Article

تعرف على نمطك في التعلق بشريكك..

Image

تعرف على نمطك في التعلق بشريكك..

“يولد البشر بلا حول ولا قوة، لذلك نحن مجبرون عند الولادة على البحث عن مقدم رعاية موثوق به والتعلق به من أجل الحماية، نوعية تلك الرابطة الأولى، هي ما تؤثر علينا طوال الحياة في كيفية تعاملنا مع الخسارة، وكيف نتصرف في العلاقات”.

بيتر لوفينهايم، مؤلف كتاب تأثير التعلق.

لكل منا طريقته في التعامل مع شريكه في العلاقات العاطفية، ونمط من التعلق والارتباط بالشريك، يحدد مستقبل العلاقة، ومدى سعادة الفرد واستقراره العاطفي، الأمر الذي حدده مسبقاً أبواه في بداية حياته!

الأبوة والأمومة تعني أنك تشكل مستقبل طفلك، بقصد أو بغير قصد، أنت تؤثر على علاقاته المستقبلية – بما في ذلك العلاقات العاطفية، وهذا هو ما يعرف بنظرية التعلق.

ما هو أسلوب التعلق؟

أسلوب تعلق الشخص، هو طريقته الخاصة في الارتباط بالآخرين في العلاقات. ووفقًا لنظرية التعلق، التي طورتها عالمة النفس”ماري أينسوورث” والطبيب النفسي “جون بولبي” لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي، يتشكل أسلوب التعلق ويتطور في مرحلة الطفولة المبكرة استجابةً لعلاقاتنا مع مقدمي الرعاية الأوائل لدينا.

متى يتم تشكيل أنماط التعلق لدينا؟

 في الأساس، يُعتقد أن أسلوب ارتباط البالغين لدينا يعكس الأنماط التي كانت لدينا مع مقدمي الرعاية لدينا كرضع وأطفال، ويتضمن أسلوب التعلق الطريقة التي نستجيب بها عاطفياً للآخرين بالإضافة إلى سلوكياتنا وتفاعلنا معهم.

يعتقد الباحثون أن نمط التعلق يتشكل خلال السنة الأولى من حياتنا، ما بين 7 إلى 11 شهرًا من العمر، يتم تحديده من خلال كيفية استجابة مقدم الرعاية الأساسي لإشارات الطفل عندما يعاني من ضغوط عاطفية.

ما هو نمط التعلق الخاص بك؟

 لتحديد ذلك، اقرأ العبارات التالية واختر أكثر العبارات التي تتوافق معك:

  1. أجد أنه من السهل نسبيًا الاقتراب من الآخرين وأنا مرتاح للاعتماد عليهم وجعلهم يعتمدون علي. ولا أشعر بالقلق في كثير من الأحيان بشأن هجراني أو اقترابي من شخص ما.
  2. أجد أن الآخرين يترددون في الاقتراب كما أريد. كثيرًا ما أشعر بالقلق من أن شريكي لا يحبني حقًا أو لا يرغب في البقاء معي. أريد أن أندمج تمامًا مع شخص آخر، وهذه الرغبة تخيف الناس أحيانًا.
  3. أنا غير مرتاح إلى حد ما لكوني قريب من الآخرين؛ أجد صعوبة في الوثوق بهم تمامًا ، ومن الصعب السماح لنفسي بالاعتماد عليهم. أشعر بالتوتر عندما يقترب أي شخص كثيرًا ، وغالبًا ما يريد شركاء الحب مني أن أكون أكثر حميمية مما أشعر بالراحة لكوني.

بعد تحديد إجابتك الآن تعرف على أنماط التعلق الأربعة.

ما هي أنماط التعلق؟

  • 1- التعلق الآمن

يشير أسلوب التعلق الآمن إلى القدرة على تكوين علاقات آمنة ومحبة مع الآخرين. يمكن للشخص المرتبط بأمان أن يثق بالآخرين وأن يكون موثوقًا به، وأن يقترب من الآخرين بسهولة، ولا يخاف من العلاقة الحميمة، ولا يشعر بالذعر عندما يحتاج شريكه  إلى وقت أو مساحة بعيدًا عنه. ويكون قادراً على الاعتماد على الآخرين دون أن يصبحوا معتمدين تمامًا.

 يحدث ذلك النمط من التعلق عندما يكون مقدم الرعاية للشخص في طفولته حساساً، ومتواجداً، ومتجاوباً، ومتقبلاً،

وأن يكون الشخص قد خاض طفولته حيث سمح له أهله بالخروج والتنقل، ولكنهم كانوا موجودين من أجله عندما يحتاج للأمان والراحة.

أهل هذا الطفل كانوا يلعبون معه ويطمئنوه عند الحاجة. لذلك، يتعلم الطفل أنه يمكنه التعبير عن المشاعر السلبية وسيساعدهم شخص ما.

تُعرف جميع أنماط التعلق التالية باسم أنماط التعلق غير الآمنة.

  • 2. التعلق القلق

نمط التعلق القلق هو شكل من أشكال التعلق غير الآمن الذي يتميز بخوف عميق من الهجران. يميل الأشخاص المرتبطون بقلق إلى أن يكونوا غير آمنين إطلاقاً بشأن علاقاتهم، وغالبًا ما يقلقون من أن شريكهم سيتركهم، وبالتالي دائمًا ما يكونون محتاجين للتأكد من شريكهم. 

