرف”، ولكن في الواقع نادرًا ما تكون المشكلات الناتجة عن اضطراب الغدة الدرقية النفسية شديدة كما يُشاهد في الخرف.

وفي الحالات السابقة سواء (الإفراط في النشاط أو قلته ) فإن المريض يعاني من التقلبات المزاجية السريعة واضطرابات النوم سواء أكانت متمثلة في النعاس الدائم أو في الأرق وصعوبات النوم. وسوف نشرح الاعراض بشكل مفصل في هذا المقال.

 


أسباب أعراض نشاط الغدة الدرقية:

يحدث فَرط نشاط الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون الثايروكسين. قد يسبب هذا النشاط زيادة في سرعة الأيض، وينتج عنه فقدان الوزن غير المقصود وسرعة وعدم انتظام ضربات القلب.

علما بأنه على الرغم من أنّ تضخم وزيادة نشاط الغدة الدرقية يتسبب في ظهور العديد من الأعراض الواضحه، إلا أنّ ذلك لا يعني بالضرورة أن تظهر جميعها على المريض، فبعض الأفراد تكون الأعراض لديهم خفيفة وبسيطة، كما أنّ هذه الأعراض قد تظهر بشكلٍ مفاجئ أو تدريجي، ولا بد من التنبيه إلى أنّ هذه الأعراض غير محددة وتتشابه مع أعراض أمراض ومشاكل صحية أخرى.

ولذلك يساعد فحص الدم عادةً على تحديد فيما إذا كان سبب ظهور هذه الأعراض هو المعاناة من مشاكل في الغدة الدرقية أم مشاكل صحية أخرى.

الخلل في هذه الغدة كفرط النشاط مثلا قد يؤدي إلى بعض الأعراض المتعلقة بالحالة النفسية لك وسوف نركز على أهمها.

فما أهم أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية ؟


1) الغدة الدرقية و القلق النفسي

في بعض الأحيان يكون اضطراب الغدة الدرقية سببا في كل هذه المشكلات نظرا لأن مستويات هرمون الغدة الدرقية يصبح غير طبيعي.

وهو ما يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية ويأتي بمشاعر القلق وتقلبات المزاج  حيث أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الغدة الدرقية معرضون للإصابة أكثر بالقلق النفسي مقارنه بذويهم.

كذلك يمكن أن يسبب اضطراب الغدة الدرقية كسلا عقليًا ومشاكل في الذاكرة بالإضافة إلى الاكتئاب، ويُفيد المرضى في بعض الأحيان أنهم قد اكتسبوا وزنًا زائدًا أو أنهم يجدون صعوبة في إنقاص الوزن أثناء العلاج مما قد يسهم في الشعور بانخفاض الثقة بالنفس.

كما أن النشاط الزائد للغدة الدرقية يؤثرعلى براعم التذوق ويؤدي لصعوبة الشعور بمذاق الأطعمة بصورة طبيعية.

 بالإضافة إلى أن التغيرات السريعة في مستويات هرمون الغدة الدرقية هي بمثابة إزعاج نفسي مستمر للمريض.

2) الغدة الدرقية والاكتئاب

إن الاكتئاب هو أحد أهم أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية، حيث إن الاكتئاب المصاحب لاضطراب الغدة الدرقية من الأعراض المحيرة خصوصاً إذا كان المريض لا يعاني من أي أعراض ظاهره أخرى.

حيث تكون الأعراض النفسية هي أحد الآثار الجانبية للعلاج، فالمنشطات على سبيل المثال يمكن أن تفاقم من الاكتئاب، ويمكن حينها التدخل الدوائي لإبطاء معدل ضربات القلب والحد من القلق. و في هذه الحاله يصعب ربط الاكتئاب بالغدة الدرقية مما يؤخر التشخيص.

وبالتالي يسارع المريض للعلاج النفسي فقط، فيظل السبب الرئيسي بدون علاج؛  والنتيجه هي استمرار الاكتئاب فترة أطول.

