Article

صحة الأم النفسية.. هدية ثمينة لعيد الأم

wordpress blog image 8 1

صحة الأم النفسية.. هدية ثمينة لعيد الأم

“زمان سهرتي وتعبتي وشلتي من عمري ليالي، ولسه برضو دلوقتي بتحملي الهم بدالي” 

يُحتفل بيوم عيد الأم في جميع أنحاء العالم تقديراً لجهود الأمهات وتضحياتهن، بينما نحتفل بهذا اليوم نحتاج إلى تسليط الضوء على أهمية الاهتمام بصحة الأم النفسية، فالأم هي العمود الفقري للأسرة وصحتها النفسية تُؤثّر بشكل مباشر على سعادة ورفاهية جميع أفراد العائلة.

كل ما تحتاجه أمهاتنا هو حبنا واهتمامنا وحضورنا خلال فترات السعادة والانخفاض في الحياة. دعنا نستغل هذا اليوم المميز لنتعهد بالعناية برفاهية والدتك الآن وإلى الأبد.

الصحة النفسية للأم أمر بالغ الأهمية لعدة أسباب:

  • تأثيرها على صحة الأم

تؤثر صحة الأم النفسية على صحتها الجسدية بشكل مباشر، فالأم التي تعاني من مشاكل نفسية تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجسدية مثل أمراض الضغط والقلب.

  • التأثير على الأطفال

 تشكل صحة الأم النفسية عنصرًا أساسيًا في تنشئة أطفال أصحاء، فالأم التي تتمتع بصحة نفسية جيدة تكون أكثر قدرة على توفير بيئة آمنة وداعمة لأطفالها مما يساهم في تنمية شخصياتهم بشكل سليم، كما تؤثر صحة الأم النفسية على نمو أطفالها العقلي والعاطفي، فالأم التي تعاني من مشاكل نفسية قد تواجه صعوبة في تلبية احتياجات أطفالها العاطفية، مما قد يؤثر على تطورهم.

  • تأثيرها على العائلة

تساهم صحة الأم النفسية في استقرار العائلة، فالأم التي تتمتع بصحة نفسية جيدة تكون أكثر قدرة على إدارة شؤون العائلة بشكل فعال، كما تساعد صحة الأم النفسية على تحسين التواصل بين أفراد العائلة، مما يقلل من احتمالية حدوث الخلافات والصراعات، و تساهم صحة الأم النفسية أيضا في خلق بيئة سعيدة ودافئة للعائلة.

كيف يمكن للأمهات دعم صحتهن النفسية؟

  • لا تضعي توقعات عالية على نفسك

لا تحاولي أن تكوني الأم المثالية فكل أم تخطئ أحيانًا، من المهم أن تضع معاييرك الخاصة لماهية “الأم الصالحة” وأن تعمل على تحقيق ذلك كل يوم.

  • خصصي وقتًا لنفسك

خصصي بعض الوقت كل يوم للقيام بنشاط تستمتعين به، مثل القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى أو ممارسة الرياضة.

  • احصلي على قسط كافٍ من النوم

النوم ضروري للصحة النفسية الجيدة والرفاهية، تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم كل ليلة من خلال إنشاء روتين قبل النوم والالتزام به.

  • تناولي طعامًا صحيًا

اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يُحسّن من مزاجك وطاقتك.

  • مارسي الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة بانتظام تُحسّن من الصحة النفسية والجسدية.

احجز جلسة مع معالج يمكنه مساعدتك فيما يتعلق بهذا الموضوع
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
( المراجعات)
عرض الصفحة الشخصية
  • تحدثي مع شخص تثقين به

يمكن أن يساعدك التحدث عن مشاعرك مع صديق أو أحد أفراد العائلة أو معالج على الشعور بالتحسن.

  • اطلبي المساعدة من شريك حياتك

اطلبي من شريك حياتك المساعدة في رعاية الأطفال والأعمال المنزلية، لكي تتمكني من الحصول على بعض الوقت لنفسك.

الصحة النفسية للأم ليست مسؤولية الأم وحدها، يجب على أفراد العائلة والمجتمع أن يساهموا في دعم الأم ومساعدتها على الحفاظ على صحتها النفسية، فهناك العديد من الطرق للحفاظ على الصحة النفسية للأم، ومنها مايلي:

  •  كن مستمعًا صبورًا

مثلما تمر حياتنا بنصيبها من التجارب والصعوبات فإن حياة أمهاتنا لا تختلف عن ذلك، فتحتاج الأم إلى شخص يستمع إليها بصبر ويساعدها على التنفيس عن مشاعرها، كن مستمعًا صبورًا،  يمكن أن يفعل ذلك المعجزات في جعلها تشعر بالتحسن.

  • ابق على اطلاع دائم بصحتها البدنية

كن على علم باحتياجاتها المتعلقة بصحتها البدنية وقدم لها الدعم بأفضل طريقة ممكنة، مع تقدم والدتك في السن تصبح بعض الأمراض أمرًا لا مفر منه ومع ذلك، يمكنك إظهار اهتمامك بها من خلال تذكيرها بتناول أدويتها في الوقت المناسب، أو يمكنك اصطحابها إلى مواعيد الطبيب المحددة لها، وتحمل المسؤولية الكاملة عن صحتها.

  • ساعد والدتك في الأعمال اليومية

كونها المسؤولة الوحيدة عن المنزل بأكمله يمكنها أن تشعر بأنها مثقلة بالمسؤوليات، سواء كان ذلك في الطهي أو التنظيف أو أداء المهمات، فإن مد يد المساعدة يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات التوتر لديها ويمنحها المزيد من الوقت للعناية الذاتية والاسترخاء.

  • اجعل وقتك معها ممتعًا

إن مشاهدة الأفلام هي دائمًا طريقة رائعة لقضاء بعض الوقت مع شخص ما، خاصة إذا كانت والدتك تحب مشاهدة الأفلام، عليك باختيار فيلمها المفضل لتشاهدونه معا، فالجلوس والتحدث مع والدتك يمكن أن يعزز صحتها النفسية

  • ساعدها في الحفاظ على حياة نشطة

مع نموك وتحركك نحو أهدافك في الحياة، يقل الوقت الجيد الذي تقضيه مع والدتك، عندما لا تكون بالقرب منها لعدة أيام قد تشعر بالوحدة والاكتئاب، لتحفيزها على عيش حياة سعيدة ونشيطة يمكنك تشجيعها على القيام بأنشطة اجتماعية والالتقاء بالناس.

  • تحفيزها على ممارسة التمارين الرياضية

من المعروف أن التمارين الرياضية تعمل على تحسين الحالة المزاجية والرفاهية العاطفية، فهو يساعد على تحسين الصحة البدنية والنفسية، يجب عليك تشجيعها على ممارسة التمارين الرياضية.

لا تتردد في طلب المساعدة من فريق شيزلونج للاستشارات النفسية، للتواصل مع فريق من أكفأ الأطباء والمعالجين الذين يسرهم تقديم المساعدة والدعم .

احجز جلستك الآن وأبدأ رحلة التعافي.