8 نصائح تساعدك في التعامل مع انعدام الأمان وقلة الثقة

القلق
كتبت بواسطة شيزلونج

انعدام الأمان (Insecurity) شيء يعاني منه أغلب البشر، لكنه يحدث بدرجات متفاوتة وفي مراحل مختلفة من حياتنا، وحتى الأشخاص الأكثر ثقة بأنفسهم يمكن أن تجد لديهم “إنسيكيوريتي” يخص تفصيلة ما في حياتهم، قد تكون صغيرة مثل الثقة في شكلهم أو كبيرة مثل عدم القدرة على الخروج من علاقة سامة بسبب الخوف.

“الإنسيكيوريتي” هو الشعور الدائم بالخوف من رد فعل الناس، ويلازمه إحساس لدى الشخص بأنه ثقيل على من حوله.. يفكر في كلامه أكثر من مرة، ويتراجع عما يريد قوله كثيرًا. من يعانون من انعدام الأمان بشكل كبير تجدهم أشخاص مبالغين في الاهتمام بالمحيطين، يخشون إحراج الناس بأي صورة ويخافون من ردود أفعالهم، وقد يصل بهم الأمر إلى الانعزال خوفًا من الناس وعليهم.. “إنسكيور” كلمة تعني شخص واثق في نفسه، لكن هذه الثقة تنهار من أقل تعليق، لذلك هذه نصائح تساعدك في التعامل مع انعدام الأمان وتزيد ثقتك بنفسك، ولا تقلق يمكنك التغلب عليها.

1-لا تحكم على نفسك

إن الشعور بعدم الأمان أمر صعب بما فيه الكفاية، وجلد ذاتك بسبب هذا الشعور لن يفيد أبدًا.. لذلك كنقطة بداية يجب أن تسقط الأحكام الذاتية عن كاهلك، وتقبل حقيقة شعورك بعدم الأمان تجاه شيء محدد أو أشياء كثيرة، وتركز على رغبتك في تغيير ذلك. وتذكر أن قليل من الحب لنفسك سيقطع شوطَا طويلًا.

2-كن الصديق المقرب لنفسك

واحد من الاستراتيجيات الناجحة في التغلب على انعدام الأمان التي يصفها المتخصصون في العلاج المعرفي السلوكي أن تكون الصديق المقرب لنفسك، فمثلًا عندما تصبح على وشك التقدم لوظيفة لكنك تعاني من انعدام الأمان فيما يخص مؤهلاتك وقدراتك، تقمص دور صديقكك المقرب واخبر نفسك بما كان سيقوله لك ليشجعك.. “لا تقلل من نفسك” “يجب عليك التقدم للوظيفة فأنت أكثر من مؤهل”.

3-ركز على الخطوات الصغيرة

التغلب على انعدام الأمن رحلة، ولا يحدث بين عشية وضحاها. لذلك لا تضغط على نفسك وابدأ في أخذ خطوات صغيرة بسيطة لتخرج من مناطق راحتك بطرق لا يكون فيها مغامرة كبيرة حتى لا تتوتر.. فمثلًا إذا كنت تعاني من انعدام الأمان الاجتماعي، فابدأ بالتحدث لشخص واحد فقط في إحدى الحفلات، وخطوة خطوة ستكتسب الثقة للقيام بأكثر الأشياء التي كانت تفزعك مسبقًا.

4-ابتعد عن الأشخاص الذين يقللون منك

لاحظ من الأشخاص المقربون منك يغذي شعورك بانعدام الأمان، حتى دون أن يقصد، وابتعد عنهم لأنهم يسقطونك في شباك لا يمكنك التخلص منها بسهولة، وحاول أن تحيط نفسك بالأشخاص الإيجابيون الذين يرفعون من معنوياتك.

5-انتبه إلى لغة جسدك

يمكن أن يتجلى انعدام الأمان أيضًا بطرق جسدية، مثل الوقوف أو الجلوس بطريقة تبعث رسائل وكأنك تريد الاختفاء عن الأنظار.. لذلك حاول أن تقف وتجلس بشكل يوحي بالثقة، بأن تكون قامتك صحيحة ومستقيمة وذلك لأن الجسد يعطي انطباعات أيضًا.

6-احتفل بانتصاراتك

عندما تتغلب على انعدام الأمان في أحد الجوانب تأكد من الاعتراف بذلك، عبر عن الأمر في محيطك بين الأصدقاء والعائلة، وافتخر بما أنجزته لأن ذلك سيساعدك في اكتساب مزيد من الثقة فيما تريد تحقيقه.. ويوفر لك مناخ أكثر استقرارًا.

7-اكتب قائمة بمميزاتك

عندما تكون محبوس في حالة من انعدام الأمان، فمن السهل أن تنسى طبيعتك الحقيقية، لذلك ينصح بأن تكتب مميزاتك، والمجاملات الحقيقية التي حصلت عليها من أشخاص تثق بهم، دوّن نجاحاتك واقرأها في الأوقات التي تكون فيها أقل ثقة بنفسك، حتى تكون تلك الأفكار مرتفعة داخل عقلك.

8-اطلب الاستشارة من مختص

إذا كان انعدام الأمان لديك يمثل مشكلة مستمرة تؤثر حقًا على حياتك، ننصحك برؤية مختص ليساعدك في فهم الأمور ومن أين يأتي هذا الشعور المسيطر وكيف تفهمه وتجعله لا يؤثر بك حقًا.. نحن في شيزلونج نوفر لك مجموعة كبيرة من الأطباء والمختصين النفسيين، احجز جلستك من هنا.

أترك تعليق