الإكتئاب من أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

ولكن يستطيع الطبيب تحديد ما إذا كان الاكتئاب عرضاً أم مرضاً من خلال عاملين:

  • الأعراض المصاحبة للاكتئاب التي لا يمكن تفسيرها بالاكتئاب فقط، مثل: الإمساك وجفاف الجلد وارتفاع الكوليسترول بالدم.
  • إجراء بعض الفحوصات الخاصة بالغدة الدرقية منها: تحليل وظائف الغدة في الدم

يفضل الأطباء إجراء تحاليل لهرمونات الغدة الدرقية والعلاج بالثايروكسين قبل وصف مضادات الاكتئاب، حيث لا بد من استبعاد الأمراض الجسدية قبل البدء في علاج الحالات النفسية.

يحتاج المريض إلى العلاج بمضادات الاكتئاب إذا أخفق علاج الغدة الدرقية في تخليص المريض من اكتئابه تمامًا ولكن في هذه الحالة تكون جرعات مضادات الاكتئاب أقل من المعتاد، ويمكن إيقافها عند تحسن مستوى الهرمون بالدم.

معلومات مهمة عن أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية  حيث تستمر الأعراض النفسية للغدة الدرقية فترات طويلة، وفي المجمل تتطور أعراض خمول الغدة ببطء، وعلى مدار سنوات يمكن ألا تظهر أعراض نشاط الغدة عند تناول بعض أنواع الأدوية مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم، لذلك من المهم إخبار طبيك بكل الأدوية التي تتناولها من أجل التشخيص الصحيح

3) علاقة الغده الدرقيه بالوسواس القهري ؟

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية والوسواس القهري

الوسواس القهري “أو الاستحواذ القهري كما يُسمَّى طبيًا” هو نوع من أنواع الاضطرابات العقلية، حيث إنّ الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري يكون لديهم أفكار أو دوافع هوس أو سلوكيات قهرية متكررة.

تشخيص الغدة الدرقية والوسواس القهري يتم من خلال طبيب نفسي مُدرَّب وهذه من أهم مميزات موقع SHEZLONG حيث يتم التشخيص اونلاين ثم يتم أخذ التاريخ المرضي النفسي للعائلة المريض، والتوصيه  بإجراء بعض الفحوصات المخبرية بما فيها فحص الدم “CBC” وفحص وظيفة الغدة الدرقية ومتابعة العلاج.

وينصح بالتشخيص المبكر حيث يعتبر الأطباء أن الغدة الدرقية و الوسواس القهري من أكثر الاضطرابات العقلية المُعطِّلة لحياة الإنسان.

4) الغدة الدرقيه والزعل؟

هناك علاقة واضحة بين التهاب الغدة الدرقية والزعل، حيث يظهر حساسية الدور الذى تلعبه الغدة الدرقية فى الحفاظ على التوازن الدقيق داخل الجسم والصحة النفسية حيث أن نقص اليود يساعد على اضطراب الحالة المزاجية لمرضى الغدة الرقية، ولذا فلابد من الابتعاد عن أسباب الضغط قدر الإمكان و ممارسة تمارين الاسترخاء و تناول المكملات الغذائية التى تحتوى على السلينيوم والزنك لأن ذلك يساعد فى تحسن الحالة المزاجية ولكن ينصح بزيارة الطبيب النفسى لتحديد الكمية التي تحتاجها.

 

5) هل الغدة الدرقية تسبب الخوف ؟

من المشكلات النفسية والعاطفية الشائعة لمرضى اضطراب الغدة الدرقية: هو الإفراط في النشاط النفسي: قد يشعر المريض بأن لديه نشاط نفسي زائد يظهر له على الأغلب في صورة مشاعر سلبية مثل القلق والشعور بالعصبية والخوف وسرعة ضربات القلب والارتعاش.

 حيث يرتبط الخوف بأعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية، وذلك لأن الغدة تقوم بانتاج مستويات مرتفعة من هذا الهرمون، مما يؤدي إلى سرعة التمثيل الغذائي في الجسم.

وبالتالي يزداد الإنفعال والشعور بالتوتر والقلق في مختلف الأوقات.

6) هل الحزن يؤثر على الغدة الدرقية؟

عمل الغدة الدرقية لا يتاثر بالحالة العصبية بشكل مباشر –وانما يزيد من توتر الجسم وتؤثر على العضلات مثل القلب او القناة الهضمية و توتر الشرايين و تشنج عضلات الراس.