يرتبط التعلق القلق بـالاحتياج أو السلوك المتشبث، مثل الشعور بالقلق الشديد عندما لا يقوم شريكك بالرد بسرعة كافية، والشعور الدائم بأن شريكك لا يهتم بك بدرجة كافية.

يحدث ذلك النمط من التعلق عندما يكون مقدم الرعاية للشخص في طفولته، يستجيب لاحتياجاته بشكل متقطع، فتكون الرعاية والحماية موجودة في بعض الأحيان، وأحيانًا لا تكون كذلك.

في حالة التعلق القلق، لا يمكن للطفل الاعتماد على والديه ليكونوا هناك عند الحاجة. لهذا السبب، يفشل الطفل في تطوير أي شعور بالأمان.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  • 3. التعلق التجنبي

نمط التعلق التجنبي هو شكل من أشكال التعلق غير الآمن الذي يتميز بالخوف من العلاقة الحميمة. يميل الأشخاص الذين لديهم أسلوب التعلق المتجنب إلى صعوبة الاقتراب من الآخرين أو الثقة بالآخرين في العلاقات، ويمكن أن تجعلهم العلاقات يشعرون بالاختناق. عادةً ما يحتفظون ببعض المسافة من شركائهم أو يكونون غير متاحين عاطفياً إلى حد كبير في علاقاتهم، ويفضلون أن يكونوا مستقلين ويعتمدون على أنفسهم.

يحدث ذلك النمط من التعلق عندما يكون مقدم الرعاية للشخص في طفولته، يواجه صعوبة في قبول احتياجات أطفالهم والاستجابة لها بحساسية. بدلًا من إرضاء الطفل ، يقومون بالتقليل من مشاعرهم، ورفض مطالبهم، ولا يساعدون في المهام الصعبة.

في التعلق المتجنب ، يتعلم الطفل أن أفضل رهان له هو إغلاق مشاعره والاعتماد على الذات،  أنه من الأفضل تجنب إدخال الوالد في الصورة.

  • 4. التعلق المخيف المتجنب (غير منظم)

نمط التعلق المخيف المتجنب هو مزيج من أنماط التعلق القلق والمتجنب. الأشخاص الذين لديهم ارتباط مخيف ومتجنب يتوقون بشدة إلى المودة ويريدون تجنبها بأي ثمن. إنهم يترددون في تطوير علاقة رومانسية وثيقة، ولكن في نفس الوقت، لديهم حاجة ماسة للشعور بالحب من قبل الآخرين.

يُعرف التعلق المخيف المتجنب أيضًا باسم التعلق غير المنظم، وهو نادر نسبيًا وغير مدروس جيدًا. لكننا نعلم أنه يرتبط بمخاطر نفسية وعلائقية كبير، بما في ذلك السلوك الجنسي المتزايد، وزيادة خطر العنف في علاقاتهم، وصعوبة تنظيم العواطف بشكل عام.

يحدث ذلك النمط من التعلق عندما يكون مقدم الرعاية للشخص في طفولته، يستجيب لاحتياجات طفله بشكل متقطع. الرعاية والحماية موجودة في بعض الأحيان – وأحيانًا لا تكون كذلك.

هل يمكن تغيير أسلوب التعلق الخاص بك؟

يمكن لأي شخص أن يغير أسلوب ارتباطه، ومع ذلك، فإن هذا يتطلب الكثير من العمل والصبر والنية إذا كان الشخص ينتقل من استراتيجية التعلق غير الآمنة إلى آمنة.

فيما يلي بعض الطرق للبدء:

  • 1. تحديد أنماط علاقتك.

ابدأ بالتفكير في علاقتك بوالديك عندما كنت طفلًا، بطرح أسئلة على نفسك مثل:

  • كيف كانوا تجاهك عندما كنت طفلا؟
  • كيف ردت عليهم؟
  • لمن ذهبت من أجل الراحة عندما كانت لديك مشكلة؟
  • هل كانت مهملة أم موثوقة؟
  • 2. اعمل على تقديرك لذاتك

إن تدني احترام الذات هو سمة مشتركة في جميع أنماط التعلق غير الآمن.

تعلم أن تتقبل نفسك وتقدرها وتحبها وتعتني بنفسك أولاً، إذا كنت لا تستطيع فهم ماهية حب الذات لأنك تعرضت للإهمال والإساءة والطرد عندما كنت طفلاً ، يمكنك أن تبدأ بالتسامح مع الذات والحياد الذاتي. 

كيف تتقبل نفسك كما أنت؟

  • 3. تواصل مع احتياجاتك الحقيقية

جميع أنماط التعلق غير الآمن هي أشخاص يميلون إلى تكوين علاقات غير آمنة بسبب مخاوف عميقة من أن علاقاتهم لن تنجح. لذلك من المهم أن تعرف كيف تجعل نفسك تشعر بمزيد من الأمان في علاقاتك. جزء من ذلك ينطوي على إدراك ما هي احتياجاتك ورغباتك في العلاقات.

  • 4. لا تخف من طلب العلاج

سيساعدك المعالج الجيد على التعمق في أسلوب التعلق الخاص بك ، والجروح الماضية ، وطرق التعرف ، وإنشاء الحدود المناسبة ، وتعزيز علاقة صحية.

نشجعك دوماً على طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع  فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم.

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة الاستشفاء، وللمزيد من المعلومات التي تخص صحتكم النفسية تابعوا مقالاتنا على موقع شيزلونج.

يمكنك معرفة المزيد عن أنماط التعلق من خلال الاستماع لهذه الحلقة.

ع الشيزلونج