وبالتالي يزيد إحساس المريض بالتعب. وقد يشعر بالنشاط في بداية الإصابة بفرط نشاط الغدة بسبب سرعة القيام بعمليات التمثيل الغذائي، لكن مع مرور الوقت لاحقا يشعر بالتعب.

وهذا الإحساس يفقده الشعور بالثقه بالنفس و بالتالي يشعر بالحزن.

7) هل العصبيه تؤثر على الغدة الدرقية ؟

علاقة الغدة الدرقية بالعصبيه:
إن التغيرات السريعة في مستويات هرمون الغدة الدرقية إزعاج نفسي مستمر للمريض، ويسبب نوبات من العصبيه بشكل عفوي مما يؤثر بالسلب على المريض و الأشخاص المحيطين به.

وهو ما يجعل السيطرة السريعة والفعالة على فرط نشاط الغدة الدرقية أمرًا ضروريًا لتحقيق الاستقرار في الحالة المزاجية، ومن المهم الاستمرار في التأكد من بقاء الغدة الدرقية مستقرة.


و الان سوف نناقش الأعراض العامة سريعا

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية عند الرجال:

 أعراض نشاط الغدة الدرقية والاكتئاب
  • زياده الوزن غير المقصود بشكل كبير

  • مشاكل نبضات القلب حيث (تسرع عمل القلب) وتسبب الاجهاد السريع من أقل مجهود
  • ضعف في العضلات: عند الشعور بوخز أو خدر أو ألم مفاجئ وبدون تفسير سواء في الذراعين أو الساقين أو القدمين أو اليدين تكون هذه علامة على اضطراب في الغدة الدرقية
  • تناوُل الطعام بشراهة
  • تورم في قاعدة العنق
  • العصبية  الغير مبرره
  • انخفاض الرغبة الجنسية: تتسبب الإصابة بنشاط الغدة الدرقية بانخفاض ملحوظ في عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، وبالتالي انخفاض الخصوبة والرغبة الجنسية
  • رعشه الأصابع واليدين
  • التعرُّق المستمر

أعراض نشاط الغده الدرقيه النفسية عند النساء:

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية عند النساء
  • تغييرات في أنماط الحيض: في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، تكون فترة الدورة أقصر من المعتاد مع تباعد فترات الدورة الشهرية وعدم انتظامها وقد تكون خفيفة للغاية

  • غياب الدورة الشهرية: من الممكن أن يسبب فرط الغدة الدرقية انقطاع الدورة الشهرية وغيابها لفترات زمنية طويلة، وهو ما يُعرف بانقطاع الحيض أو انقطاع الطمث

  • انخفاض الرغبة الجنسية

  • صعوبة الحمل والإنجاب: يمكن أن ترتبط محاولات الحمل المتكررة دون جدوى باضطرابات الغدة الدرقية حيث يسبب نشاط الغدة الدرقية مشاكل في الإباضة وضعف الخصوبة كما وترتبط اضطرابات الغدة الدرقية النفسة أيضًا بمضاعفات الحمل ومشكلاته المختلفة

  • العظام الهشة: يمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى (هشاشة العظام). حيث تعتمد قوة العظام على كمية الكالسيوم وعلى الأملاح المعدنية الأخرى. و بالتالي فإن فرط إفراز هرمون الغدة الدرقية يُعيق قدرة العظام على امتصاص الكالسيوم داخل الجسم

  • التحسُّس الزائد للحرارة: هناك ارتباط وثيق بين الشعور بالبرودة أو القشعريرة باستمرار، وبين اضطراب نشاط الغدة الدرقية
  • زيادة نمو الشعر بالجسم بصورة ملحوظة

أعراض نشاط الغده الدرقيه النفسية المتعلقة بالقلب

القلب هو من أكثر المناطق خطورة عند الإصابة بتضخم الغدة الدرقية أو فرط نشاطها. وتشتمل على تَسارُع معدَّل ضربات القلب، واضطراب إيقاع القلب، وتزيد من خطر السكتة الدماغية، حيث يفقد القلب قدرته على توزيع الدم بشكل كافٍ لسدِّ الاحتياجات البدنية. ومن أبرز علامات الاضطراب في القلب:

  • ارتفاع الكوليسترول بالدم: إن ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم قد يشير إلى ضعف قدرة القلب على ضخ الدم، وخاصًة مع الأشخاص الذين لا يواظبون على ممارسة الرياضة

  • ارتفاع ضغط الدم: إمن أهم أعراض نشاط الغدة الدرقية هو ارتفاع ضغط الدم. حيث أن له علاقه مباشره بكفاءة القلب

  • خلل نبضات القلب: تؤدي أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية إلى عدم انتظام ضربات القلب

وننصح بمراجعة الطبيب عندما يتكرر الاضطراب في ضربات القلب، لأن هذا يمكن أن يكون مؤشر على العديد من المشاكل الصحية الأخرى.


أعراض نشاط الغده الدرقيه النفسية المتعلقة بالعين ( داء غريفز )

يعد داء غريفز السبب الأكثر شيوعا للإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وهو اضطراب مناعي ذاتي.

حيث يقوم بتحفيز الأجسام المضادة في الغدة الدرقية على إنتاج وإفراز المزيد من الهرمونات في الدم.

غالبًا ما يكون هذا بسبب نشاط الغدة الدرقية وراثيًا، ويؤدي في معظم الحالات إلى تضخم الغدة الدرقية و ظهور الأعراض التاليه:

  1. الانتفاخ حول العينين
  2.  زيادة إنتاج الدموع
  3. الحساسية غير الاعتيادية للضوء
  4. ضعف الرؤية

عند الإصابة بداء غريفز، فقد تستدعي الحاجة استخدام مُعالَجَة إضافية لتدبي الأعراض العينية. وقد تتحسن الأعراض العينية عن طريق وضع قطرات عينية.

معظم هذه النقاط هي من أعراض نشاط الغدة الدرقيه النفسية. وتكون مشابه قليلا لأعراض خمول الغدة الدرقية حيث تعرف باسم كسل الغدة” أو “ضعف الغدة وسوف نلخصها في النقاط الآتيه:

  • الشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم

  • جفاف البشرة: إن جفاف الجلد والشعور بالحكة يمكن أن يكون أحد أعراض قصور الغدة الدرقية. حيث تقل عمليات الأيض بسبب قلة إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وبالتالي يقل التعرق وتصبح البشرة جافة

  • التفكير المضطرب

  • ابطاء نبضات القلب
  • الاضطراب الوجداني الثنائي القطب

  • ضعف وتساقط الشعر: إن الشعر الجاف والهش والمتساقط يدل على قصور الغدة الدرقية
  • الاكتئاب
  • اختلاف المشاعر النفسية والتوتر: عند انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية، تتأثر مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة والراحة النفسية

  • تغير الشهية وبراعم التذوق: يمكن أن تكون زيادة الشهية علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية، فتتسبب بالشعور في الجوع طوال الوقت.

 


وهذه كانت من أبرز العلامات التي تنبه بوجود خلل في الغدة الدرقية سواء خمولها ( قصور) أو نشاطها ( تضخم ) ، والان سوف نلخص  سبل العلاج.

علاج أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية  

يوجد العديد من طرق لعلاج نشاط الغدة الدرقية. ويطبق العلاج بإحدى الخيارات التالية: الأدوية المضادة لفرط نشاط الغدة الدرقية، واليود المشع لإبطاء إنتاج الهرمون الدرقي وجراحة استئصال و إزالة غدتك الدرقية بأكملها أو جزء منها فعندما يعود مستوى الهرمون إلى المعدل الطبيعي، ستختفي الأعراض.

بالرغم من أن  أعراض نشاط الغدة الدرقية قد تكون خطيره إذا تجاهلتها، فإن معظم الأشخاص تكون استجابتهم جيدة بمجرد تشخيص الحالة وعلاجها.

يستفيد المريض من العلاج بالثايروكسين في علاج بعض الأعراض النفسية للغدة الدرقية، مثل: الخمول والاكتئاب، كما يزيد العلاج من نشاطه بالإضافه لتناول المكملات الغذائيه كما وضحنا في أول المقال..

يستغرق العلاج بضعة أسابيع ليعطي النتائج المرجوة ولا يخلو الأمر من ظهور أعراض نفسية كأعراض جانبية لعلاج الغدة الدرقية، مثل:

  • الشعور بالاضطراب
  • سرعة الانفعال والغضب
  • التوتر والقلق العصبي
  • الأرق أو صعوبات النوم

والخبر السار هو أنه في معظم الحالات تختفي اضطرابات المزاج واضطرابات القدرة على الإدراك بعد تطبيق العلاج الناجح.

نصائح يجب اتباعها لتقليل أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

  • تجنب التدخين:  يعد التدخين من أكثر العادات المضرة بالجسم بشكل عام ولمرضى اضطرابات الغدة الدرقية بشكل خاص، لذلك عليك الإبتعاد عنه. حيث تؤدي السجائر  إلى تثبيط امتصاص اليود، الأمر الذي يؤثر على وظائف الغدة الدرقية
  • تناول الدواء على معده فارغه: إذا كنت تتناول أقراص هرمون الغدة الدرقية لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية، فضع في اعتبارك أنك ستحصل على النتيجة الفعالة،عندما تتناول الدواء على معدة فارغة، لأنها تساعد في امتصاص أفضل
  • تجنب الاجهاد

في أحيان كثيرة يمكن أن تسبب أحداث الحياة المجهدة واضطرابات الحياة المختلفة تفاقما في اضطراب الغدة الدرقية.

حيث إنه إذا كان المريض يعاني بالفعل من الإجهاد في مناطق أخرى من الحياة سواء أكانت أسرية أو مهنية أو غيرها، فيمكن أن يساهم هذا بالطبع في زيادة الأعراض النفسية، أو قد تصبح الأعراض النفسية أكثر وضوحًا وتستغرق وقتًا أطول حتى تصل إلى مرحلة الاستقرار، ومعرفة المريض بأنه يعاني من سرطان الغدة الدرقية تعتبر حدثا مُجهد في ذاتها.

فقد تتسبب هذه المعرفة في الكثير من الأزمات النفسية للمريض، وتجعله يشعر بالحيرة وفقدان السيطرة، وغالبًا ما يكون لدى المرضى ردود أفعال عاطفية مؤثرة قبل أو أثناء او بعد العلاج.

كذلك فإن نسيان تناول الدواء قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض النفسية أيضًا، حيث أنه في مراحل العلاج المختلفة قد يفقد بعض الأشخاص الحافز لتناول الدواء وهو ما يؤدي إلى اضطراب توازن الهرمونات ومن ثم تفاقم الأعراض النفسية.

ويكون أفضل الحلول حينذاك هو الحصول على مجموعة دعم تُعاني من نفس المرض للحصول على السند المعنوي ممن هم في نفس الأزمة، والذين يمكنهم مساعدة المريض في معرفة السبب الرئيسي وراء معاناته من الأعراض النفسية للمرض من بين تلك الأسباب المتعددة، وكذلك مساعدته في التعامل معه لتقليل حدة  هذه الأعراض .

أستشر طبيبك

إذا تعرضتَ  لبعض العلامات والأعراض المصاحبة لنشاط الغدة الدرقية كما وضحنا مسبقا، فاستشر الطبيب فورا فكلما كان التشخيص مبكرا كلما زادة فرصت التعافي بصوره أسرع.

من المهم أن تصف بالكامل التغييرات التي لاحظتها في حياتك و في أسلوبك؛ وذلك لأن العديد من العلامات والأعراض الخاصة بفرط نشاط الغدة الدرقية قد تكون مصاحبة لعدد من الحالات الأخرى. فيجب توضيح الصوره كامله للطبيب من اول جلسه.

ويمكنك الإطلاع على الروشتة النفسية لمريض الغدة الدرقية

وننصح بضرورة عدم تناول أي علاجات قبل استشارة الطبيب للتشخيص الصحيح، ولا تتردد في طلب الإستشارة من الأطباء المتخصصين في المجال النفسي في موقع SHEZLONG  أول وأكبر موقع للاستشارات النفسية في الوطن العربي.

المصادر:

كتبته لشيزلونج: نيرة الشريف

كاتبة صحفية مهتمة بالشأن النفسي

اجعل الحياة أفضل: انشر هذا المقال على

اترك تعليقاً

Required fields are marked

اشترك في نشرة الأخبار ليصلك أفضل المقالات لدينا: